كَلَزَه أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْد : الكَلْز : الجَمْع يقال : كَلَزَ الشيءَ يَكْلِزه كَلْزَاً من حدِّ ضَرَبَ : جَمَعَه ككَلَّزَه تَكْلِيزاً . وكَلاَّزٌ ككَتَّانٍ : عَلمٌ . الكِلَزُّ كخِدَبٍّ : الرجلُ الشديدُ العَضَلِ أو هو المُتقارِبُ الخَلْقِ في غيرِ امتِدادٍ . كِلَّزُ كجِلَّق : ة من نواحي عَزاز بين حَلَبَ وأنطاكِيَةَ والعامَّةُ تقول : كِلَّس بالسِّين المهملة . كَلِيزُ كأَميرٍ : ع على مرحلةٍ من الرَّيِّ وهي المرحلةُ الأولى منها كما نقله الصَّاغانِيّ . قال : والكَواليز : قَومٌ يَخْرُجون بالسلاحِ للماءِ إذا تَشاحُّوا عليه وفي نصِّ الصَّاغانِيّ فيه : الواحدُ كالُوزٌ . واكْلأَزَّ الرجلُ اكْلِئْزازاً : انْقبضَ وتجَمَّعَ أو هو انقباضٌ في خَفاءٍ ليس بمُطمَئِنٍّ بمنزلةِ الراكب ونصُّ الليث : كالراكبِ إذا لم يتمَكَّن عَدْلاً من وفي نصِّ الليث : عن ظَهْرِ الدّابَّة . يقال : جمَلٌ مُكْلَئِزٌّ . وقال الشاعر :
أقولُ والناقةُ بي تَقَحَّمُ ... وأنا منها مُكْلَئِزٌّ مُعْصِمُ وأَميتَ ثُلاثيُّ فِعلِه وأنشد شَمِرٌ :
ربَّ فتاة من بني العِنازِ ... حَيَّاكَةٍ ذاتِ حِرٍ كِنَازِ
" ذي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي اكْلأَزَّ البازي : هَمَّ بأخذِ الصيدِ وتجَمَّعَ له . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الكِلاز بالكسر : المُجتَمِعُ الخَلْقِ الشديدُ هكذا فُسِّر به قَوْلُ حُمَيْدِ بنِ ثَوْر :
" فحَمَّلَ الهَمَّ كِلازاً جَلْعَدا كذا في اللِّسان . وأبو بكر أحمدُ بنُ كليزٍ العِراقيّ - كأَمير - كَتَبَ عنه ابنُ نُقطَةَ وضبطَه نقله الحافظ