اللَّيَابُ كسَحابٍ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصّاغانيّ هُنا وقد ذكره في ل و ب و وقال هو أَقَلُّ من مِلءِ الفَمِ من الطَّعامِ عن ابن الأَعرابيّ أَو قَدْرُ لُعْقَة منه تُلاكُ في رواية عنه وقولُهُ : تُلاك بالتَّاء المُثَنَّاةِ الفوقيَّة مضمومَة وفي أُخْرَى باليَاءِ آخِرِ الحروف . وذكره ابْنُ منظورٍ في ل و ب وأَعادَهُ في ليب أَيضاً . والصَّواب أَنّ ياءَهُ منقلبةٌ عن واوٍ فحملُّهُ ل و ب فتَأَمَّلْ
فصل الميم
الكلب : كل سبع عقور كذا في الصحاح والمحكم ولسان العرب . وفي شموله للطير نظر . قاله الشهاب الخفاجي في أول المائدة قد غلب الكلب على هذا النوع النابح . قال شيخنا : بل صار حقيقة لغوية فيه لا تحتمل غيره ولذلك قال الجوهري وغيره : هو معروف ولم يحتاجوا لتعريفه لشهرته . وربما وصف به يقال : رجل كلب وامرأة كلبة . ج : أكلب وجمع الجمع أكالب والكثير : كلاب وقالو في جمع كلاب : كلابات ؛ قال :
أحب كلب في كلابات الناس ... إلى نبحا كلب أم العباس
وفي الصحاح : الأكاليب جمع أكلب . وقال سيبويه : وقالوا : ثلاثة كلاب على قولهم ثلاثة من الكلاب . قال : وقد يجوز أن يكونوا أرادوا ثلاثة أكلب فاستغنوا ببناء أكثر العدد عن أقله . قد غلب أيضا على الأسد هكذا في نسختنا مخفوضا معطوفا على النابح وعليه علامة الصحة . وفي الحديث : " أما تخاف أن يأكلك كلب الله ؟ فجاء الأسد ليلا فاقتلع هامته من بين أصحابه . الكلب : أول زيادة الماء في الوادي كذا في النهاية . الكلب : حديدة الرحى في رأس القطب . الكلب : خشبة يعمد بها الحائط نقله الصاغاني . الكلب سمك على هيئته . الكلب : القد بالكسر ومنه رجل مكلب أي : مشدود بالقد . وسيأتي بيان ذلك . الكلب : طرف الأكمة . الكلب : المسمار في قائم السيف الذي فيه الذؤابة لتعلقه بها . وفي لسان العرب : الكلب : مسمار مقبض السيف ومعه آخر يقال له : العجوز . الكلب : سير أحمر يجعل بين طرفي الأديم إذا خرز واستشهد عليه الجوهري بقول دكين بن رجاء الفقيمي يصف فرسا :
كأن غر متنه إذ نجنبه ... سير صناع في خريز تكلبه وغر متنه : ما يثنى من جلده . وعن ابن دريد : الكلب : أن يقصر السير على الخارزة فتدخل في الثقب سيرا مثنيا ثم ترد رأس السير الناقص فيه ثم تخرجه . وأنشد رجز دكين أيضا . الكلب : بين قومس والري منزل لحاج خراسان . وأطم نحو اليمامة يقال له : رأس الكلب قيل : هو جبل باليمامة هكذا ذكره ابن سيده واستشهده بقول الأعشى :
" إذ يرفع الآل رأس الكلب فارتفعا الكلب من الفرس : الخط الذي في وسط ظهره منه تقول : استوى على كلب فرسه . الكلب : حديدة عقفاء تكون في طرف الرحل يعلق فيها الزاد والأداوي قال الشاعر يصف سقاء :
وأشعث منجوب شسيف رمت به ... على الماء إحدى اليعملات العرامس
فأصبح فوق الماء ريان بعدما ... أطال به الكلب السرى وهو ناعسكالكلاب بالفتح والتشديد . قيل : الكلب : ذؤابة السيف بنفسها . وكل ما وثق . وفي بعض النسخ : أوثق به شيء فهو كلب لأنه يعقله كما يعقل الكلب من علقه . الكلب بالتحريك : العطش من قولهم : كلب الرجل كلبا فهو كلب إذا أصابه داء الكلاب فمات عطشا لأن صاحب الكلب يعطش فإذا رأى الماء فزع منه . الكلب : القيادة بالكسر كالمكلبة بالفتح قال الأصمعي : ومنه اشتقاق الكلبتان بتقديم المثناة الفوقية على الموحدة للقواد وهو الذي تقوله العامة : القلطبان أو : القرطبان والتاء على هذا زائدة حكاهما ابن الأعرابي يرفعهما إليه ولم يذكر سيبويه في الأمثلة فعتلان قال ابن سيده : وأمثل ما يصرف إليه ذلك أن يكون الكلب ثلاثيا والكلتبان رباعيا كزرم وازرأم وضفد واضفأد كذا في لسان العرب . والكلب : وقوع الحبل بين القعو والبكرة وهو المرس والحضب . من المجاز : الكلب : الحرص كلب على الشيء كلبا : إذا اشتد حرصه على طلب شيء . وقال الحسن إن الدنيا لما فتحت على أهلها كلبوا عليها - والله - أسوأ الكلب وعدا بعضهم على بعض بالسيف " . وقال في بعض كلامه : " وأنت تجشأ من الشبع بشما وجارك قد دمي فوه من الجوع كلبا " أي : حرصا على شيء يصيبه . ومن المجاز : تكالب الناس على الأمر : حرصوا عليه حتى كأنهم كلاب . من المجاز : الكلب : الشدة في حديث علي رضي الله عنها كتب إلى ابن عباس رضي الله عنهما حين أخذ مال البصرة : " فلما رأيت الزمان على ابن عمك قد كلب والعدو قد حرب " كلب : أي اشتد يقال كلب الدهر على أهله : إذا ألح عليهم واشتد . وفي الأساس في المجاز : سائل كلب : شديد الإلحاح . وما ذكر شيخنا من قوله : ظاهره الإطلاق إلى آخره فإنه سيأتي في الكلبة وقد اشتبه عليه فلا يعول عليه . الكلب : الأكل الكثير بلا شبع نقله الصاغاني . و من المجاز : الكلب : أنف الشتاء وحدته يقال : نحن في كلب الشتاء وكلبته . الكلب : صياح من عضه الكلب الكلب . كلب الكلب كلبا فهو كلب واستكلب : ضرى وتعود أكل الناس . قيل : الكلب جنون الكلاب المعترى من أكل لحم الإنسان فيأخذه لذلك سعار وداء شبه الجنون . قيل : الكلب : شبه جنونها أي : الكلاب المعتري للإنسان من عضها . وفي الحديث : " يخرج في أمتي أقوام تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه " هو بالتحريك : داء يعرض للإنسان من عض الكلب الكلب فيصيبه شبه الجنون فلا يعض أحدا إلا كلب ويعرض له أعراض رديئة ويمتنع من شرب الماء حتى يموت عطشا . وأجمعت العرب أن دواءه قطرة من دم ملك يخلط بماء فيسقاه منه يقال : كلب الرجل كفرح : إذا أصابه ذلك أي : عضه الكلب الكلب . ورجل كلب من رجال كلبين وكليب من قوم كلبى . وقول الكميت :
أحلامكم لسقام الجهل شافية ... كما دماؤكم يشفى بها الكلبقال اللِّحْيِانُّي : إِنَّ الرَّجُلَ الكَلَبُ يَعَضُّ إِنساناً فيأْتُونَ رجلاً شريفاً فَيَقْطُرُ لهم من دم إِصْبَعِهِ فَيَسْقُونَ الكَلِبَ فيبْرَأُ . وفي الصِحاح : الكَلَبُ شبيهٌ بالجُنون ولم يَخُصّ الكِلاَبَ . وعن اللَّيْثِ : الكَلْبُ الكَلِبُ : الّذِي يَكْلَبُ في أَكْلِ لحُوُم النّاس فيأْخُذُه شِبْهُ جُنُونٍ فإِذا عَقَرَ إِنْساناً كَلِبَ المَعقورُ وأَصابَه داءُ الكَلَبِ يَعْوِي عُوَاءِ الكَلْب ويُمَزِّق ثِيابَهُ عن نَفْسِه ويَعْقِرُ مَنْ أَصابَ ثُمَّ يَصيرُ أَمرُه إِلى أَنْ يأْخُذَهُ العُطاشُ فيموتَ من شِدَّةِ العَطَشِ ولا يَشْرَبُ . وقال المُفضَّلُ : أَصْلُ هذا أَنَّ داءً يقعُ على الزَّرْعِ فلا يَنْحَلُّ حتّى تَطْلُعَ عليه الشّمْسُ فيَذُوبَ فإِن أِكِلِ منه المالُ قبل ذلك مات قال ومنه ما رُوِيَ عن النَّبيّ صلَّى الله عليهِ وسلّم أَنّه " نَهَى عن سَوْمِ اللَّيْلِ " أَي : عن رَعْيِهِ ورُبَّما نَدَّ بَعيرٌ فأَكَلَ من ذلك الزَّرْعِ قبلَ طُلُوعِ الشَّمْس فإِذا أَكله ماتَ فيأْتِي كَلْبٌ فيأْكُلُ من لحْمِه فَيَكْلَبُ فإِنْ عضَّ إِنساناً كَلِبَ المعضوضُ فإِذا سمع نُباحَ كَلْب أَجابَه . وفي مجمع الأَمْثَال والمُسْتَقْصَى " دماءُ المُلُوكِ أَشْفَى من الكَلَبِ " . ويُرْوَى : دِمَاءُ المُلُوكِ شفَاءٌ الكَلَبِ . ثُمَّ ذَكَرَ ما قدّمْنَاهُ عن اللِّحْيَانيّ . قال شيخُنَا : ودفع بعضَ أَصحاب المعاني هذا فقال : معنى المَثَلِ : أَنّ دَمَ الكَريمِ هو الثّأْرُ المًنِيمُ كما قال القائلُ :
كَلِبٌ مِنْ حسِّ ما قَدْ مَسَّنِي ... وأِفِانِين فُؤادٍ مُخْتَبَلْ وكما قيل :
" كَلِبٌ بِضَرْبِ جَمَاجِمٍ ورِقَابِ قال : فإِذا كَلِبَ من الغَيْظ والغَضَب فأَدْرَكَ ثأْرَه فذلك هو الشِّفاءُ من الكَلَب لا أَنَّ هُنَاكَ دِمَاءً تُشْرَبُ في الحقيقة . كَلِبَ عَلَيْهِ كَلَباً : غَضِبَ فَأَشْبَهَ الرَّجُلَ الكَلِبَ . كَلِبَ : سَفِهَ فأَشْبَهَ الكَلِبَ . قال أَبو حنيفة : قال أَبو الدُّقَيْشِ : كَلِبَ الشَّجَرُ فهو كَلِبٌ : إِذا لَمْ يَجْدْ رِيَّهُ فخَشُنَ وَرَقُهُ من غيِر أَن تَذْهَبَ نُدُوَّتُهُ فَعِلقَ ثَوْبَ مَنْ مَرَّ بِهِ وآذَى كما يَفعَلُ الكَلْبُ . كَلِبَ الدَّهْرُ على أَهلِه ؛ وكذا العَدُوُّ والشِّتاءُ : أَي اشْتَدَّ
يقالُ : أَكْلَبُوا : إِذا كَلبَتْ إِبِلُهُمْ أَي : أَصابَها مثلُ الجُنُونِ الّذِي يَحْدُثُ عن الكَلَبِ قال النّابغةُ الجَعْدِيُّ :
وقَوْمٍ يَهِينُونَ أَعْرَاضَهُم ... كَوَيْتُهُمُ كَيَّةَ المَكْلِبِ والكُلْبَةُ بالضَّمّ مثُل الجُلْبَة : الشِّدَّةُ من الزَّمَان ومن كلّ شَيءٍ . الكُلْبَةُ من العيش : الضِّيقُ . وقال الكِسائُّي : أَصابَتْهُمْ كَلْبَةٌ من الزَّمان شِدةَّ حالِهم وعيشهم وهُلْبَةٌ من الزَّمَان قال : ويقال : هُلْبَةٌ من الحَرِّ والقُرّ وكما سيأْتي . قال أَبو حنفيةَ : الكُلْبَةُ : كُلُّ شدّة من قِبَلِ القَحْط والسُّلْطَانِ وغيرِه . وعامٌ كَلبٌ : أَي جَدْبٌ . وكلّه من الكَلَبِ . الكُلْبَةُ : حَانُوتُ الخَمّارِ عن أَبي حنفيةَ وقد استعملها الفُرْسُ في لسانهم . في حديث ذي الثُّدَيَّةِ : " يَبْدُور في رأْس ثَدْيِهِ شُعَيْرَاتٌ كأَنَّها كُلْبَةُ كَلْبِ " يعني : مخالبَهُ . قال ابْنُ الأَثِيرِ : هكذا قال ابْن الهَرَوِيّ وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : كَأنَّهَا كُلْبَةُ كَلْبٍ أَو كُلْبَةُ سِنَّوْرٍ وهي الشَّعَرُ النّاِبُت في جانِبَيْ خَطْمِ الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ قال : ومن فَسَّرَهَا بالمَخَالب نظراً إلى مجئِ الكَلاليبِ في مَخَالبِ البازِي فقد أَبْعَدَ . كُلَبْةُ : ع بديارِ بَكْرِ بْنِ وائل . الكُلْبَةُ : شدَّةُ البَرْد . وفي المحكم : شِدَّةُ الشِّتَاءِ وجَهْدُهُ منه أَنشد يَعْقُوبُ :
أَنْجَمَت قرَّةُ الشِّتَاءِ وكانَتْ ... قد أَقامَتْ بِكُلْبَة وقطَارِوكذلك : الكَلَبُ بالتَّحريك . وبقيَت علينا كُلْبَةٌ من الشّتاءِ وَكَلَبَةٌ : أَي بقيّةُ شِدّةٍ . الكُلْبَةُ : السَّيْرُ أَو الطَّاقَةُ أَو الخُطْلَةُ من اللِّيفِ يُخْزَرُ بِها . وكَلَبَت الخارِزَةُ السَّيْرَ تَكْلُبُهُ كَلْباً قَصُرَعنها السَّيْرُ فثَنَتْ سَيْراً تُدْخِلُ فيه رَأْسَ القَصيرِ حَتَّى يَخْرُجَ منه . قال دُكَيْنُ رَجَاءِ الفُقَيْمِيُّ يَصِفُ فَرَساً :
كَأَنَّ غَرَّ مَتْنِه إِذْ نَجَنبُهْ ... سَيْرُ صَنَاعٍ في خَرِيزٍ تَكْلُبُهُ وقد تَقَّدم هذا الإنْشَاد
وعبارة لسان العرب : الكُلْبَة : السَّيْرُ وَرَاءِ الطَّاَقِة من اللِّيفَ يُسْتَعْمَلُ كما يُسْتعملُ الإِشْفَى الّذِي في رَأْسه حُجْرٌ يُدْخَلُ السَّيْرُ أَو الخَيْطُ في الكُلبَة وهي مَثْنِيَّة فَيَدْخُلُ في مَوضعِ الخَرْزِ ويُدْخَلُ الخارزُ يَدَهُ في الإِداوَة ثُمَّ يَمُدُّ السَّيْرَ أَو الخيْطَ في الكُلْبَة . والخارِزُ يقالُ له : مُكْتَلِب . وقال ابْن الأَعْرَابيّ : الكَلْبُ : خَرْزُ السَّيْر بيْنَ سَيْرَيْنِ كَلَبْتُهُ أكْلُبُهُ كَلْباً . واكْتَلَبَ الرَّجُلُ : اسْتعملَ هذه الكُلْبَة هذه وَحْدَها عن اللِّحْيَانّي . والقولُ الأَوّل كذلك قولُ ابْنِ الأَعْرابِيّ . الكَلْبَةُ بالفَتْح من الشِّرْسِ وهو صِغَارُ شَجَرِ الشَّوْكِ وهي تُشْبِهُ الشُّكَاعَي وهي من الذٌّكُور وقيل : هي شجَرَةٌ شاكَةٌ من العضاه ولها جِرَاءٌ كالكَلِبَةِ بكسر الّلام . وكُلُّ ذلك تَشبيهٌ بالكَلْبِ . وقد كَلِبَت الشَّجَرَةُ : إِذا انْجَرَدَ وَرَقُهَا واقْشَعَرَّت فعَلِقَتِ الثِّيَابَ وآذَتْ مَن مَرَّبها كَمَا يَفْعَلُ الكَلْبُ . ومن المَجَاز : أَرْض كَلبَةٌ : إِذا لم يَجدْ نَبَاتُهَا رِيًّاً فَيَيْبَسُ . و أَرْضٌ كَلِبَةُ الشَّجَرِ : إِذا لم يُصِبْهَا الرَّبيعُ . وعن أبي خَيْرَة : أَرْضٌ كَلِبَةٌ أَي : غليظةٌ قُفّ ولا يكون فيها شَجَرٌ ولا كَلأٌ ولا تكونُ جَبَلاً . وقال أَبو الدُّقَيْشِ : أرْضٌ كَلِبَةٌ الشَّجَنِة أَي خَشِنَةٌ يابِسة لم يُصِبهْا الرَّبِيعُ بَعْدُ ولم تَلِنْ . الكَلِبَة من الشَّجَر أَيضاً : الشوْكَةُ العارِيَةُ من الأغْصَانِ اليابسَة المُقْشَعرَّةُ الفاردةُ وذلك لِتَعَلُّقِها بمن يَمُرُّ بها كما تَفْعَل الكلابُ . الكلبة : ع بعُمَانَ على السّاحِلِ وقَيَّدَه الصَّاغانِيُّ بفتح فسكون وهو الصَّواب . والكَلْبَتَانِ بتقديم المُوَحَّدة على المُثَنَّاة : ما يَأْخُذُ به الحَدّادث الحديد المُحْمَى يقال : حَديدةٌ ذاتُ كَلْبَتَيْنِ وحَديدتَان ذَواتُ كَلْبَتْينِ وحدائدُ ذَواتُ كَلْبَتَيْن . في حديث الرُّؤْيا : وإذا آخَرُ قائمٌ بكَلُّوبِ حديدِ " الكَلُّوبُ كالتَّنُّورِ : المِهْمَازُ وهو الحديدةُ الَّتي على خُفِّ الرّائضِ كالكُلاَّبِ بالضَّمّ والتّشديد وهو المِنْشالُ . كذا في سِفْرِ السّعادة وسيأْتي للمَصَنِّف أَنَّهُ حديدةٌ يَنْشالُ بها اللَّحْمُ ثُمَّ قال السَّخَاوِيُّ في السِّفْر : وقالوا للمِهْمازِ أيضاً : كَلُّوبٌ ففرَّق بينَهما وقَالَهُمَا في معناهُ انتهى . قال جَنْدَلُ بنُ الرّاعِي يهجو ابْنَ الرِّقَاعِ وقيلَ : هو لأبِيهِ الرّاعي :
جُنَادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ ... كأَنَّهُ كَوْدَنٌ يُوشَى بِكُلاَّبِ والكُلاَّبُ والكَلُّوب : السَّفُّودُ ؛ لأِنّهُ يَعْلَقُ الشِّواءَ ويَتَخَلَّلهُ وهذا عن اللِّحْيَانّي . وقال غيرُهُ : حديدةٌ مَعطوفةٌ كالخُطّاف ومثلُه قولُ الفَرّاءِ في المصادر . وفي كتاب العين : الكُلاّبُ والكَلُّوبُ : خَشَبَةٌ في رأْسِهَا عُقَّافَةٌ زاد في التَّهْذِيب : منها أَو من حَديدٍ . وكَلَبَه بالكُلاّب ضَرَبَهُ بِهِ قال الكُمَيْتُ :
وَوَلَّي بِإِجْرِيَّا ولاَفِ كَأَنَّه ... على الشَّرَفِ الأَقْصَى يُسَاطُ ويُكْلَبُقال : ابْنُ دُرُسْتَوَيْهِ : يُضَمَّ أَوّلُ الكَلُّوب . ولم يَجِئ في شْيءٍ من كلام العرب . قال أَبو جعفر اللَّبْليِ : ُّ حكى ابْنُ طَلْحَةَ في شَرْحِه : الكُلُّوب : بالضَّمّ ولم أَرَهُ لغيره . وفي الرَّوْضِ : الكَلُّوبُ كسَفُّودِ : حَديدةٌ مُعْوَجَّةُ الرَّأْسِ ذاتُ شُعَبٍ يُعَلَّق بها اللَّحْمُ والجمع كَلاليبُ . والمُكَلِّبُ كمُحَدّثِ : مُعَلِّمُ الكلابِ الصَّيْدَ مُضَرٍّ لها عليه . وقد يكونُ التّكليبُ واقعاً على الفَهْدِ وسِباعِ الطَّيْرِ . وفي التَّنْزِيلِ : " وما عَلَّمْتُم مِنَ الجَوَارِحِ مُكَلِّبينَ " فَقَد دَخَلَ في هذا : الفَهْدُ والبَازِي والصَّقْرُ والشّاهِينُ وجميعُ أَنْوَاعِ الجَوارِحِ . والكَلاَّبُ : المُكَلِّبُ الَّذي يُعَلِّمُ الكِلابَ أَخْذَ الصَّيْدِ . وفي حديث الصَّيْدِ " إِنَّ لي كِلاَباً مُكَلَّبَةً فَأَفتِنِى في صَيْدِها " . المُكَلَّبَةُ : المُسَلَّطَةُ على الصَّيْد المعَوَّدةُ بالاصطِياد الّتي قد ضَرِيَتْ به والمُكَلِّب بالكسر صاحِبُها الّذي يَصطادُ بها . كذا في لسان العرب . المُكَلَّبُ بالفَتْحِ المُقَيَّدُ يقال : رجل مُكَلَّبٌ : مشدودٌ بالقِدِّ وأَسيرٌ مُكَلَّبٌ قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيّ :
فبَاءَ بِقَتْلانا من القَوْمِ مثْلُهُمْ ... وما لا يُعْدُّ من أَسِيرٍ مُكَلَّبِ وقيل : هو مقلوبٌ عن مُكَبَّل . ومن المَجَاز : يُقَال : كَلِبَ عليه القدُّ إِذا أُسرَ به فَيبِسَ وعَضَّهُ . وأَسِيرٌ مُكَلَّب ومُكَبَّلٌ : أَي مُقَيَّدُ . والكَلِيبُ والكالِبُ : جَماعةُ الكلابِ . فالكَلِيبُ : جَمْع كَلْب كالعَبِيدِ والمَعِيزِ وهو جمعٌ عزيزٌ أَي : قليلٌ . قال يَصِفُ مَفَازَةً :
كَأَنَّ تَجاوُبَ أَصدائِها ... مُكَاءُ المُكَلِّبَ يَدْعُو الكَلِيبَا قال شيخُنَا : وقد اختلفوا فيه هل هو جمْعٌ أَو اسْمُ جمْعٍ ؟ وصَحَّحُوا أَنّه إِذا ذُكِّرَ كان اسْمُ جمْعٍ كالحَجِيج ؛ وإِذا أُنِّثَ كانَ جمْعاً كالعَبِيد والكَليب . وفي لسان العرب : الكالِبُ : كالجامل والباقر . وَرَجُلٌ كالِبٌ وكَلاّبٌ : صاحبُ كِلاب مثلُ تامِر ولابنِ ؛ قال رَكّاضُ الدُّبَيْرِيُّ :
سَدا بيَدَيْه ثُمّ أَجَّ بِسَيْرِهِ ... كَأَجِّ الظَّليمِ من قَنيصٍ وكالِبِ وقيل : كَلاَبٌ : سائسُ كِلاب
ونقل شيخُنا عن الرَّوْض : الكُلاَّبُ بالضَّمّ والتَّشْديد : جمع كالِب وهو صاحبُ الكِلاب الّذِي يَصِيدُ بها . قال ابْنُ مَنْظُورٍ : وقولُ تأَبَّطَ شَرّاً
" إِذا الحَرْبُ أَوْلَتْكَ الكَلِيبَ فَوَلِّهَاكَلِيبَكَ واعْلَمْ أَنَّهَا سَوْفَ تَنْجَلِيقيل في تفسير قولان : أَحدُهما أَنّه أَرادَ بالكَلِيبِ المُكالِبَ وسيأْتي معناه قريباً ؛ والقول الآخرُ أَنَّ الكَليبَ مصدَرُ : كَلِبَتِ الحَرْبُ والأَوّلُ أَقوَى . من المَجَاز : فلانٌ عَنِيفٌ المُطَالَبَة شَنِيعُ المُكَالَبَةِ . المُكَالَبَةُ : المُشَارَّةُ والمُضَايَقَةُ . كذلك التَّكالُبُ وهو التَّوَاثُبُ يقال : هم يَتكالَبونَ على كذا أَي . يَتواثونَ عليه . وكَالَبَ الرَّجُلَ مُكَالَبةً وكلاباً : ضَايقَه كمُضَايقَةِ الكلابِ بعضها بعضاً عندَ المُهارشة . والكَليبُ في قول تأَبَّطَ شَرّاً بمعنى المُكالب . وكَلْبٌ وبنو كَلْبٍ وبنو أِكْلُب وبنو كَلْبَةَ وبنو كِلابٍ : قبائلُ من العرب . قال الحافظ ابْنُ حَجَرٍ في الإِصابة : حيثُ أُطْلقَ الكَلْبيُّ فهو من بني كَلْبِ ابْنِ وَبْرَةَ . قال شيخُنَا : هو أَخو نَمِرٍ وَتَنُوخ كما في مَعارف ابْنِ قُتَيْبَةَ . وقال العَيْنِيُّ : في طَيِّئٍ كَلْبُ ابْن وَبْرَةَ بْنِ تَغْلِبُ بْنُ وائلٍ فَعدْنانِيٌّ وهذا قحْطانيٌّ . وأَمَّا كلابٌ ففي قُرَيْش هو ابْنُ مُرَّةَ وفي هَوَازِنَ ابْنُ رَبِيعَةَ بن عامِر ابْنِ صَعْصَعَةَ وفيه المَثَلُ : " ثَوْر ُكلاب في الرِّهَانِ أَقْعَدُ " . وهو في أَمثال حَمْزَةَ . وبَنُو كَلْبَةَ : نُسبُوا إِلى أُمّهم . وكَفُّ الكَلْبِ : عشُبْةَ ٌمُنْتَشرَة تَنْبُتُ بالقيعَانِ ببلاد نَجْدِ يقال لها ذلك إذا يَبِسَت تُشَبَّهُ بكفَ ِّالكَلْبِ الحَيَوَانّي وما دامت خَضْرَاءَ فهي الكَفْنَةُ . وأُمُّ كَلْبٍ : شُجَيْرَةٌ شاكَةٌ تَنْبُتُ في غَلْظِ الأَرْضِ وجَلَدِها صفراءُ الوَرَقِ حَسْناءُ فإِذا حُرِّكت سطَعَتْ بأَنْتَنِ رائحة وأخبَثها سُمِّيتْ بذلك لِمَكَانِ الشَّوكْ أو لأِنَّهَا تُنْتِنُ كالكَلْب إذا أَصابَه المَطرُ قال أَبو حنيفَةَ : أخبَرني أَعرابيٌّ قال : رُبَّمَا تَخلَّلَتْهَا الغنمُ فحاكَّتْها فأَنْتَنَت حَتَّى يَتَجَنَّبَها الحَلاّبُ فتُبَاعَدَ عن البيوتِ وقال : وليست بمَرْعىً . والكَلَبَاتُ محرَّكَةً : هَضَبَات م أَي معروفةٌ باليَمَامَة وهي دُونَ المَجَازِ على طريق اليمَنِ إليها من ناحيتها . الكُلاَبُ كَغُراب : ع قاله أبو عُبَيْد أوْ ماءٌ معروف لبني تَمِيم بينَ الكُوفَةِ والبَصْرةِ على سبعِ لَيال من اليَمَامَةِ أو نَحْوِها . لَهُ يَوْ كانَت عندَهُ وقعةٌ للعرب قال السَّفّاحُ بْنُ خَالِدٍ التَّغْلَبِيُّ :
إنّ الكُلابَ ماؤنا فخَلُّوهٌ ... وساجِراً والله لَنْ تَحُلُّوهْ وساجِرٌ : اسْمُ ماءِ يجتمع مع السَّيْل . وكان أوّلَ مَنْ وَرَدَ الكُلاَبَ من بني تَمِيِمٍ سُفْيَانُ بْنُ مُجاشِعٍ وكان من بني تَغْلِبَ . وقالوا : الْكُلابُ الأَوّلُ والكُلاَبُ الثّاني وهُمَا يومانِ مشهورانِ للعرب . ومنه حديثُ عَرْفَجَةَ : أنَّ أنْفَهُ أصِيبَ يَوْمَ الكُلاَبِ فاتَّخَذَ أَتْفاً من فضَّة " . قال أبو عُبَيْد : كَلاَبٌ الأَوّلُ وكُلاَب الثّاني : يَوْمَانِ كانا بينَ مُلُوك كِنْدَةَ وبني تَمِيم . وبينَ الدَّهْنَاءِ واليَمَامَة موضعٌ يُقالُ له الكُلابُ أَيضاً كذا قالوه والصَّحيح أَنّه هو الأَوّل الكَلاَبُ كَسَحَابِ : ذَهَابُ : العَقْلِ من الكَلَبَ مُحَرّكةً . وقد كُلبَ الرَّجُلُ كُعنِىَ إذا أَصابَهُ ذلك وقد تقدّمَ معنى الكَلَب ولِسانُ الكَلْبِ : سَيْفُ تُبَّع اليمانِيّ أَبِي كَرِبٍ كان في طُولٍ ثَلاَثَةِ أذْرُعٍ كأَنَّهُ البَقلْ ُخُضْرَةً مُشَطَّبٌ عَريضٌ نقله الصَّاغانيّ . لسان الكَلْبِ : اسْمُ سُيوف أخَرَ منها : سيفٌ كان لأوْسِ بْن حارِثَةَ بْنَ لأْمٍ الطّائِيّ وفيه يقولُ :
فإِن لِسَانُ الكَلْبِ مانعِ حَوْزَتِي ... إذا حَشَدَتْ مَعْنٌ وأَفْنَاءُ بُحْتُرِوأَيضاً سيفُ عَمْرِو بْنِ زَيْد الكَلْبِيّ وسَيْفُ زَمْعَةَ بن الأسودِ بْنِ المُطَّلِبِ ثُمَّ صار إِلى ابْنِهِ عبدِ الله وبه قَتَلَ هُدْبَةَ بْنَ الخَشْرَمِ . وذُو الكَلْبِ : عَمْرُو بن العَجْلانِ الهُذَليُّ سُمِّيَ به لأِنَّه كان له كَلْبٌ لا يُفارِقُه وهو من شُعَراءِ هُذَيْلٍ مشهورٌ . ونَهْرُ الكَلْبِ : بَيْنَ بَيْرُوتَ وصَيْدَاءَ من سواحلِ الشَّام . وكَلْبُ الجَرَبَّةِ بتشديد المُوَحَّدَة : ع هكذا نقلَهُ الصَّاغانيُّ . وكَلاَّبٌ العُقَيْلِيُّ كَكَتَّان وكذا كَلاّبُ بْنُ حَمْزَةَ وكُنْيَتُهُ أَبو الهَيْذَامِ بالذّال المعجمة : شاعِرانِ نقلهما الصَّاغانيّ والحافظُ . وفَاَتهُ كَلاَّبُ بْنُ الخُواريّ التَّنُوخِيُّ المَعَرِّيُّ الّذِي عَلَّقَ فيه السِّلَفِىُّ . والكَالِبُ والكَلاَّبُ : صاحبُ الكِلابِ المُعَدَّةِ للصَّيْد وقيل : سائسُ كِلاَبٍ وقد تقدّم . ودَيْرُ الكَلْبِ : بناحِيَةِ المَوْصِلِ بالقربِ مِن باعَذْراءَ كذا قَيَّدَهُ الصّاغانيّ بالفتح وصوابُهُ بالتّحريك . وجُبُّ الكَلْبِ : تقدّم ذِكرُهُ في ج ب ب . وعَبْدُ اللهِ بْنُ سَعيدِ بْنِ كُلاّبٍ كُرمّانٍ التَّمِيميُّ البِصْرِيُّ : مُتَكَلِّمٌ وهورأْسُ الطّائفة الكُلاّبِيّة من أَهل السُّنَّة . كانت بينَهُ وبينَ المُعْتَزِلَة مناظراتٌ في زمن المأْمونِ ووَفاتُهُ بعدَ الأَرْبَعينَ ومِائَتَيْنِ . ويقال له ابْنُ كُلاّبٍ وهو لقبٌ لشدّةُ مُجَادَلتِه في مجلسِ المناظرةِ . وهكذا كما يُقال فُلانٌ ابْنُ بَجْدَتِهَا لا أَنّ كُلاَّباً جَدٌّ له كما ظُنَّ ومن الغريبِ قولُ والد الفَخْرِ الرّازيّ في آخِر كتابه غايةِ المَرام في علم الكلام : إِنّه أَخو يَحْيَى بن سَعِيد القَطّانِ المُحَدِّث . وفيه نَظَرٌ . وقَوْلُهم : الكِلابُ هي روايةُ الجُمهورِ وعليها اقتصر أَبو عُبَيْدٍ في أَمثاله وثعلبٌ في الفَصيح وغيرُ واحدٍ أَوالكِرابُ عَلَى البَقَرِ بالرّاء بدِل اللاّم وبالوَجْهَيْنِ رواه أَبو عُبيْدٍ البَكْرِيّ في كتابه فصْل المقال ناقلاً الوجه الأَخيرَ عن الخليل وابْنِ دُرَيْدٍ وأَثبتهما المَيْدَانّي في مجمع الأَمثال على أَنهما مَثَلاَنِ كُلُّ واحدٍ منهما على حِدَةٍ في معناه . تَرْفَعُهَا على الابتداءِ وتَنْصِبُها بفعل محذوف أَي : أَرْسِلْها عَلَى بَقَرِ الوَحْشِ . ومَعْنَاهُ على ما قَدَّرَهُ سِيبَوَيْهِ : خَلَّ امْرَأَ وصِناعَتَهُ . قال ابْنُ فارسٍ في المُجْمَل : يُرادُ بهذا الكلام صيد البَقَر بالكِلاب قال : ويُقَالُ : تأْويلُهُ مثلُ ما قاله سِيبَوَيْهِ . وقال أَبو عُبَيْدٍ في أَمثاله : من قِلَّة المُبالاة قولهم : الكِلاب على البقَر يُضْربُ مثلاً في قلَّة عِنايةِ الرجلِ واهتمامه بشأن صاحبه . قال : وهذا المَثلُ مُبْتَذَلٌ في العامَّة غير أَنّهم لا يَعرِفُون أَصلَه . ونقل شيخُنا عن شروح الفصيح : يجوزُ الرَّفْعُ والنَّصب في الرِّوايتَيْنِ فالرَّفْعُ على الابتداءِ وما بَعْدَه خبرٌ . وأَما النَّصْب فعلى إِضمارِ فعْلٍ كأَنّه قال : دَعِ الكِلابَ على البَقَر . وكذلك من روى الكِرابَ " إِنْ شِئتَ نَصَبْتَ فقلتَ : أَي دَعِ الحَرْثَ على البَقَر وإِنْ شئتَ رَفَعْتَ على الإبتداءِ والخَبَر . وأُم كَلْبَةَ : الحُمَّى لشدَّةِ ملازمتِها للإِنسان أُضِيفَت إِلى أُنْثَى الكِلاب . وكَلَبَ الرجُلُ يَكْلِبُ من باب ضَرَبَ كذا هو مضبوط عندَنا ومثله الصَّاغانيُّ وفي بعضِ النُّسَخ : من بابِ فَرِحَ . واسْتَكْلَبَ : إِذا كان في قَفْرٍ فنَبَحَ لِتَسْمَعَهُ الكلابُ فَتَنْبَحَ فَيُستدَلَّ بها عليه أَنَّه قريبٌ من ماءٍ أَو حِلَّة قال :
" ونَبْحُ الكِلابِ لِمُسْتَكْلِبِكَلِبَ الكَلْبُ من باب فَرِحَ وكذا اسْتَكْلَبَ : ضَرِىَ وتَعَوَّدَ أَكْلَ النّاسِ فأَخَذَهُ لِذلك سُعارٌ وقد تَقَدّم . من المَجَاز : كَلالِيبُ البَازِي : مَخَالِبُهُ جمعُ كَلُّوب ويقال : أَنْشَبَ فيه كَلالِيبَه أَي : مَخَالِبَهُ . ومِنَ الشَّجَرِ : شَوْكُهُ . كلُّ ذلك على التَّشبيه بمَخَالبِ الكِلاب والسِّباع . وقولُ شيخنا : ولهم في الَّذِي بعدَهُ نَظَرٌ منظورٌ فيه . وكالَبَتِ الإِبِلُ : رَعَتْهُ أَي : كَلالِيبَ الشَّجَرِ . وقد تكونُ المُكَالبَةُ ارْتِعاءَ الخَشنِ اليابِس وهو منه ؛ قال الشّاعرُ :
" إِذا لَمْ يَكُنْ إِلاّ القَتَادُ تَنَزَّعَتْمَنَاجِلُهَا أَصْلَ القَتَادِ المُكَالَبِ ومما يُسْتَدْرَكُ على المؤلّف : الكَلْبُ من النُّجُومِ بحِذاءِ الدَّلْو من أَسْفَلَ وعلى طريقته نَجْمٌ أَحمرُ يقالُ له الرّاعِي . وكِلابُ الشِّتَاءِ : نُجُومٌ أَوّلَهُ وهي الذِّراعُ والنَّثْرَةُ والطَّرْفُ والجَبْهَةُ . وكلُّ هذه إِنَّما سُمِّيَتْ بذلك على التّشبيه بالكِلاب . ولِسَانُ الكَلْبِ : نَبْتٌ عن ابْنِ دُرَيْدٍ . والكُلاَب كغُراب : وادٍ بِثَهْلاَن مُشْرِفٌ به نَخْلٌ ومِياهٌ لبني العَرْجاءِ من بني نُمَيْرٍ . وثَهْلانُ : جبلٌ لبَاهِلَةَ وهو غير الّذي ذكرَه المصنِّفُ . وَدهْرٌ كَلِبٌ : أَي مُلِحٌّ على أَهْلِه بما يَسُوؤُهم مُشتَقٌ من الكَلْبِ الكَلِبِ ؛ قال الشاعرُ :
مالِي أَرَى النَّاسَ لا أَبَا لَهُمُ ... قد أَكَلُوا لحْمَ نابِحٍ كَلِبِ ومن المجاز أَيضاً : دَفَعْتُ عنك كَلَبَ فُلان أَي : شّرَّهُ وأَذاهُ . وعبارة الأَساس : كَفَّ عنه كِلابَهُ : تَرَكَ شَتْمَهُ وأَذاهُ انتهى
وكُلاَّبُ السَّيْفِ بالضَّمّ : كَلْبه . والكَلْب : فَرَسُ عامرِ بْنِ الطُّفيْلِ من وَلَدِ داحِسٍ وكان يُسمَّى الوَرْدَ والمَزْنُوقَ . والكلْبُ بْنُ الأَخْرَس : فَرسُ خَيْبَرِيِّ بْنِ الحُصَيْنِ الكَلْبِيّ . وأَهْلُ المَديِنَةِ يُسَمُّون الجَرِيءَ مُكَالِباً لمُكَالَبَتِهِ للمُوَكَّلِ بهم . وفلانٌ بِوَادِي الكَلْبِ : إِذا كانَ لا يُؤْبهُ به ولا مأْوى يُؤْوِيهِ كالكَلْبِ تَراهُ مُصْحِراً أَبداً وكلُّ من المَجَاز . وكِلاَبٌ : اسْمٌ سُمِّي بذلك ثُمَّ غَلَبَ على الحَيِّ والقبيلة ؛ قالَ :
وإن كلاباً هذِهِ عَشْرُ أَبْطُنٍ ... وأَنْتَ بَرِيءٌ من قَبَائِلها العَشْرِ قال ابْنُ سِيدَه : أَيْ أَنَّ بطونَ كِلاب عشرُ أَبْطُنٍ قال سِيبَوَيْهِ : كِلابٌ اسمٌ للواحِد والنَّسَبُ إِليه كِلابيٌّ . يعني أَنَّه لو لم يكن كِلابٌ اسماً للواحد وكان جمْعاً لقيل في الإِضافة إِليه كَلْبِيٌّ . وقولهم : " أَعَزُّ من كُلَيْبِ وائل " هو كُلَيْبُ بْنُ رَبِيعَةَ من بَنِي تَغْلِبَ بْنِ وائِلٍ . وأَما كُلَيْبٌ رَهْطُ جَرِيرٍ الشاعرِ فهو كُلَيْبُ بْنُ يَرْبُوعِ بُنِ حَنْظَلَةَ . وكالِبُ بن يوقنا : من أَنبياءِ بني إِسْرَائِيلَ في زَمَنِ سيِّدنا موسَى عليهما السلام كما في الكَشّاف في أَثناءِ القَصَص والعناية في المائدة نقله شيخُنا وفي أَنساب الإِمام أَبي القاسم الوزير المَغْربِيِّ : كُلَيْبٌ في خُزَاعَةَ : كُلَيْبُ ابْنُ حُبْشِيَّةَ بْنِ سَلُولَ وكلْبٌ في بَجِيلَة : ابْنُ عَمْرِو بْنِ لُؤَيِّ بْنِ دُهْنِ ابْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَحْمَسَ . وأَرْضٌ مَكْلَبةٌ بالفتح : كثيرة الكِلاب نقله الصَّاغانيّ . واِسْتُ الكَلْبِ : ماءٌ نَجْدِيٌّ عند عُنَيْزَةَ من مياهِ رَبيعَةَ ثُمَّ صارَت لكِلابٍ . ووادي الكَلَب محرَّكَةً : يَفرُغ في بُطْنَانِ حَبِيبٍ بالشّام
اللَّوْب بالفتح واللَّوبُ بالضَّم واللُّؤُوبُ كَقُعُودٍ واللُّوَابُ كغُرَابٍ : العَطَشُ أَو هو اسْتِدارَةُ الحائِمِ حَوْلَ الماءِ وهُوَ عَطْشَانُ لا يصِلُ إِليه
وقد لابَ يَلُوب لَوْباً ولُوباً ولُوَاباً ولَوَباناً مُحَرَّكةً . وفي نسخةِ الصَّحِاح لُوبَاناً ضبطه كعُثمان أَي : عَطِش فهو لائِبٌ والجمع لُؤُوبٌ كشاهِدٍ وشُهُودٍ ؛ قال أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :
حَتَّى إِذا ما اشْتَدَّ لُوبانُ النَّجَرْ ... ولاحَ لِلْعَينِ سُهَيْلٌ بسحَرْ
والنَّجَرُ : عَطَشٌ يُصِيبُ الإِبلَ من أَكلِ بُزُورِ الصحْرَاءِ وعن ابْنِ السِّكِّيت : لابَ يَلُوبُ : إِذا حامَ حَوْلَ الماء من العَطَش : وأَنشد :
بِأَلَذَّ مِنْكِ مُقَبَّلاً لمُحلَّاءٍ ... عَطشَانَ دَاغَشَ ثُمَّ عادَ يَلُوبُ واللُّوبَةُ بالضَّم القَوْمُ يكونونَ مع القَوْمِ ولا يُسْتَشَارُونَ في شَيْءٍ من خَيْرٍ ولا شَرٍّ . اللُّوبَةُ : الحَرَّةُ كاللاّبَةِ . ج : لُوبٌ ولابٌ ولاباتٌ وهي الحِرَارُ . وأَما سِيبَوَيْهِ فَجَعَلَ اللُّوبَ جمعَ لابَةٍ كقارَةٍ وقُورٍ وساحَة وسُوحٍ . في الحديث : " حَرَّمَ النَّبِيُّ صلّى اللهُ عليه وسَلَّمَ ما بَيْنَ لابَتَيِ المَدِينَة " وهُما حَرَّتانِ تَكْتَنِفانِهَا . قال الأَصْمَعِيُّ وأَبو عُبَيْدَةَ وفي نسخةٍ من الصَّحِاح : أَبو عبيدٍ : اللَّوبَةُ هي الأَرضُ الّتي قد أَلْبَسَتْها حِجَارَةٌ سُودٌ وجمعُها لابَاتٌ ما بَيْنَ الثَّلاثِ إِلى العَشْرِ فإِذا كُثِّرَتْ فهي اللاَّبُ واللُّوبُ ؛ قال بِشْرٌ يذكرُ كَتِيبَةً
مُعالِيَةٌ لاهَمَّ إِلاّ مُحَجِّرٌ ... فَحَرَّةُ لَيْلَى السَّهْلُ منها فَلُوبُهَا وقال ابْنُ الأَثِيرِ : المدينةُ ما بَيْنَ حَرَّتَيْنِ عَظيمتين . وعن ابْن شُمَيْلٍ : اللُّوبَةُ تكونُ عَقَبَةً جَوَاداً أَطْولَ ما يكونُ وقال الأَزْهَرِيُّ : اللُّوبَةُ : ما اشْتَدَّ سَوَادُه وغَلُظَ وانقَادَ على وجْه الأَرْضِ سَوَاداً وليس في الصَّمّانِ لُوبَةٌ لأَنَّ حِجارة الصَمَّانِ حُمْرٌ ولا تكونُ اللُّوبَةُ إِلا في أَنْف الجَبل أَو سِقْطٍ أَو عُرْضِ جبَلٍ وفي حدث عائشةَ وَوَصَفَت أَباها رضيَ الله عنهما " بَعِيدُ مَا بَيْنَ الّلابَتَيْنِ " أَرادتْ : أَنَّهُ واسعُ الصَّدرِ واسعُ العَطَنِ فاستعارت له الّلابَةَ كما يُقالُ : رَحْبُ الفِنَاءِ واسعُ الجَنَابِ . ونقل شيخُنَا عن السُّهَيْلِيّ في الرَّوْض ما نصّه : الَّلابَةُ واحدة الَّلابِ بإِسقاط الهاءِ هي الحَرَّةُ ولا يقالُ ذلك في كُلِّ بلدٍ إِنَّمَا الّلابَتانِ للمدينةِ والكُوفَةِ . ونقلَ الجلالُ في المُزْهِرِ عن عبد اللهِ بْن بَكْرِ السَّهْمِيِّ قال : دخلَ أَبِي على عيسَى وهو أَمِيرُ البَصْرَة فعزّاهُ في طِفْلٍ ماتَ له ودخَلَ بعدَهُ شَبِيبُ بْن شَبَّة فقال : أَبْشِرْ أَيّها الأَميرُ فإِنّ الطِّفْلَ لا يَزالُ مُحْبَنْظِئاً على باب الجَنّة يقولُ : لا أَدْخُلُ حَتَّى أُدْخِلَ والِدَيّ . فقالَ أَبي : يا أَبا مَعْمَرٍ دَعِ الظّاءَ يعني المُعْجَمَةَ والْزَمِ الطّاءَ يعني المُعْجَمَةَ والْزَمِ الطّاءَ . فقال له شَبِيب : أَتقولُ هذا وما بينَ لابَتَيْهَا أَفصحُ مِنِّي ؟ فقال له أَبي : وهذا خَطأَ ثانٍ مِنْ أَينَ للبَصرةِ لابّةٌ ؟ والّلابَة : الحِجَارَةُ السُّودُ والبَصْرَةُ الحِجَارَةُ البِيضُأَورد هذه الحكايةَ ياقوتٌ الحَمَويّ في معجم الأَدَبَاءِ وابْنُ الجَوْزِيّ في كتاب الحَمْقَى والمُغَفَّلِينَ وأَبو القاسمِ الزَّجَّاجِيُّ في أَماليه بسنده إِلى عبد الله بْنِ بكرِ بْنِ حَبِيبٍ السّهْمِيِّ . انتهى . وسكَتَ عليه شَيْخُنا وهو منه عجيب : فإِن اسِتعْمَالَ الّلابتَيْنِ في كُلِّ بَلَدِ واردٌ مَجازاً ففي الأَساس : الّلابةُ الحَرَّةُ وما بَيْنَ لاَبَتَيْهَا كفُلانِ : أَصْلهُ في المدينة وهي بين لابَتَيْنَ ثمّ جَرَى على الأَلْسِنَةِ في كُلِّ بَلَد . ثُمَّ إِنّ قولَ شيخِنا عندِ قولِ المُصَنِّف : وحَرَّم النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ إِلخ هذا ليس اللُّغَة في شَيءٍ بل هو من مسائلِ الأَحكام ومع ذلك ففيه تقصيرٌ بالغٌ لأَنّ حَرَمَ المدينةِ محدودٌ شرقاً وغرباً وقِبْلَةً وشَآماً خَصَّة أقَوامٌ بالتّصنيف إِلى آخرِ ما قالَ يُشِيرُ إِلى أَنَّ المصنِّف في صددِ بيانِ حُدُودِ الحَرَم الشًّريف وليس كما ظَنَّ بل الَّذِي ذكرَه إِنّما هو الحديثُ المُؤْذِنُ بتحريمه - صلّى اللهُ عليه وسلَّمَ - ما بَيْنَ الَّلابَتَيْنِ كما لا يخْفَي عند مُتَأَمَّل تَبَعاً للجَوْهَرِيُّ وغيرِهِ فلا يلْزَمُ عليخ ما نُسِبَ إِليه من القُصُور . واللُّوباءُ بالضِّمِّ مَمْدُوداً : قيل هو اللُّوبِيَاءُ عندَ العامَّةِ يقالُ : هو اللُّوبِيَاءُ واللُّوبِيَا واللُّوبِياجُ مذكَّرٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ . وقال أَبو زِيَادٍ : هي اللُّوبَاءُ هكذا تقولُهُ العرَبُ وكذلك قال بعضُ الرُّوَاة قال : العربُ لا تَصْرِفُهُ . وزَعَمَ بعضُهم أَنَّهُ يقالُ لها الثّامِرُ ولم أَجِدْ ذلك معروفاً . وقال الفَرّاءُ : هو اللُّوبِياءُ والجُودِياءُ والبُورِياءُ : كلها على فُوعِلاءَ قال وهذه كلُّهَا أَعْجَمِيّةٌ وفي شفاءِ الغَلِيل للخَفاجِيّ والمُعَرَّبِ للجَوالِيقِيّ : إِنّه غيرُ عربيٍّ . والمَلابُ : طِيبٌ أَي : ضَرْبٌ منه فارسيٌّ . زاد الجَوْهَرِيُّ : كالخَلُوقِ . وقال غَيْرُهُ : المَلاَبُ : نوعٌ من العِطْر . وعن ابْنِ الأَعْرَابيِّ : يقالُ للزَّعْفَرَانِ : الشَّعَرُ والفَيْدُ والمَلابُ والعَبِيرُ والمَرْدَقُوشُ والجِسادُ . قال : المَلاَبَةُ الطّاقَةُ من شَعَر الزَّعْقَرَانِ قال جِرِيرٌ يهجوِ نِسَاءَ بني نُمَيْرٍ :
ولَوْ وَطِئَتْ نسَاءُ بَنِي نُمَيْرِ ... على تِبْرَاكَ أَخْبَثْنَ التُّرابَا
تَطَللَّى وَهْيَ سَيِّئةُ المُعَرَّي ... بِصِنِّ الوَبْرِ تَحسَبُه مَلاَبَا ولَوَّبَهُ به خَلَطَهُ بِهِ أَي : المَلاَبِ أَو لَطَخَهُ بِهِ . وشَيْءٌ مُلَوَّبٌ : أَي مُلَطَّخٌ به ؛ قال المُتَنَخِّل الهُذَلِيُّ :
أَبِيتُ عَلى مَعَارِيَ واضحَات ... بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِبَاطِوالمُلَوَّبُ كمُعَظَّمٍ الملطوخُ بالمَلاَب أَو المخلوطُ به مِنَ الحَدِيدِ : المَلْوِىُّ تُوصَفُ به الدِّرْعُ . واللاَّبُ : د بالنُّوبَةِ مشهور نقله الصّاغَانيُّ . الَّلاب : اسْمُ رجُل سَطَرَ أَسْطُراً وبنَي عَلَيْها حِساباً فيل : أَسْطُرُلابٍ ثُمَّ مُزِجَا أَيْ : رُكِّبَا تَرْكِيبا مَزْجِيّاً ونُزِعَت الإِضافةُ فقيلَ : الأَسْطرْلاب بالسِّين مُعَرَّفة بالعلَمِيّة : والأصْطُرْلابُ لتَقَدُّمِ السِّينِ على الطّاءِ بناءً على القاعدة وهي : كُلّ سِينٍ تقدَّمَتْ طاءً فإِنّها تُبْدَلُ صاداً سواءٌ كانت مُتَّصِلَهً بها كما هنا أَو غيرُ مُتَّصِلَةٍ كصِراطٍ ونحوِه . هكذا نقله الصّاغانيّ . قال شيخُنا : ثمّ ظاهرُه أَنَّهُ من الأَلْفاظ العربيّة وصَرَّحَ في نهاية الأَربِ : بأَنّ جميع الآلات الّتي يُعْرَفُ بها الوقتُ سواءٌ كانت حِسابِيّةً أَو مائِيّةً أَو رًمْليَّة كُلُّهَا أَلفاظُها غيرُ عربيّةٍ إِنّمَا تكلّم بها النّاس فَوَلَّدُها على كلام العرب والعربُ لا تَعْرِفُها برُمَّتِها وإِنّمَا جرى على ما اختاره من أَنَّهَا رُكِّبَتْ فصارت كلمةً واحدة عندَهُمْ فكان الأَوْلَى ذِكْرُهَا في الهَمزة أو في السّين أَو الصّاد ولا يكاد يهتدي أَحد إِلى ذِكرها في هذا الفصل كما هو ظاهر . وأَكثرُ من ذَكَرَهَا ممن تعَّرضَ لها في لُغَاتِ المَولَّدِينَ أَو جَعلها من المَعَرَّب ذكرها في الهَمزةِ . انتهى . قلت : وهو الصَّوابُ فإِنّ أَهلَ الهيْئَة صرَّحُوا بأَنّها رُومِيّةٌ معناها الشَّمْسُ فَتَأَمَّلْ . من المجَاز : الَّلابَةُ : الجَمَاعَةُ من الإِبل المُجْتَمِعَةِ السُّودِ شبَّهَ سَوادَهَا بالَّلابَةِ : الحَرَّةِ وقد تقدّم أَنّ الَّلابَةَ لا تَكُونُ إِلا حِجَارَةً سُوداً . الَّلاَبَةُ : ع . وكفْرُلابٍ : د بالشَّامِ بَنَاهُ هِشَامُ ابْنُ عبدِ المَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ . واللُّوبُ بالضَّمِّ : البَضْعَةُ أَيِ : القِطْعَةُ من اللحْم الَّتي تَدُورُ في القِدْرِ نقله الصّاغانيّ . اللُّوبُ : النَّخْلُ كذا في نسختنا بالخَاءِ المُعْجَمَةِ وهو سَهْوٌ صوابُهُ : النَّحْلُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ كالنُّوب بالنُّون وذا عن كُراع . وفي الحديثِ : " لَمْ يَتَقَيَّأْهُ لُوبٌ ولا مَجَّته نُوبٌ " . واللُّوَابُ بالضَّم : اللُّعَابُ وهو لغةٌ فصيحةٌ لا لُثْغَةٌ كما تُوُهِّمَ . يقالُ : إِبلٌ لُوبٌ ونَخْلٌ لُوبٌ ولَوائِبُ : عِطَاشٌ بَعِيدَةٌ عن الماءِ . قال الأَصمَعِيُّ : إِذا طافَتِ الإِبِلُ على الحَوْضِ ولم تَقْدِرْ على الماءِ لكَثْرَةِ الزِّحَام فذلك اللَّوْبُ . تقولُ : تَركتُها لَوَائِبَ على الحَوْضِ كذا في الصَّحِاح قالوا : أَسْوَدُ لُوبِيٌّ ونُوبِيٌّ : مَنْسُوبٌ إِلى اللُّوبَةِ والنُّوبَةِ وهُمَا للْحَرَّةِ . قال شيخُنَا : وقيل هو نسبةٌ إِلى اللُّوبِ لغةٌ في النُّوب الّذي هو جِيلٌ من السُّودانِ كما صرّح به السُّهَيْلِيُّ في الرَّوض . وأَلاَبَ الرَّجُلُ فهو مُليبٌ : إِذا عَطِشَتْ أَي حامَتْ إِبِلُهُ حَوْلَ الماءِ من العَطِش وأنشدَ الأصْمَعِيُّ :
صُلْبٍ مُليبِ وِرْدِهِ مُحِرِّهِ ... وإِنْ يُصَرِّرْها انْطَوَتْ لِصِرِّهِ وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : اللُّوبُ : موضعٌ افي بلاد العرب . قال مُنْقِذُ بْنُ طَرِيفٍ :