الشَفُّ
بالفتح: سِترٌ
رقيقٌ. قال
أبو نصر: سترٌ
أحمرُ رقيقٌ
من صوف
يُسْتَشَفُّ
ما وراءه.
والشِفُّ
بالكسر:
الفضلُ
والرِبْحُ.
تقول منه:
شَفَّ
يَشِفُّ
شَفّاً. وقال
ابن السكيت:
الشِفُّ
أيضاً.
النقصانُ،
وهو من الأضداد.
وشَفَّ عليه
ثوبُه
ي
الشَفُّ
بالفتح: سِترٌ
رقيقٌ. قال
أبو نصر: سترٌ
أحمرُ رقيقٌ
من صوف
يُسْتَشَفُّ
ما وراءه.
والشِفُّ
بالكسر:
الفضلُ
والرِبْحُ.
تقول منه:
شَفَّ
يَشِفُّ
شَفّاً. وقال
ابن السكيت:
الشِفُّ
أيضاً.
النقصانُ،
وهو من الأضداد.
وشَفَّ عليه
ثوبُه
يَشِفُّ
شُفوفاً وشَفيفاً
أيضاً، أي
رقَّ حتّى
يُرى ما خلفه.
وثوبٌ شَفٌّ
وشِفٌّ، أي
رقيقٌ. وشَفَّ
جسمه يَشِفُّ
شُفوفاً، أي
نَحَلَ.
وأَشْفَفْتُ
بعض َولدي على
بعض، أي
فضّلتهم.
والشَفيف:
لذعُ البردِ.
وفلان يجد في
أسنانه
شَفيفاً، أي
برداً.
والشَفَّانُ:
بردُ ريحٍ في
نُدُوَّة.
وهذه غداةٌ
ذاتُ
شَفَّانٍ. قال
الشاعر:
في
كِناسٍ
ظاهرٍ
يَسْـتُـرُهُ
مِنْ عَلُ
الشَفَّانِ
هُدَّابُ
الفَنَنْ
أي
من
الشَفَّانِ.
والشُفافَةُ:
بقيةُ الماء في
الإناء. وقد
تَشافَفْتُ
ما في الإناء،
إذا شربتَه
كلَّه ولم
تُسْئِرْهُ.
وفي المثل:
ليس الرِيُّ
عن
التَشافِّ،
أي لأن
القَدْرَ الذي
يسئره
الشاربُ ليس
مما يُرْوي.
وكذلك الاستقصاء
في الأمور.
والاشتِفافُ
مثله. وشَفّهُ
الهمُّ
يَشُفُّهُ بالضم
شَفّاً:
هَزَله.
معنى
في قاموس معاجم
كَشَفْتُ
الشيء
فانْكَشَفَ
وتَكَشَّفَ.
يقال:
تَكَشَّفَ
البرقُ، إذا
ملأ السماء.
وكاشَفَهُ
بالعداوة، أي
بادأه بها.
ويقال: "لو
تكاشَفْتُمْ
ما تدافنتم"،
أي لو
انْكَشَفَ
عيبُ بعضكم
لبعض. والكَشوفُ:
الناقة التي
يضربها الفحل
وهي حامل. وقد كَشَ
كَشَفْتُ
الشيء
فانْكَشَفَ
وتَكَشَّفَ.
يقال:
تَكَشَّفَ
البرقُ، إذا
ملأ السماء.
وكاشَفَهُ
بالعداوة، أي
بادأه بها.
ويقال: "لو
تكاشَفْتُمْ
ما تدافنتم"،
أي لو
انْكَشَفَ
عيبُ بعضكم
لبعض. والكَشوفُ:
الناقة التي
يضربها الفحل
وهي حامل. وقد كَشَفَتِ
الناقةُ
كِشافاً. وقال
الأصمعيّ: فإنْ
حمل عليها
الفحل سنتين
متواليتين
فذلك الكِشافُ،
والناقةُ
كَشوفٌ. قال
زهير:
وتَلْقَحْ
كِشافاً
ثمَّ
تُنْتَجْ
فتُتْئِمِ
وأَكْشَفَ
القوم، أي
كَشَفَتْ
إبلهم.
والكَشَفُ بالتحريك:
انقلابٌ من
قُصاصِ
الناصية
كأنَّها
دائرة، وهي
شُعيرات
تنبُت
صُعُداً؛
والرجلُ
أَكْشَفَ،
وذلك الموضع
كَشَفَةٌ.
والكَشَفُ في
الخيل:
التواءٌ في
عسيب
الذَنَبِ. والأكْشَفُ:
الرجل الذي لا
تُرْس معه في
الحرب.