الكانِسُ:
الظبيُ يدخل
في كِناسِهِ،
وهو موضعه في
الشجر يَكتَنُّ
فيه ويستتر.
وقد كنَسَ
الظبيُ
يَكْنِسُ بالكسر.
وتَكَنَّسَ
مثله.
وكَنَسْتُ
البيت أكْنُسُهُ
بالضم
كَنْساً.
والمِكْنَسَةُ:
ما يُكْنَسُ
به.
والكُناسَةُ:
القمامة.
والكَنيسةُ
للن
الكانِسُ:
الظبيُ يدخل
في كِناسِهِ،
وهو موضعه في
الشجر يَكتَنُّ
فيه ويستتر.
وقد كنَسَ
الظبيُ
يَكْنِسُ بالكسر.
وتَكَنَّسَ
مثله.
وكَنَسْتُ
البيت أكْنُسُهُ
بالضم
كَنْساً.
والمِكْنَسَةُ:
ما يُكْنَسُ
به.
والكُناسَةُ:
القمامة.
والكَنيسةُ
للنصارى.
والكُنَّسُ:
الكواكبُ. قال
أبو عبيدة:
لأنها
تَكْنِسُ في
المغيب، أي
تستتر. ويقال
هي الخُنَّسُ
السيَّارة.
معنى
في قاموس معاجم
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البان
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البانِ
والمَضْنونِ
وهَمَّتا
بالصَبر
والمُرونِ
والكَنِبُ
أيضاً:
نَبْتٌ. قال
الطرِمَّاحُ:
مُعالِياتٌ
على
الأريافِ
مَسْكَنُـهـا
أطرافُ
نجدٍ بأرضِ
الطَلْحِ
والكَنِبِ