اللَبَنُ:
اسم جنسٍ،
والجمع
الألبانُ.
واللَبَنُ
أيضاً: وجعٌ
في العنق من
الوسادة. وقد
لَبِنَ الرجل
بالكسر. ويقال
أيضاً:
لَبِنَتِ الشاة
لَبَناً، أي
غَزُرَتْ.
وناقةٌ
لَبِنَةٌ: غزيرةٌ.
أبو زيد:
اللَبونُ من
الشاء والإبل:
ذات
اللَبَنِ،
غزيرة
اللَبَنُ:
اسم جنسٍ،
والجمع
الألبانُ.
واللَبَنُ
أيضاً: وجعٌ
في العنق من
الوسادة. وقد
لَبِنَ الرجل
بالكسر. ويقال
أيضاً:
لَبِنَتِ الشاة
لَبَناً، أي
غَزُرَتْ.
وناقةٌ
لَبِنَةٌ: غزيرةٌ.
أبو زيد:
اللَبونُ من
الشاء والإبل:
ذات
اللَبَنِ،
غزيرةً كانت
أم بكيئةً،
وجمعها
لِبْنٌ
ولُبْنٌ عن
يونس. يقال: كم
لُبْنُ غنمك،
أي ذوات
الدَرِّ منها.
قال: فإذا
قصدوا قصد
الغزيرة
قالوا:
لَبِنَةٌ، وقد
لَبِنَتْ
لَبَناً. وقال
الكسائي:
إنَّما سمع كم
لِبْنُ غنمك?
أي كم رِسْلُ
غنمك. وابنُ
اللَبونِ: ولد
الناقة إذا
استكمل السنة
الثانية
ودخَل في
الثالثة،
والأنثى ابنة
لَبونٍ،
لأنَّ أمَّه
وضعت غيره
فصار لها
لَبَنٌ. ولَبَنْتُهُ
ألْبِنُهُ:
سقَيتُه
اللبن، فأنا
لابِنٌ. يقال:
نحن نَلْبُنُ
جيراننا، أي
نسقيهم
اللَبَنَ
ولبنه بالعصا
يلبنه بالكسر
لبناً إذا
ضربه بها
يقال: لبنه
ثلاث لبنات.
ولَبَنَهُ
بصخرة، ضربه
بها. ورجلٌ
لابِنٌ أيضاً:
أي ذو لَبَنٍ،
كقولك: تامرٌ،
أي ذو تمرٍ.
قال الحطيئة:
وغَرَرْتَني
وزَعَمْـتَ
أَ
نَّكَ
لابِنٌ
بالصيف
تامِرْ
وأَلْبَنَ
القومُ: كثُر
عندهم
اللَبَنُ. وألْبَنَتِ
الناقة: نزل
لَبَنُها في
ضَرعها، فهي
مُلْبِنٌ.
وقال:
أعْجَبَها
إذ
أَلْبَنَتْ
لِبانُهْ
وفرسٌ
مَلْبونٌ
ولَبينٌ:
ربِّيَ
باللَبَنِ. وقومٌ
مَلْبونونَ،
إذا ظهر منهم
سفهٌ يصيبهم
من ألبان
الإبل، مثل ما
يصيب أصحاب
النَبيذ.
ويقول: هذا
عُشب
مَلْبَنَةٌ
بالفتح، أي
يكثُر عليه
لبنُ الشاة.
وجاء فلانٌ
يَسْتَلْبِنُ،
أي يطلب لَبَناً
لعياله أو
لضيفانه.
واللَبِنَةُ:
التي يُبنى
بها، والجمع
لَبِنٌ. قال
ابن السكيت:
من العرب من
يقول
لِبْنَةٌ
ولِبْنٌ.
ولَبَّنَ
الرجل
تَلبيناً،
إذا اتَّخذه،
والمِلْبَنُ:
قالب
اللَبِنِ.
والمِلْبَنُ:
المِحْلَبُ. ولَبِنَةُ
القميص:
جُرُبَّانُهُ.
والتَلَبُّنُ:
التَلَدُّن،
وهو التمكٌّن
والتلبُّث.
والمُلَبَّنُ
بالتشديد:
الفلاتَجُ،
وأظنُّه مولَّداً.
واللِبانُ
بالكسر،
كالرضاع،
يقال: هو أخوه
بلِبانِ أمّه.
قال ابن
السكيت: ولا
يقال بلبَن
أمّه، إنَّما
اللَبَنُ
الذي يُشرب من
ناقة أو شاةٍ
أو بقرة. قال
كميت يمدح
مخلد ابن
يزيد:
تَلقى
النَدى
ومجلداً
حَليفَيْن
كانا
معاً في
مَهْدِهِ
رَضيعَيْن
تنازَعا
فيه لِبانَ
الثَديَيْن
واللَبانُ
بالفتح: ما
جرى عليه
اللَبَبُ من الصدر.
واللُبانُ
بالضم:
الكُنْدُرُ.
واللُبانَةُ:
الحاجةُ.
واللُبْنى:
شجرة لها لبنٌ
كالعسل،
وربَّما
يُتبخَّر به.
معنى
في قاموس معاجم
الكلب
معروف،
وربَّما وصف
به، يقال:
امرأة كَلْبَةٌ.
والجمع
أكْلُبٌ
وكِلابٌ
وكَليبٌ، مثل
عبد وعبيد،
وهو جمعٌ
عزيزٌ. وقال
يصف مَفازةً:
كأنَّ
تَـــجـــاوُبَ
أصْـــدائِهـــــا
مُكاءُ
المُكَلِّبِ
يدعو
ا
الكلب
معروف،
وربَّما وصف
به، يقال:
امرأة كَلْبَةٌ.
والجمع
أكْلُبٌ
وكِلابٌ
وكَليبٌ، مثل
عبد وعبيد،
وهو جمعٌ
عزيزٌ. وقال
يصف مَفازةً:
كأنَّ
تَـــجـــاوُبَ
أصْـــدائِهـــــا
مُكاءُ
المُكَلِّبِ
يدعو
الكَليبا
والأكاليب:
جمع أكلب.
وفي
المثل:
"الكِلابُ
على البقر"
ترفعها وتنصبها،
أي أرْسِلها
على بقر
الوحش. ومعناه
خَلِّ امْرَأ
وصِناعَتَه.
والكلاَّبُ:
صاحب الكِلاب:
والمُكَلِّبُ:
الذي يعلِّم
الكِلابَ الصيد.
والمُكَلَّبُ
بفتح اللام:
الأسير
المقيَّد.
يقال: أسيرٌ مُكَلَّبٌ،
أي مكبَّل،
وهو مقلوب
منه. قال طفيل
الغَنَوي:
أَبَأْنا
بقَتْلانا
من القوم
ضِعْفَهُمْ
وما لا
يُعَدُّ من
أسيرٍ مُكَلَّبِ
والكَلْبُ:
الشَعيرَة.
والكَلْب:
المسمار الذي
في قائم
السيف، وفيه
الذؤابة.
والكَلْبُ:
حديدة
عَقْفاء
يعلِّق عليها
المسافرُ الزاد
من الرَحْل.
والكَلْبُ:
سيرٌ يُجعل
بين طرفَي
الأديم إذا
خُرِز. تقول
منه: كَلَبْتُ
المَزادَةَ.
وقال يصف
فرساً:
كأنَّ
غَرَّ
مَتْنِهِ إذ
نَجْنُبُهْ
سَيْرُ
صَناعٍ في
خَريزٍ
تَكْلُبُهْ
وكَلْبُ
الفرس: الخط
الذي في وسط
ظهره. تقول:
استوى على كلب
فرسه. ورجلٌ
كالبٌ: ذي
كِلابٍ. قال
رَكَّاض
الدُبَيْرِيُّ:
سَدا
بـيديه ثـم
أجَّ
بـسَـيْرِهِ
كَأَجِّ
الظليمِ من
قَنيصٍ
وكالِب
والكُلْبَةُ
بالضم:
الشدَّة من
البرد وغيره. مثل
الجُلْبة. قال
الشاعر:
أَنْجَمَتْ
قِرَّةُ
الشتاء وكانتْ
قد أقامت
بكُلْبَةٍ وقِطـارِ
وكذلك
الكَلَبُ
بالتحريك. وقد
كَلِبَ الشتاء
بالكسر. ودفعت
عنك كَلَبَ
فلانٍ، أي
شَرَّهُ
وأذاه.
والكَلَبُ
أيضاً: شبيه
الجنون، تقول منه:
أكْلَبَ
الرجل، إذا
كَلِبَتْ
إبله. قال الجعديّ:
وقومٍ
يُهينونَ
أعْراضَهُمْ
كَوَيْتُهُمُ
كِيَّةَ المُكْلِـبِ
والكَلْبُ
الكَلِبُ:
الذي يَكلَبُ
بلحوم الناس،
يأخذه شبه
جنون، فإذا
عقر إنساناً
كَلِبَ. يقال:
رجلٌ كَلِبٌ
ورجال كَلْبى.
وأرض كَلِبَةٌ،
إذا لم يجد
نباتُها
رِيًّا
فيَيْبَسَ.
والكَلْبتان:
ما يأخذ به
الحدَّاد
الحديد المُحْمى.
والكَلُّوبُ:
المِنْشالُ؛
وكذلك
الكُلاَّبُ،
والجمع الكَلاليب.
ويسمَّى
المِهماز،
وهو الحديدة
التي على خفِّ
الرابض،
كلاَّباً.
وكَلَبَهُ: ضربه
بالكُلاَّب.
قال الكميت:
ووَلَّـى
بـأجْـرِيَّا
وِلافٍ
كـأنَّــه
على
الشرفِ
الأقْصى
يُساطُ
ويُكْلَبُ
والمُكالبَةُ:
المشارَّةُ، وكذلك
التَكالُبُ.
تقول منه: هم
يتكالَبون على
كذا، أي
يتواثَبون
عليه.