شَطَّتِ
الدار
تَشِطُّ
وتَشُطُّ
شَطَّاً وشُطوطاً:
بَعُدَتْ.
وأَشَطَّ في
القضية، أي جارَ.
وأَشَطَّ في
السَوْمِ
واشْتَطَّ:
أَبْعَدَ.
وأَشَطُّوا
في طلبي، أي
أمعَنوا. وحكى
أبو عبيد:
شطَطْتُ عليه
وأَشْطَطْتُ،
أي جُرْتُ. وفي
احديث تميم
الدَار
شَطَّتِ
الدار
تَشِطُّ
وتَشُطُّ
شَطَّاً وشُطوطاً:
بَعُدَتْ.
وأَشَطَّ في
القضية، أي جارَ.
وأَشَطَّ في
السَوْمِ
واشْتَطَّ:
أَبْعَدَ.
وأَشَطُّوا
في طلبي، أي
أمعَنوا. وحكى
أبو عبيد:
شطَطْتُ عليه
وأَشْطَطْتُ،
أي جُرْتُ. وفي
احديث تميم
الدَاريِّ:
إنك
لَشاطِّي، أي
جائرٌ عليَّ
في الحكم.
والشَطُّ:
جانبُ النهرِ
والوادي
والسنامِ.
وكلُّ جانبٍ
من السنام شَطٌّ.
والجمع
شُطوطٌ.
والشَطوطُ
بالفتح:
الناقةُ
الضخمةُ
السنامِ.
والشَطاطُ:
البعدُ واعتدالُ
القامةِ
أيضاً. يقال:
جارية
شَاطَّةٌ بيِّنَةُ
الشَطاطِ
والشِطاطِ
أيضاً بالكسر.
قال أبو عمرو:
الشَطَطُ:
مجاوزةُ
القدرِ في كلّ
شيء. وفي
الحديث: "لها
مَهْرُ مثلها
لا وكْسَ ولا
شَطَطَ"، أي
لا نقصان ولا
زيادة.
معنى
في قاموس معاجم
كَشَطْتُ
الجُلَّ عن
ظهر الفرس،
والغِطاءَ عن
الشيء، إذا
كشفته عنه.
والقَشْطُ
لغةٌ فيه.
وكَشَطْتُ
البعيرَ
كَشْطاً:
نزعتُ جلده.
ولا يقال
سلخت، لأنَّ
العرب لا تقول
في البعير إلاَّ
كَشَطْتُهُ
أو
جَلَّدْتُهُ.
وانْكَشَطَ
روعُه، أي
ذَهَب....
كَشَطْتُ
الجُلَّ عن
ظهر الفرس،
والغِطاءَ عن
الشيء، إذا
كشفته عنه.
والقَشْطُ
لغةٌ فيه.
وكَشَطْتُ
البعيرَ
كَشْطاً:
نزعتُ جلده.
ولا يقال
سلخت، لأنَّ
العرب لا تقول
في البعير إلاَّ
كَشَطْتُهُ
أو
جَلَّدْتُهُ.
وانْكَشَطَ
روعُه، أي
ذَهَب.