معنى كلمة جدرتطلق على الرجل الذى لا تنبت له لحية في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الإلحاح
مثل الإلحاف،
تقول: ألحَّ
عليه بالمسألة.
وألحَّ
السحاب: دام
مطره. وقال
الأصمعيّ:
ألَحَّ
السحابُ بالمكان:
أقام به، مثل
ألَثَّ. وأنشد
للبَعيث المُجاشعي:
ألَدُّ
إذا لاقيتُ
قوماً
بخُـطَّةٍ
ألَحَّ
الإلحاح
مثل الإلحاف،
تقول: ألحَّ
عليه بالمسألة.
وألحَّ
السحاب: دام
مطره. وقال
الأصمعيّ:
ألَحَّ
السحابُ بالمكان:
أقام به، مثل
ألَثَّ. وأنشد
للبَعيث المُجاشعي:
ألَدُّ
إذا لاقيتُ
قوماً
بخُـطَّةٍ
ألَحَّ
على أكتافهم
قَتَبٌ
عُقَرْ
والمِلحاح:
القَتَبُ
الذي يَعَضُّ
على غارب البعير.
ورَحًى
مِلْحاحٌ على
ما تطحنه.
وتقول: ألَحَّ
الجمل، إذا
حَرَنَ؛ كما
تقول في
الناقة: خَلأَتْ.
وقولهم: هو
ابن عمِّي
لَحًّا، أي
لاصقُ النسب.
ومكانٌ لاحٌّ:
ضيِّق.
ولَحِحَتْ
عينُه، إذا
لصِقت
بالرَمَصِ.
وهو أحد ما
جاء على الأصل.
معنى
في قاموس معاجم
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الهَدِيِّ
إلى الكريم
الماجِدِ
والإلْمامُ:
النزول. وقد
ألَمَّ به، أي
نَزَل به.
وغلامٌ مُلِمٌّ،
أي قارب
البلوغ. وفي
الحديث:
"وإنَّ مما
يُنبت
الربيعُ ما
يقتل حَبَطاً
أو يُلِمُّ"
أي يَقرُب من
ذلك. وألَمَّ
الرجل من
اللَمَمِ،
وهو صغار
الذنوب. وقال:
إنْ
تَغْفِرِ
اللّهم
تَغْفِرْ
جَمَّا
وأيُّ
عبدٍ لكَ لا
ألَمَّا
ويقال:
هو مقاربة
المعصية من
غير مواقعة.
وقال الأخفش:
اللَمَمُ:
المتقارب من الذنوب.
واللَمَمُ
أيضاً: طرفٌ
من الجنون.
ورجلٌ
مَلْمومٌ، أي
به لَمَمٌ.
ويقال أيضاً:
أصابت فلاناً
من الجنّ
لَمَّةٌ، وهو
المسّ والشيء
القليل. وقال:
فإذا
وذلك يا
كُبَيْشَةُ
لم يكن
إلا
كَلَمَّةِ
حالِمٍ بـخَـيالِ
والمُلِمَّةُ:
النازلةُ من
نوازل الدنيا.
والعينُ
اللامَّةُ:
التي تصيب
بسوء. يقال:
أعيذه من كلِّ
هامَّةٍ
ولامَّةٍ.
وأمَّا قوله:
أُعيذُهُ
من حادثات
اللَمَّةْ
فهو
الدهر، ويقال
الشدَّة.
وأنشد الفراء:
عَلَّ
صروفُ
الدهرِ أو
دُولاتِها
يُدِلْنَنا
اللَمَّةَ
من لَمَّاتِها
واللِمَّةُ
بالكسر:
الشعرُ يجاوز
شَحمة الأذن،
والجمع
لِمَمٌ
ولِمامٌ. قال
ابن مفرّغ:
شَدَخَتْ
غُرَّةُ
السوابقِ
منهم
في وُجوهٍ
مع اللِمامِ
الجِعادِ
ويقال
أيضاً: فلان
يزورنا
لِماماً، أي
في الأحايين.
وصخرةٌ
مَلْمومَةٌ
ومُلَمْلَمَةٌ،
أي مستديرة صلبة.
وقوله تعالى:
"وتأكُلونَ
التُراثَ أكْلاً
لَمَّا أي
نصيبَه
ونصيبَ صاحبه.
ويقال لَمَمْتُهُ
أجمعَ حتَّى
أتيت على
آخره. وأمَّا قوله
تعالى: "وإنْ
كُلاًّ
لَمَّا
لَيُوَفِّيَنَّهُم"
بالتشديد. قال
الفراء: أصله
لَمَمَّا
فلمَّا كثرت
فيه الميمات
حذفت منها
واحدة. وقرأ
الزُهريّ:
لمًّا
بالتنوين، أي
جميعاً. ويحتمل
أن يكون أصله
لمَنْ مَنْ
فحذفت منها إحدى
الميمات.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
الرِجْلُ:
واحدة
الأَرْجلِ.
وقولهم: كان
ذلك على
رِجْلِ فلان،
أي في عهده
وزمانه.
والرِجْلُ
أيضاً:
الجماعة
الكثيرة من
الجراد
خاصَّةً، وهو
جمعٌ على غير
لفظ الواحد. قال
أبو النجم يصف
الحُمُرَ في
عَدْوِها وتَطايُرِ
الحصى عن
حوافرها:
الرِجْلُ:
واحدة
الأَرْجلِ.
وقولهم: كان
ذلك على
رِجْلِ فلان،
أي في عهده
وزمانه.
والرِجْلُ
أيضاً:
الجماعة
الكثيرة من
الجراد
خاصَّةً، وهو
جمعٌ على غير
لفظ الواحد. قال
أبو النجم يصف
الحُمُرَ في
عَدْوِها وتَطايُرِ
الحصى عن
حوافرها:
كأنَّما
المَعْزاءُ
من نِضالِها
رِجْلُ
جَرادٍ طارَ
عن
خُذّالِها
قال
الخليل:
رِجْلُ
القَوسِ:
سِيَتُها
السُفلى.
ويَدُهَا:
سِيَتُها
العليا.
ورِجْلُ الطائِرِ:
ميسَمٌ.
ورِجْلُ
الغراب: ضربٌ
من صِرار
الإبل، لا
يقدر الفصيل
على أن يرضَع
معه، ولا
ينحلُّ. قال
الكميت:
صُرَّ
رِجْلَ
الغرابِ
مُلْكُكَ في
النا
سِ على من
أراد فيه الفُجـورا
والرِجْلَةُ:
بقلةٌ،
وتسمَّى
الحمقاءَ؛ لأنَّها
لا تنبت إلاّ
في مَسيلٍ.
ومنه قولهم:
هو أحمق من
رِجْلَةٍ.
والرِجْلَةُ
أيضاً: واحدة
الرِجلِ، وهي
مَسايِلُ
الماء. والرَجَلُ
بالتحريك:
مصدر قولك
رَجِلَ بالكسر،
أي بَقيَ
راجِلاً.
وأَرْجَلَهُ
غيره. وأَرْجَلَهُ
أيضاً، بمعنى
أَمْهَلَهُ.
والرَجَلُ: أن
تُرْسِل
البَهْمَةَ
مع أمِّها
ترضعُها متى
شاءت. يقالُ:
بَهْمَةٌ
رَجَلٌ
وبَهْمٌ أَرْجالٌ.
تقول منه:
أَرْجَلْتُ
الفصيلَ. وقد
رَجَلَ
الفصيلُ
أمَّه
يَرْجُلُها
رَجْلاً، أي رضَعها.
ورَجَلْتُ
الشاةَ:
علّقْتُها
بِرِجلِها.
والأَرَجَلُ
من الخيل:
الذي في إحدى
رِجْلَيْهِ
بياضٌ،
ويُكْرَهُ
إلاّ أن يكون
به وَضَحٌ
غيره. قال
الشاعر:
أسِيلٌ
نبـيلٌ لـيس فـيه
مَـعـابَةٌ
كُمَيْتٌ
كلَوْنِ
الصِرْفِ
أرْجَلُ
أَقْرَحُ
فَمُدِحَ
بالرَجَلِ
لمّا كان
أَقْرَحَ. وشاةٌ
رَجْلاءُ
كذلك.
والأرْجلُ
أيضاً من
الناس: العظيمُ
الرِجْلِ.
والمِرْجَلُ:
قِدْرٌ من نُحاسٍ.
والراجِلُ:
خلاف الفارس؛
والجمع رَجْلٌ،
ورَجَّالَةٌ
ورَجَّالٌ.
والرَجْلانُ
أيضاً:
الراجِلُ،
والجمع رَجْلى
ورِجالٌ.
ويقال أيضاً:
رَجِلٌ
ورَجالى، مثل
عَجِلٌ
وعَجالى.
وامرأةٌ
رَجْلَى مثل
عَجْلَى،
ونسوةٌ
رِجالٌ مثل
عِجالٍ،
ورَجالى مثل
عَجالى.
والرَجُلُ:
خلاف المرأة،
والجمع رِجالٌ
ورِجالاتُ،
وأَراجِلُ.
قال أبو ذؤيب:
أَهَمَّ
بَنِيهِ
صَيْفُهُمْ
وشِـتـاؤُهُـمْ
وقالوا
تَعَدَّ
واغْزُ
وَسْط
الأَراجِلِ
يقول:
أَهَمَّهُمْ
نفقةُ
صَيفِهم
وشِتائِهم
وقالوا
لأبيهم:
تَعَدَّ، أي
انصرفْ عنا.
ويقال للمرأة
رَجُلَةٌ.
وقال:
مَزِّقوا
جَيْبَ
فَتاتِـهـمُ
لم
يُبالوا
حُرْمَةَ
الرَجْلَهْ
ويقال:
كانت عائشة
رضي الله عنها
رَجُلَةَ
الرأي. وتصغير
الرَجُلِ
رُجَيْلٌ
ورُوَيْجِلٌ
أيضاً على غير
قياس، كأنّه
تصغير راجِلٍ.
والرُجْلَةُ
بالضم: مصدر
الرَجُلِ.
والراجِلُ والأَرْجَلُ؛
يقال رَجُلٌ
بيّن
الرُجْلةِ والرجولَةِ
والرُجولِيَّةِ.
وراجِلٌ:
جيِّد الرُجْلَةِ.
وفرسٌ
أَرْجَلُ
بيِّن
الرَجَلِ
والرُجْلَةِ.
قال الأمويّ:
إذا ولدت
الغنمُ
بعضُها بعد
بعض قيل:
وَلَّدْتُها
الرُجَيْلاءَ.
قال أبو زيد:
يقال
رَجِلْتُ
بالكسر
رَجَلاً، أي
بقيتُ
راجِلاً.
والرَجيلُ من
الخيل: الذي
لا يَحْفى.
ورَجُلٌ
رَجيلٌ، أي
قويٌّ على
المشي. وحَرَّةٌ
رَجْلاءُ، أي
مستويةٌ
كثيرةُ الحجارةِ
يصعُب المشي
فيها. قال ابن
السكيت: شَعَرٌ
رَجَلٌ،
ورَجِلٌ، إذا
لم يكن شديد
الجُعودة ولا
سَبِطاً. تقول
منه: رَجَّلَ
شعره تَرْجيلاً.
أبو عمرو:
ارْتَجَلْتُ
الرَجُلَ،
إذا أخذتَه
برِجْلِهِ.
وارْتِجالُ
الخطبة والشِعر:
ابتداؤه من
غير تهيئةٍ
قبل ذلك.
وارْتَجَلَ الفرسُ،
إذا خلط
العَنَقَ
بشيء من
الهَمْلَجَةَ
فراوَحَ بين
شيءٍ من هذا
وشيءٍ من هذا.
وارْتَجَلَ
فلان، أي جمع
قطعةً من
الجراد ليشويها.
ومنه قول
لبيد:
كَدُخانِ
مُرْتَجِلٍ
يَشِبُّ
ضِرامُها
وَتَرَجَّلَ
في البئر، أي نزلَ
فيها من غير
أن يُدَلَّى.
وتَرَجَّلَ
النهارُ، أي
ارتفع. قال
الشاعر:
وَهاجَ
به لمَّا
تَرَجَّلتِ
الضُحـى
عَصائبُ
شَتَّى من
كلابٍ
ونابِلِ
معنى
في قاموس معاجم
المُمَرْجَلُ:
ضربٌ من ثياب
الوَشْيِ. قال
العجاج:
بِشِيَةٍ
كَشِيَةِ
المُمَرْجَلِ
قال
سيبويه:
مُراجِلُ
ميمها من نفس
الحرف، وهي
ثياب
الوَشْيِ....
المُمَرْجَلُ:
ضربٌ من ثياب
الوَشْيِ. قال
العجاج:
بِشِيَةٍ
كَشِيَةِ
المُمَرْجَلِ
قال
سيبويه:
مُراجِلُ
ميمها من نفس
الحرف، وهي
ثياب
الوَشْيِ.
معنى
في قاموس معاجم
النَبْتُ:
النبات. يقال:
نَبَتَتِ
الأرض وأنْبَتَتْ،
بمعنًى.
ونَبَتَ
البقل
وأنْبَتَ بمعنى.
وأنشد الفراء:
رأيتَ
ذوي الحاجات
حولَ بيوتهم
قَطيناً
لهمْ حتَّى
إذا أنبتَ البَقْـلُ
أي
نَبَتَ.
وأنْبَتَهُ
النَبْتُ:
النبات. يقال:
نَبَتَتِ
الأرض وأنْبَتَتْ،
بمعنًى.
ونَبَتَ
البقل
وأنْبَتَ بمعنى.
وأنشد الفراء:
رأيتَ
ذوي الحاجات
حولَ بيوتهم
قَطيناً
لهمْ حتَّى
إذا أنبتَ البَقْـلُ
أي
نَبَتَ.
وأنْبَتَهُ
الله فهو
منبوتٌ، على
غير قياس.
وأنْبَتَ
الغلامُ، أي
نَبَتَتْ عانَتُه.
ونَبَّتُّ
الشجرَ
تنبيتاً:
غرسته. يقال:
نَبِّتْ
أجَلَكَ بين
عينيك.
ونَبَّتُّ الصبيَّ
تنبيتاً:
رَبَّيته.
والمَنْبِتُ:
موضع النبات.
ويقال: ما
أحسن
نابِتَةَ بَني
فلان، أي ما
تَنْبُتُ
عليه
أموالُهم وأولادهم.
ونَبَتَتْ
لهم
نابِتَةٌ،
إذا نَشَأ لهم
نَشَأٌ صِغار.
وإنّ بني فلان
لَنابِتَةُ شرٍّ.
والنوابت من
الأحداث:
الأغمار.