الكِنُّ:
السُترة؛
والجمع أكْنانٌ.
قال الله
تعالى:
"وجَعَل لكم
من الجبال
أكْناناً".
والأَكِنَّةُ:
الأغطية. قال
الله تعالى:
"وجَعَلْنا
على
قُلوبِهِمْ
أَكِنَّةً"،
الواحد
كِنانٌ. قال
عمر بن أبي
ربيعة:
تحت
عَيْنٍ
كِنانُـنـا
الكِنُّ:
السُترة؛
والجمع أكْنانٌ.
قال الله
تعالى:
"وجَعَل لكم
من الجبال
أكْناناً".
والأَكِنَّةُ:
الأغطية. قال
الله تعالى:
"وجَعَلْنا
على
قُلوبِهِمْ
أَكِنَّةً"،
الواحد
كِنانٌ. قال
عمر بن أبي
ربيعة:
تحت
عَيْنٍ
كِنانُـنـا
بُرْدُ
عَصْبٍ
مُرَحَّلُ
الكسائي:كَنَنْتُ
الشيء: سترتُه
وصنْته من
الشمس.
وأكْنَنْتُهُ
في نفسي:
أسررته. وقال
أبو زيد:
كَنَنْتُهُ
وأكْنَنْتُهُ
بمعنًى، في
الكِنِّ وفي
النفس جميعاً.
وتقول: كَنَنْتُ
العلم
وأَكْنَنْتُهُ،
فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ.
وكَنَنْتُ
الجارية
وأَكْنَنْتُها،
فهي
مَكْنونَةٌ
ومُكَنَّةٌ.
أبو عمرو: الكُنَّةُ
بالضم: سَقيفة
تُشْرَعُ فوق
باب الدار، والجمع
كُنَّاتٌ.
والكَنَّةُ:
امرأة الابن،
وتجمع على
كَنائنَ
كأنَّه جمع
كَنينَةٍ.
والكِنانَةُ:
التي تُجعل
فيها السهام.
واكْتَنَّ واسْتَكَنَّ:
استتر.
والمُسْتَكِنَّةُ:
الحقد. قال
زهير:
وكانَ
طَوى
كَشْحاً على
مُسْتَكِنَّةٍ
فلا هُو
أبداها ولـم يَتَـقَـدَّمِ
والكانونُ
والكانونَةُ:
المَوْقِد.
ويقال للثقيل
من الرجال:
كانونٌ. قال
الحطيئة:
أَغِرْبالاً
إذا
اسْتُودِعْتِ
سِرًّا
وكانوناً
على المُتَحَدِّثينـا
وكانونُ
الأوَّلُ
وكانونُ
الآخِر: شهران
في قلب
الشتاء،
بلُغة أهل الروم.
معنى
في قاموس معاجم
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البان
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البانِ
والمَضْنونِ
وهَمَّتا
بالصَبر
والمُرونِ
والكَنِبُ
أيضاً:
نَبْتٌ. قال
الطرِمَّاحُ:
مُعالِياتٌ
على
الأريافِ
مَسْكَنُـهـا
أطرافُ
نجدٍ بأرضِ
الطَلْحِ
والكَنِبِ