ضَلَّ
الشيءُ
يَضِلُّ
ضَلالاً، أي
ضاع وهلَك.
والاسم
الضُلُّ
بالضم. ومنه
قولهم: هو
ضُلُّ بن
ضُلٍّ، إذا
كانَ لا يُعْرفُ
ولا يُعْرَفُ
أبوه. وكذلك:
هو الضَلاَلُ بن
التَلاَلُ.
والضَالّةُ:
ما ضَلَّ من
البهيمة
للذكر
والأنثى.
وأرضٌ
مَضَلَّةٌ
ضَلَّ
الشيءُ
يَضِلُّ
ضَلالاً، أي
ضاع وهلَك.
والاسم
الضُلُّ
بالضم. ومنه
قولهم: هو
ضُلُّ بن
ضُلٍّ، إذا
كانَ لا يُعْرفُ
ولا يُعْرَفُ
أبوه. وكذلك:
هو الضَلاَلُ بن
التَلاَلُ.
والضَالّةُ:
ما ضَلَّ من
البهيمة
للذكر
والأنثى.
وأرضٌ
مَضَلَّةٌ
بالفتح: يُضَلُّ
فيها الطريقُ.
وكذلك أرضٌ
مَضِلَّةٌ. وفلان
يلومُني
ضَلَّةً، إذا
لم يُوَفَّقْ
للرشاد في
عذْله. ورجلٌ
ضِلِّيلٌ
ومُضَلَّلٌ،
أي ضالٌّ
جداً. وهو
الكثير
التَتَبُّعِ
للضَلالِ.
وكان يقال
لامرئ القيس:
الملكُ
الضِلِّيلُ.
والضَلالُ
والضَلالَةَ:
ضدُّ الرشاد.
وقد ضَلَلْتُ
أضِلُّ. قال
تعالى: "قُلْ
إنْ ضَلَلْتُ
فإنما أصِل
على نفسي". وهو
ضالٌّ تالٌّ، وهي
الضَلالَةُ
والتَلالَةُ.
وأَضَلُّهُ،
أي أَضاعَهُ
وأهلكه. يقال
أُضِلَّ
الميّتُ، إذا
دُفِنَ. وقال
النابغة:
وآبَ
مُضِلُّوهُ
بعينٍ
جَـلِـيَّةٍ
وغودِرَ
بالجَوْلانِ
حزمٌ ونائلُ
ابن
السكيت:
أَضْلَلْتُ
بعيري، إذا
ذهبَ منك. وضَلَلْتُ
المسجدَ
والدارَ، إذا
لم تعرف موضعهما.
وكذلك كلُّ
شيء مقيمٍ لا
يُهْتَدى له.
وفي الحديث عن
الرجل الذي
قال: "لَعَليِّ
أَضِلُّ
الله" يريد
أضِلُّ عنه،
أي أخْفَى
عليه وأغيبُ.
من قوله تعالى
"أَئِذا ضَلَلْنا
في الأرض" أي
خَفينا
وغِبْنا.
وأَضَلَّهُ
الله فضَلَّ.
تقول: إنَّك
تهدي الضالَّ
ولا تهدي
المُتَضالَّ.
وتَضْليلُ
الرجلِ: أن
تنسُبه إلى
الضَلالِ.
وقوله تعالى
"إنَّ المجرِمينَ
في ضَلالٍ
وسُعُرٍ" أي
في هلاك. الكسائي:
وقع في وادي
تُضُلِّلَ،
معناه
الباطل، مثل
تُخَيِّبَ
وتَهُلِّكَ،
كلُّه لا
ينصرف. ويقال
للباطل: ضُلٌّ
بتَضْلالٍ.
قال عمرو ابن شأسٍ
الأسَديّ:
تَذَكَّرْتَ
لَيْلى لاتَ
حين
ادكارُهـا
وقد
حُنِيَ
الأضلاعُ
ضُلٌّ
بتَضْلالٍ
يعني:
طُلِبَ منه أن
يَضِلَّ
فَضَلَّ، كما
يقال جُنَّ
جنونُه.