شَفَّ
الثوبُ ونحوه ـِ شُفُوفاً: رقَّ حتى يُرَى ما خَلْفَه. وـ الشيءُ: لم يَحجِبْ ما وراءه. يقال: شفَّ الإناءُ وشفَّ السائلُ. وـ نحَلَ ودقَّ من همٍّ أو مرض. وـ تحرَّك لِخِفَّتِه. وـ الريح: هبَّت باردة. وـ الشيءَ ـُ شَفًّا: ضمَّرَه، وأرَقَّه. ويقال: شفَّه الحبُّ أو الهَمُّ. وـ ...
الثوبُ ونحوه ـِ شُفُوفاً: رقَّ حتى يُرَى ما خَلْفَه. وـ الشيءُ: لم يَحجِبْ ما وراءه. يقال: شفَّ الإناءُ وشفَّ السائلُ. وـ نحَلَ ودقَّ من همٍّ أو مرض. وـ تحرَّك لِخِفَّتِه. وـ الريح: هبَّت باردة. وـ الشيءَ ـُ شَفًّا: ضمَّرَه، وأرَقَّه. ويقال: شفَّه الحبُّ أو الهَمُّ. وـ الهواءُ الماءَ وغيره: ذهبَ ببعضه. وـ الشَّاربُ الماءَ أو الشراب: تقصَّى شُرْبَهُ ولم يُسْئِرْ منه شيئاً. وـ الرَّسْمَ: رسمه من خلال شَفَّاف. ( محدثة ).( أَشَفَّ ) عليه: فاقَه. وـ الشيءَ: جعله شفَّافاً. وـ بعض أولاده على بعض: آثره وفضَّله.( شَفَّفَ ) عليه: فاقَه. وـ الشيءَ: رقَّقَه وضمَّرَه.( اشْتَفَّ ) ما في الإناء: تقصَّاه. وـ الأمور: استقصاها بحثاً.( اسْتَشَفَّ ) الشيءَ: أبْصَرَه من خلال غيره. وـ اختبره وفحصه. يقال: استشفَّ الثوب: فتَّش ما فيه من عيب. واسْتَشَفَّ الكتابَ والأمرَ: بحَثَه وتبين ما فيه. وـ الشراب: استقصاه شرباً.( الشُّفَافَةُ ): بقيَّة الشراب.( الشَِّفُّ ): سِترٌ رقيق يُستَشَفُّ ما وراءَه. ويقال ثوبٌ شِفٌّ. ( الجمع ) شُفوف.( الشِّفُّ ): الفَضْل. وـ المَهْنَأْ. تقول: شِفٌّ لكَ يا فلانُ: إذا غَبَطْتَه بشيء. ( الجمع ) شُفوف.( الشَّفَفُ ): الرِّقَّة والنُّحول. وـ الخفَّة. وربما سُمِّيَت رِقَّة الحال شَفَفاً. وـ اليسير القليل.( الشَّفَّافُ ): ما لا يحجب ما وراءَه.( الشَّفِيفُ ): الشفَّاف. وـ لَذْع البَرْد. ( الجمع ) شِفَاف.
معنى
في قاموس معاجم
كَشَفَ
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ...
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ـَ كَشَفاً: انْحَسَر مُقَدَّم رأسه. وـ لم يكن معه تُرْس في الحرب. وـ لم يضع بَيْضَة على رأسه فيها. وـ انهزم في الحرب. وـ الفرس: التوى عسيب ذنبه. فهو أكْشَف في الجميع. ( الجمع ) كُشْف.( أكْشَفَ ) فلان: ضحِك حتى بدت درادِرُه.( كاشَفَه ) بالأمر: أفضى به إليه. وـ بالعداوة: باداه بها وجاهره.( كَشَّفَ ): مبالغة كشف.( اكْتَشَفَت ) المرأة: بالغت في إبداء محاسنها. وـ الأمر: كشف عنه بشيء من الجهد. ( محدثة ). وـ الشيء: كشف عنه لأوّل مرة. ( محدثة ).( انْكَشَفَ ) الشيء: ظهر. مطاوع كشف.( تَكَاشَفَ ) القوم: أبدى كلّ ما في نفسه لصاحبه.( تَكَشَّفَ ) الشيء: انكشف. وـ فلان: افتضح. وـ البرق: ملأ السماء. وـ الأرض: يبست وتشقَّقت منها مواضع.( اسْتَكْشَفَ ) عنه: سأل أن يكشف له عنه.( الكَشْف ): نظام تهذيبيّ يراد به تكوين الشخصيّة المُشْربة بروح التعاون والنَّجدة والاعتماد على النفس، ويعتمد على الرحلات والحياة في المعسكرات. ( محدثة ).( الكَشَّاف ): أحد الأعضاء في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب. ( محدثة ).( الكَشْفَاء ): جبهة كَشْفاء: أدبرت ناصيتها.( المِكْشَاف ) الكهربيّ: جهاز يستدلّ به على وجود شِحنة كهربية على موصّل، أو على بيان نوعها، ويسمّى أيضاً: ( إلِكْتروسكوب ). ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
شَفَهَهُ
ـَ شَفْهاً: أصابَ شَفَتَه. وـ ألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفذ ما عِنْده. وـ المال ونحوه: أنفده وأفناه.( شُفِهَ ) الشيءُ: كثُر طالبوه. فهو مشفوه. يقال: شُفِه الطعام، وشُفِه المال. وشُفِه الرجل: كَثُرَ سائلوه حتى أنفَدُوا ما عنده.( شَافَهَهُ ) مُشَافَهةً، وشِفاهاً: ...
ـَ شَفْهاً: أصابَ شَفَتَه. وـ ألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفذ ما عِنْده. وـ المال ونحوه: أنفده وأفناه.( شُفِهَ ) الشيءُ: كثُر طالبوه. فهو مشفوه. يقال: شُفِه الطعام، وشُفِه المال. وشُفِه الرجل: كَثُرَ سائلوه حتى أنفَدُوا ما عنده.( شَافَهَهُ ) مُشَافَهةً، وشِفاهاً: خاطَبَهُ متكلِّماً معه. وـ البلدَ أو الأمر: اقترب منه.( الشَّافِهُ ): العطشانُ لا يجد الماء.( الشُّفَاهِيُّ ): العظيم الشَّفَة أو الشَّفَتَين.( الشَّفَةُ ): شَفَة الشيء: حَرْفُه. يقال: شَفةُ الدَّلْوِ، وشَفةُ الجبلِ. وشَفةُ الإنسان: الجزء اللحميّ الظاهر الذي يستر الأسنان. وهما شفتان. وبنت الشَّفة: الكلمة. يقال: لم ينبس ببنتِ شفة. والنسبة: شفهيٌّ، وشَفَويٌّ. ( الجمع ) شِفاه.