الفيل بالكسر : حيوان م معروف ج : أفيال وفيول وفيلة كعنبة قال ابن السكيت : ولا تقل أفيلة قال سيبويه : يجوز أن يكون أصل فيل فعلا فكسر من اجل الياء كما قالوا أبيض وبيض وقال الأخفش : هذا لا يكون في الواحد وإنما يكون في الجمع وهي بهاء وصاحبها فيال هكذا في النسخ والصواب وصاحبه قال لبيد رضي الله تعالى عنه :
لو يقوم الفيل أو فياله ... زل عن مثل مقامي وزحل والمفيولاء : أولاده كما في العباب قال شيخنا : ينظر هل له مفرد فيلحق بمفعولاء الوارد جمعا أو غير ذلك . والفيلا أيضا : الثقيل الخسيس وهو مجاز . واستفيل الجمل : صار كالفيل في عظمه نقله الزمخشري وحكاه ابن جني في باب استحوذ وأخواته وأنشد لأبي النجم :
" يدير عيني مصعب مستفيل وتفيل النبات : اكتهل عن ثعلب . تفيل الشباب : زاد عن الليث وأنشد :
" حتى إذا ما حان من تفيله تفيل فلان : سمن وقال العجاج :
" كل جلال يمنع المحبلا
" عجنس قرم إذا تفيلا أي إذا سمن كأنه فيل . وفال رأيه يفيل فيلولة وفي بعض النسخ فيولة ومثله في الأساس وفيلة كذا في النسخ وفي العباب فيالة : أخطأ وضعف يقال : ما كنت أحب أن يرى في رأيك فيالة كما في اللسان وفي الأساس : فيولة : أي ضعفا كتفيل نقله ابن سيده والزمخشري . وفيل رأيه : قبحه وخطأه قال أمية ابن أبي عائذ الهذلي :
فلو غيرها من ولد كعب بن كاهل ... مدحت بقول صادق لم تفيل أي لم يفيل رأيك وفي هذا دليل على أن المضاف إذا حذف رفض حكمه وصارت المعاملة إلى ما صرت إليه وحصلت عليه ألا ترى أنه ترك حرف المضارعة المؤذن بالغيبة وهو الياء وعدل إلى الخطاب البتة فقال : تفيل بالتاء أي لم تفيل أنت . ورجل فيل الرأي والفراسة بالكسر والفتح وككيس وهذا عن ابن السكيت وفاله وفائله وفال من غير إضافة : أي ضعيفه أي الرأي مخطئ الفراسة ج : أفيال ويقال أيضا : فيأل الرأي كحيدر وقد ذكر في فأل وشاهد الفيل قول الكميت :
بني رب الجواد فلا تفيلوا ... فما أنتم فنعذركم لفيل رب الجواد : ربيعة الفرس وشاهد الفال قول جرير :
رأيتك يا أخيطل إذ جرينا ... وجربت الفراسة كنت فالا
وقال أبو عبيدة : الفائل من المتفرسين : الذي يظن ويخطئ قال : ولا يعد فائلا حتى ينظر إلى الفرس في حالاته كلها ويتفرس فيه فإن أخطأ بعد ذلك فهو فارس غير فائل . وفي رأيه فيالة كسحابة وفيولة بالضم : أي ضعف وفي الحديث : " إن تمموا على فيالة هذا الرأي انقطع نظام المسلمين " قاله علي يصف أبا بكر رضي الله تعالى عنهما وأنشد ابن بري لأفنون التغلبي :
فالوا علي ولم أملك فيالتهم ... حتى انتحيت على الأرساغ والثنن والمفايلة والفيال بالكسر والفتح غير مهموزين عن الليث قال : فمن فتح جعله اسما ومن كسر جعله مصدرا : لعبة لفتيان العرب وقيل : لصبيانهم بالتراب يخبئون الشيء فيه ثم يقسمونه ثم يقول الخابئ لصاحبه : في أي القسمين هو وتقدم في فأل فإذا أخطأ قيل له : فال رأيك وقال طرفة :
يشق حباب الماء حيزومها بها ... كما قسم الترب المفايل باليد وقال بعضهم : يقال لهذه اللعبة الطبن والسدر . وقال ابن بري : والفئال من الفأل بالظفر ومن لم يهمز جعله من فال رأيه : إذا لم يظفر قال : وذكره النحاس فقال : الفيال من المفايلة ولم يقل من المفاءلة . قلت : وقد همز شمر الفيال وقد تقدم . والفائل : اللحم الذي على خرب الورك نقله أبو عبيد أو عرق وفي الصحاح : وكان بعضهم يجعل الفائل عرقا في الفخذ نقله عن أبي عبيد وأنشد للراجز وهو هميان :
" كأنما ييجع عرقا أبيضه
" وملتقى فائله ومأبضه وهما عرقان في الفخذ . قيل : الفائلتان : مضغتان من لحم أسفلهما على الصلوين من لدن أدنى الحجبتين إلى العجب مكتننفتا العصعص منحدرتان في جانبي الفخذين وهما من الفرس كذلك أو هما عرقان مستبطنان حاذي الفخ وقال الأصمعي في كتاب الفرس : وفي الورك الخربة وهي نقرة فيها لحم لا عظم فيها وفي تلك النقرة الفائل قال : وليس بين تلك النقرة وبين الجوف عظم إنما هو جلد ولحم وأنشد للأعشى :
قد نخضب العير من مكنون فائله ... وقد يشيط على أرماحنا البطل قال : ومكنون الفائل دمه يقول : نحن بصراء بموضع الطعن انتهى . وروى أبو عمرو : قد نطعن العير في وروى الأصمعي : قد نخضب العير من وقد خطئ أبو عمرو في روايته كذا في العباب . والفال : لغة فيه قال الصاغاني : عرق يخرج من فوارة الورك وأنشد الجوهري لامرئ القيس :
سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا ... له حجبات مشرفات على الفاليأراد على الفائل فقلبه وهو عرق في الفخذين يكون في خربة الورك ينحدر في الرجل . ورجل فيل اللحم ككيس وهمزه بعضهم وقد تقدم : أي كثيره . وفال : ة بفارس في آخر نواحيها من جهة الجنوب وهي معربة بال بين الفاء والباء وهي بين شيراز وهرمز لها قلعة حصينة وهي كثيرة الفواكه منها القطب محمد بن مسعود بن محمود الفالي مؤلف التقريب وغيره كاللباب وشرح الكشاف ووالده العلامة صفي الدين مسعود المفسر مات سنة 678 ، العلامة مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم بن فضل الله بن ربيع الفالي قاضيا شيراز الأخير روى عن السراج مكرم بن أبي العلاء الفالي أيضا جماعة ذكرهم الذهبي والحافظ فمنهم العلامة فخر الدين أحمد بن أبي غسان كامل بن محمود أخذ عن عمه والد القطب المذكور وأبوه مجد الدين أبو غسان مات سنة 635 ، والقاضي سراج الدين مكرم بن أبي العلاء الفالي وغيره ومن ولد مكرم هذا جماعة حدثوا بفال . فال أيضا : د بخوزستان قريبة من أيذج منه أبو الحسن علي بن أحمد بن علي بن سلك الأديب كذا في النسخ والصواب المؤدب عن أبي عمر القاسم بن جعفر الهاشمي وغيره وعنه أبو بكر الخطيب وأبو جعفر الطيوري مات سنة 448 ، أو هو فالة بزيادة هاء قاله الذهبي . وفيلان بالكسر : ع قرب باب الأبواب المعروف بدربند . وفيل بالكسر : اسم خوارزم أولا هكذا كان يقال له ثم قيل له المنصورة وقد ذكر في نصر ثم كركانج بالضم كذا في العباب . فيل بن عرادة : محدث من أهل البصرة كنيته أبو سهل يروي عن جراد بن طارق وعنه الصعق العيشي ذكره ابن حبان في ثقات التابعين . وفيل أيضا : مولى زياد بن أبي سفيان . وأبو الفيل الخزاعي صحابي روى عنه عبد الله بن جبير صحابي أيضا رضي الله تعالى عنهما في النهي عن سب ماعز . ومما يستدرك عليه : ليلة مثل لون الفيل : أي سوداء لا يهتدى لها وألوان الفيلة كذلك . وفيل الرجل في رأيه تفييلا : إذا لم يصب ومنه قول علي يصف أبا بكر رضي الله تعالى عنهما : وكنت آخرا حين فيلوا . أي حين فال رأيهم ويروى : حين فشلوا . والفيال كشداد : صاحب الفيل . وفال الرجل : تعظم فصار كالفيل أو تجهم . وذو الفيل البجلي قتلته بنو نصر بن معاوية قال شاعرهم :
وذا الفيل المقنع قد تركنا ... غداة القاع منجدلا بقفر وبركة الفيل : إحدى برك مصر ويقال : بركة الأفيلة وقد تقدم في برك . والشهاب أحمد بن علي بن إبراهيم بن سليمان الكردي الفيلي من أصحاب الشيخ أبي الحسن علي بن قفل روى عن أبي المكارم الدمياطي وابن الصابوني وغيره بالإجازة ومات سنة 686 قال القطب الحلبي في تاريخ مصر : هو نسبة إلى جامع الفيلة ظاهر مصر ؛ لأنه ولد به . وفالي : عدة قرى بالهند خرج منها أكابر العلماء
فصل القاف مع اللام
الكفل محركة : العجز أو ردفه أو القطن يكون للإنسان والدابة وإنها لعجزاء الكفل ج : أكفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة . الكفل بالكسر : الضعف من الأجر والإثم وعم به بعضهم ويقال : له كفلان من الأجر ولا يقال : هذا كفل فلان حتى يكون قد هيأت لغيره مثله كالنصيب وإذا أفردت فلا تقل كفل ولا نصيب ومنه قوله تعالى : " يؤتكم كفلين من رحمته " أي ضعفين . أيضا : النصيب وبع فسرت الآية أيضا . أيضا : الحظ وبه فسرت الآية أيضا . أيضا : خرقة تكون على عنق الثور تحت النير نقله الصاغاني . أيضا : الوبر الذي ينبت بعد الوبر الناسل نقله الصاغاني . أيضا : من لا يثبت على ظهور الخيل نقله الجوهري وأنشد للجحاف بن حكيم :
والتغلبي على الجواد غنيمة ... كفل الفروسة دائم الإعصام والجمع أكفال قال الأعشى :
غير ميل ولا عواوير في الهي ... جا ولا عزل ولا أكفال وأنشد الأزهري :
ما كنت تلقى في الحروب فوارسي ... ميلا إذا ركبوا ولا أكفالا الكفل أيضا : الرجل يكون في مؤخر الحرب همته التأخر والفرار وبه فسر حديث بن مسعود وذكر فتنة فقال : " إني كائن فيها كالكفل آخذ ما أعرف وأترك ما أنكر " . وقيل : هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته . الكفل : المثيل يقال : ما لفلان كفل : أي مثيل قال عمرو بن الحارث :
يعلو بها ظهر البعير ولم ... يوجد لها في قومها كفل
كأنه بمعنى مثل وبه فسرت الآية أيضا قال الأزهري : والضعف يكون بمعنى المثل أيضا كالكفيل . أيضا : من يلقي نفسه على الناس نقله الصاغاني . أيضا : مركب للرجال وهو أن يؤخذ كساء فيقد طرفاه فيلقى مقدمه على الكاهل ومؤخره مما يلي العجز . أو هو شيء مستدير يتخذ من خرق أو غيرها ويوضع على سنام البعير قال أبو ذؤيب :
" على جسرة مرفوعة الذيل والكفل وقال الجوهري : الكفل : ما اكتفل به الراكب وهو أن يدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب . والكفل : كساء يجعل تحت الرحل . واكتفل البعير : جعل عليه كفلا أي أدار على سنامه أو موضع من ظهره كساء وركب عليه . وذو الكفل : نبي من أنبياء بني إسرائيل وقيل : هو من ذرية إبراهيم صلوات الله عليهما وقيل : هو إلياس وقيل : هو زكريا أقوال ذكرها الفاسي في شرح الدلائل قيل : بعث إلى ملك اسمه كنعان فدعاه إلى الإيمان وكفل له بالجنة وكتب له بالكفالة وقال الثعالبي - في المضاف والمنسوب - : اختلف المفسرون في اسمه فقيل : هو بشير بن أيوب بعثه الله رسولا بعد أيوب وكان مقامه بالشام وقبره في قرية كفل حارس من أعمال نابلس ذكره الملك المؤيد صاحب حماة وقيل : كان عبدا صالحا ذكر مع الأنبياء لأن علمه كعلمهم والأكثر على نبوته وقيل : اسمه إلياس وقيل : يوشع وقيل : زكريا وقيل : حزقيل لأنه تكفل سبعين نبيا حكاه في معالم التنزيل عن الحسن ومقاتل انتهى . وقيل : سمي به لأنه كفل بمائة ركعة كل يوم فوفى بما كفل وقيل : لأنه كان يلبس كساء كالكفل وقال الزجاج : لأنه تكفل بأمر نبي في أمته فقام بما يجب فيهم وقيل : تكفل بعمل رجل صالح فقام به وقال الفاسي في شرح الدلائل : ومعناه ذو الحظ من الله تعالى وقيل : لتكفله لليسع بصيام النهار وقيام الليل وأن لا يغضب . والكافل : العائل يكفل إنسانا أي يعوله ومنه الحديث : " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى " وفي حديث آخر : " الراب كافل " أي بنفقة اليتيم حين تزوج أمه . وقد كفله ومنه قوله تعالى : " وكفلها زكريا " وهي قراءة غير الكوفيين والمعنى ضمن القيام بأمرها وكفله تكفيلا وبه قرأ الكوفيون الآية أي كفل الله زكريا إياها أي ضمنها إياه حتى تكفل بحضانتها . الكافل : الذي لا يأكل أو الذي يصل الصيام قاله الفراء في نوادره والجمع كفل . وكفل كفلا وكفولا : واصل الصوم قال القطامي يصف إبلا بقلة الشرب :
يلذن بأعقار الحياض كأنها ... نساء النصارى أصبحت وهي كفلأو الذي جعل على نفسه أن لا يتكلم في صيامه نقله الصاغاني ج : كفل كركع . الكافل : الضامن كالكفيل يقال : كفل المال وكفل بالمال : أي ضمنه وقال ابن الأعرابي : كفيل وكافل وضمين وضامن بمعنى واحد جمع كفل كركع هو جمع كافل وكفلاء هو جمع كفيل والأنثى كفيل أيضا يقال في الجمع : كفيل أيضا كما قيل في الجمع صديق . وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم كفلا وكفولا وكفالة وذكر الأخفش أنه قرئ : " وكفلها زكريا " بكسر الفاء . وتكفل بدين غريمه تكفلا كله : ضمنه . وأكفله إياه وكفله تكفيلا : ضمنه إياه . وقال أبو زيد : أكفلت فلانا المال إكفالا : إذا ضمنته إياه وكفل به كفولا وكفلا والتكفيل مثله وقوله تعالى : " أكفلنيها وعزني في الخطاب " قال الزجاج : معناه اجعلني أنا أكفلها وانزل أنت عنها . والمكافل : المجاور المحالف . أيضا : المعاقد المعاهد عن ابن الأعرابي وأنشد لخداش بن زهير :
إذا ما أصاب الغيث لم يرع غيثهم ... من الناس إلا محرم أو مكافل المحرم : المسالم والمكافل : المعاقد المحالف والكفيل من هذا أخذ . من المجاز : اكتفل بكذا : إذا ولاه كفله أي جعله وراءه قال أبو الدقيش وتقول اكتفلنا بالجبل وبالوادي : أي جزناه وجعلناه من ورائنا واكتفل السابق بالمصلي من ذلك . ومما يستدرك عليه : تكفل بالشيء : ألزمه نفسه وأزال عنه الضيعة والذهاب عن ابن الأنباري قال : مأخوذ من الكفل وهو ما يحفظ الراكب من خلفه . وفي حديث إبراهيم : لا تشرب من ثلمة الإناء ولا عروته فإنها كفل الشيطان أي مركبه ومقعده أي لما يكون في الثلمة من الأوساخ . والمكافل : جمع مكتفل أي الكفل من الأكسية عن ابن الأعرابي . والكفيل : الذي لا يثبت على ظهر الدابة . والاسم : الكفولة بالضم . وفي حديث وفد هوازن : وأنت خير المكفولين . يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم أي خير من كفل في صغره وأرضع وربي حتى نشأ . وتكفل البعير مثل اكتفل إذا أدار حول سنامه كساء ثم ركبه ومنه الحديث : متكفلان على بعير . ويقال : جاء متكفلا حمارا : إذا حلق ثوبا على ظهره وركبه . وبات كافلا : إذا لم يصب غداء ولا عشاء . وقد كفل كفولا : أكل خبزا كفتا أي بغير إدام . ورأيته كفلا لفلان بالكسر أي رديفا . واكتفل به : ارتدفه . وجعلني كافله : أي القائم به وهو مجاز . وكفل حارس : من قرى نابلس