كَمَدَ
لونُه ـُ كَمْداً: تغيَّر وذهب صفاؤه. فهو كامِد. وـ القَصَّارُ الثوبَ كَمْداً، وكُمُوداً: دقَّه، فهو كمَّاد. وـ فلاناً: وضع له كِماداً على موضع الألم ليرتاح.( كَمِدَ ) الشيءُ ـَ كَمَداً: تغيَّر لونه. ويقال: كَمِدَ الثوب: أخلق فتغيَّر لونه. وـ الرَّجل: كتم حُزنه، أو حزِن ...
لونُه ـُ كَمْداً: تغيَّر وذهب صفاؤه. فهو كامِد. وـ القَصَّارُ الثوبَ كَمْداً، وكُمُوداً: دقَّه، فهو كمَّاد. وـ فلاناً: وضع له كِماداً على موضع الألم ليرتاح.( كَمِدَ ) الشيءُ ـَ كَمَداً: تغيَّر لونه. ويقال: كَمِدَ الثوب: أخلق فتغيَّر لونه. وـ الرَّجل: كتم حُزنه، أو حزِن حُزناً شديداً. فهو كامِد، وكَمِد، وكَمِيد.( أكْمَدَ ) الحزن فلاناً: غَمَّه. وـ الغَسَّال والقَصّار الثوب: لم يُنَقِّه. وـ العُضْو: سخَّنه بالكِمادَة.( كَمَّدَ ) العضْو: أكمده.( الكِمَاد، والكِمَادَة ): خِرْقَة تُسَخّن وتوضع على الورم أو موضع الوجع.( الكُمْدَة ): تغيّر اللون وذهاب صفائه.
معنى
في قاموس معاجم
كَمَنَ
في المكان ـُ كُموناً: توارى. وـ له: استخفى في مكمن لا يُفْطن له. وـ الناقةُ لقاحها: كَتَمَته. فهي كَمُون.( كَمِنَت ) عينُه ـَ كُمْنَة: أظلمت من داء.( اكْتَمَنَ ): اختفى.( الكَمُّون ): نبات زراعيّ عشبيّ حوليّ من الفصيلة الخيميّة، بزوره من التوابل، وأصنافه كثيرة، منها: ...
في المكان ـُ كُموناً: توارى. وـ له: استخفى في مكمن لا يُفْطن له. وـ الناقةُ لقاحها: كَتَمَته. فهي كَمُون.( كَمِنَت ) عينُه ـَ كُمْنَة: أظلمت من داء.( اكْتَمَنَ ): اختفى.( الكَمُّون ): نبات زراعيّ عشبيّ حوليّ من الفصيلة الخيميّة، بزوره من التوابل، وأصنافه كثيرة، منها: الكِرْمانيّ والنَّبَطيّ والحبشيّ. والكَمُّون الحلو هو الآنسون، والأرمنيّ هو الكَرَوْيا.( الكُمْنَة ): ظلمة في البصر بسبب مرض العصب البصري، أو الشبكية، أو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين. ( مج ).( الكَمِين ): القوم يكمنون في الحرب حيلة. وـ اللَّبْس أو الغموض في الأمر لا يفطن لموضعه. ويقال: هذا أمر فيه كمِين: دَغَل لا يفطن له.( المَكْمَن ): الموضع يكمن فيه. ( الجمع ) مكامن.