ماشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابن الأَعْرَابِيِّ : ماشَ كَرْمَه مَوْشاً : طَلَبَ باقِي قُطُوفِهِ . هُنَا ذَكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وذَكَرَه الأَزْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه في م ي ش . والماشُ : حَبٌّ م مَعْرُوفٌ مُدَوَّرٌ أَصْغَرُ مِنَ الحِمَّصِ أَسْمَرُ اللَّوْنِ يَمِيلُ إِلَى الخُضْرَة يكونُ بالشامِ وبالهِنْدِ يُزْرَعُ زَرْعاً مُعْتَدِلٌ وخِلْطُه مَحْمودٌ نافِعٌ للمَحْمُومِ والمَزْكُومِ مُلَيِّنٌ وإِذا طُبِخَ بالخَلِّ نَفَعَ الجَرَبَ المُتَقَرِّحَ وضمَادُهُ يُقَوِّي الأَعْضَاءَ الوَاهِيَةَ وذَكَرَه الجَوْهَرِيُ في م ي ش وقالَ : هُوَ مُعَرَّبٌ أَو مُوَلَّد . والمَاشُ : قُمَاشُ البَيْتِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ قالَ : وهي الأَوْغَابُ والأَوْقابُ والثُّوَى قالَ الأَزْهَرِيُّ : ومِنْهُ قَوْلُهُم : الماشُ خَيْرٌ مِنْ لاشَ أَيْ ما كَانَ فِي البَيْتِ من قُمَاشٍ لا قِيمَةَ لَهُ خَيْرٌ مِنْ خُلُوِّه أَيْ مِنْ بَيْتٍ فارِغٍ لا خَيْرَ فيهِ فخُفِّفَ لاش لازْدِوَاجِ ماش . وفي المُحْكَمِ : خَاشَ مَاشَ بفَتْحِهِما وكَسْرِهما : قُمَاشُ النّاسِ وقَدْ تَقَدَّم في خ و ش قالَ ابنُ سِيدَه : وإِنَّمَا قَضَيْنَا بِأَنّ أَلِفَ ماش ياءٌ لا واوٌ لوجُودِ م ي ش وعَدَمِ م و ش . ومِمّا يُسْتَدْرك عَلَيْه : ذَواتُ المَوَاشِ كسَحَابٍ : دَرْعٌ من دُرُوعهِ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم أَخْرَجَه أَبو مُوْسَى في مُسْنَدِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله تَعالَى عَنْهُمَا قالَ ابنُ الأَثِيرِ ولا أَعْرِفُ صِحَّةَ لَفْظِهِ . ومُوشُ بالضَّمّ : قَرْيَةٌ من أَعْمَالِ خِلاطَ بإِرْمِينيَةَ ومِنْهَا أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ ابنِ عَفّانَ المُوْشِيُّ العَطّارُ حَدَّثَ عن أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الدّائِمِ . ومُوشٌ أَيْضاً : جَبَلٌ في بِلادِ طَيِّئ في شِعْرِ أَبي جبيلة :
صَبَحْنَا طَيِّئاً في سَفْحِ سَلْمَى ... بِكَأْسٍ بَيْنَ مُوشٍ فالدَّلاَلِ هكذا يُرْوَى قالَ ياقُوت : هكذا وَجَدْتُه بضَمِّ المِّيمِ في القَرْيَةِ والجَبَلِ ولَيْسَ لَهُ في العَرَبِيّة أَصْلٌ عَلَى هذا فإِنْ فُتِحَ كانَ مَصْدَرَ ماشَ الرَّجُلُ كَرْمَه يَمُوشُه مَوْشاً إِذا تَتَبَّع باقِي قُطُوفهِ فأَخَذَهَا . انتهى . ومُوش أَيْضاً : لَقَبُ مُوسَى بنِ عِيسَى البَغْدَادِيّ عن أَبِي عاصِمٍ النَبِيلِ . ومَوْشٌ بالفتح لقب : عَبْدِ الرّحمنِ بنِ عُمَرَ بن الغَزَّال الواعِظِ سَمِعَ ابنَ ناصِرٍ وطَبَقَتَه ومات سنة 615 . ومُوشَةُ بالضَّمِّ : مِنْ قُرَى الفَيُّوم . وبالضَّمِّ : أُخْرَى من قُرَى الصَّعيدِ . والمُوشِيَّةُ بالضَّمِّ وتَشْدِيد اليَاءِ : قَرْيَةٌ كَبِيرَةٌ في غَرْبِيِّ النِّيلِ بالصَّعِيد وقِيلَ : هو من الوَشْيِ وسَيَأْتِي . وأَبو القاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ محمَّدِ ابنِ إِسْحَاقَ المَرْوَزِيُّ المَاشِيُّ عن أَبِي القاسِمِ حَمّادِ بنِ أَحْمَدَ بنِ حَمّادٍ السُّلَمِيُّ تُوُفِّي بمَرْوَ سنة 356 ، رَحِمَهُ الله تَعالَى
الكَمْشُ والكَمِيشُ : الرّجُلُ السَّرِيعُ يُقَال : رَجُلٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ أَيْ عَزُومٌ ماضِ سَرِيعٌ في أُمورِهِ وقَدْ كَمُشَ ككَرُمَ يَكْمُشُ كَمَاشَةً قال أَبُو صَبِرَةَ :
اعْلِفْ حِمَارَكَ عكْرِشَا ... حَتَّى يَجِدَّ ويَكْمُشَا
والكَمْشُ والكَمِيشُ : الفَرَسُ الصَّغِيرُ الجُرْدَانِ وقال أَبُو عُبَيْد : الكَمْشُ مِنَ الخَيْلِ : القَصِيرُ الجُرْدان والجَمْعُ كِمَاشٌ وأَكْمَاشٌ . وإِنْ وُصِفَتْ بِهِمَا الأُنْثَى فالصَّغِيرَةُ الضَّرْعِ . والَّذي في العَيْنِ : الكضمْشُ إِن وُصفَ به ذَكَرٌ من الدّوابِّ فهو القَصِيرُ الصّغِيرُ الذَّكَرِ وإِنْ وُصِفَتْ به الأُنْثَى فهِيَ الصَّغِيرَةُ الضَّرْعِ وهي كَمِيشَةٌ ورُبما كانَ الضَّرْعُ الكَمْشُ مَعَ كُمُوشَتِه دَرُوراً وأَنشد :
يَعُسُّ جِحَاشُهُنَّ إِلَى ضُرُوعٍ ... كِمَاشٍ لم يُقْبِّضْهَا التَّوَادِي وقال الكِسَائِيّ : الكَمْشَةُ مِنَ الإِبِلِ : الصَّغِيرةُ الضِّرْعِ . وشاةٌ كَمُوشٌ وكَمِيشَةٌ كَذَا في النُّسَخ وخَصّ الأَصْمَعِيُّ كَمْشَة : قَصِيرَة الخِلْفِ فَلاَ تُحْلَب إِلاَّ بمَصْرٍ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ أَو صَغِيرَةُ الضَّرْعِ وكذلِكَ ناقَةٌ كَمُوشٌ سُمِّيَتْ لانْكماشِ ضَرْعِها وهُوَ تقَلُّصُه . والأَكْمَشُ : الرجُلُ لا يَكَادُ يُبْصِرُ عن أَبي عَمْروٍ . وقيلَ : الأَكْمَشُ : القَصِيرُ القَدَمَيْنِ وقَدْ كَمِشَ فيهما كفَرِحَ . وكَمَشَهُ بالسَّيْفِ إِذا قَطَعَ أَطْرَافَه نقله الصّاغَانِيُّ مِثْلُ كَشَمَه . وكَمَشَ الزّادُ : فَنِيَ وهو مَجاز . ورَجُلٌ كَمِيشُ الإِزَارِ : مُشَمَّرُهُ جادٌّ في الأَمْرِ وهو مَجَازٌ . وأَكْمَشَ بالنّاقَةِ : صَرَّ أَخْلافَها جُمَعَ أَيْ جَمِيعَ أَخْلافِهَا . وكَمَّشَهُ تَكْمِيشاً : أَعْجَلَهُ فانْكَمَشَ . وكَمَّشَ الحَادِي الإِبِلَ تَكْمِيشاً : جَدَّ في السَّوْقِ . وتَكَمَّشَ الرجُلُ : أَسْرَعَ كانْكَمَشَ وهُمَا مُطَاوِعان لكَمَّشْتُه تَكْمِيشاً . وقال الأَصْمَعِيُّ : انْكَمَشَ في أَمْرِهِ وانْشَمَر . وقال أَبُو بَكْرٍ : مَعْنَى قَوْلِهمْ : تكَمَّشَ الجِلْدُ أَيْ تَقَبَّضَ واجْتَمَعَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : كَمِشَ الرجلُ كَمَشاً : لُغَةٌ في كَمُشَ ككَرُمَ أَيْ عَزَمَ عَلَى أَمْرٍ . والكَمِشُ ككَتِفٍ لُغَةٌ في الكَمْشِ بالفَتْح عن الكسائِيّ . وأَكْمَشَ في السَّيْرِ والعَمَلِ : أَسْرَعَ . نقلَه ابنُ القَطّاعِ ومنْهُ حَدِيث عليٍّ بَادَرَ مِن وَجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ . وقال سيبَوَيْه : الكَمِيشُ : الشُّجَاعُ كَمُشَ كَمَاشَةً كَما قالُوا : شَجُعَ شَجَاعَةً كما قالَه ابنُ سِيدَه . وخُصْيَةٌ كَمْشَةٌ : قَصِيرَةٌ لاَزِقَة بالصِّفَاقِ وقَدْ كَمُشَتْ كُمُوشَةً . وضَرْعٌ كَمْشٌ بَيِّنُ الكُمُوشَةِ : قَصِيرٌ صَغِيرٌ . وامرأَة كَمْشَةٌ : صَغِيرَةُ الثَّدْيِ وقد كَمُشَت كَمَاشَةً . وانْكَمَشَ في الحَاجَةِ : اجْتَمَع فيها . وقَدْ سَمُّوْا كَمِيشاً كأَمِيرٍ . وكَمَّشَ ذَيْلَه تَكْمِيشاً : قَلَّصَه . وكَمْشِيشُ بالفَتْح : قَرْيَةٌ بمِصْرَ مِنْهَا مُحَمَّدُ بنُ محمّدِ بنِ عبدِ اللهِ الكَمْشِيشيّ القاهِريّ سَمِعَ على الإِمَامِ الحافظِ ابنِ حَجَرٍ ومات سنة 889