اللَوْنُ:
هيئةٌ كالسَواد
والحمرة.
ولَوَّنْتُهُ
فتَلَوَّنَ.
واللَوْنُ:
النوع. وفلان
مُتَلَوِّنٌ،
إذا كان لا
يثبُت على
خُلُق واحد.
ولَوَّنَ
البسرُ تَلْويناً،
إذا بدا فيه
أثر النُضْج.
واللَوْنُ:
الدَقَلُ،
وهو ضربٌ من
النخل. وقال
الأخفش: هو
اللَوْنُ:
هيئةٌ كالسَواد
والحمرة.
ولَوَّنْتُهُ
فتَلَوَّنَ.
واللَوْنُ:
النوع. وفلان
مُتَلَوِّنٌ،
إذا كان لا
يثبُت على
خُلُق واحد.
ولَوَّنَ
البسرُ تَلْويناً،
إذا بدا فيه
أثر النُضْج.
واللَوْنُ:
الدَقَلُ،
وهو ضربٌ من
النخل. وقال
الأخفش: هو
جماعةٌ،
واحدتها
لِينَةٌ،
ولكن لما انكسر
ما قبلها
انقلبت الواو
ياء. ومنه
قوله تعالى: "ما
قَطَعْتُمْ
من لينَةٍ"
وتمرها سمين
يسمى العجوة،
والجمع لينٌ،
وجمع اللينِ
لِيانٌ. قال
امرؤ القيس:
وسالفةٍ
كَسـحـوقِ
الـلِـيا
نِ
أضْرَمَ
فيها
الغَوِيُّ
السُعُرْ
معنى
في قاموس معاجم
الكمالُ:
التَمامُ،
وفيه ثلاث
لغاتٍ: كَمَلَ،
وكَمُلَ،
وكَمِلَ.
والكسر
أرْدَؤُها.
وتَكامَلَ،
وأكْمَلْتُهُ
أنا. ورجلٌ
كامِلٌ وقومٌ
كَمَلَةٌ.
ويقال: أعْطِهِ
هذا المالَ
كَمَلاً، أي
كُلّهُ.
والتَكميلُ
والإكْمالُ:
الإتْمامُ.
واسْتَكْمَلَهُ:
الكمالُ:
التَمامُ،
وفيه ثلاث
لغاتٍ: كَمَلَ،
وكَمُلَ،
وكَمِلَ.
والكسر
أرْدَؤُها.
وتَكامَلَ،
وأكْمَلْتُهُ
أنا. ورجلٌ
كامِلٌ وقومٌ
كَمَلَةٌ.
ويقال: أعْطِهِ
هذا المالَ
كَمَلاً، أي
كُلّهُ.
والتَكميلُ
والإكْمالُ:
الإتْمامُ.
واسْتَكْمَلَهُ:
اسْتَتَمَّهُ.