الكِنُّ:
السُترة؛
والجمع أكْنانٌ.
قال الله
تعالى:
"وجَعَل لكم
من الجبال
أكْناناً".
والأَكِنَّةُ:
الأغطية. قال
الله تعالى:
"وجَعَلْنا
على
قُلوبِهِمْ
أَكِنَّةً"،
الواحد
كِنانٌ. قال
عمر بن أبي
ربيعة:
تحت
عَيْنٍ
كِنانُـنـا
الكِنُّ:
السُترة؛
والجمع أكْنانٌ.
قال الله
تعالى:
"وجَعَل لكم
من الجبال
أكْناناً".
والأَكِنَّةُ:
الأغطية. قال
الله تعالى:
"وجَعَلْنا
على
قُلوبِهِمْ
أَكِنَّةً"،
الواحد
كِنانٌ. قال
عمر بن أبي
ربيعة:
تحت
عَيْنٍ
كِنانُـنـا
بُرْدُ
عَصْبٍ
مُرَحَّلُ
الكسائي:كَنَنْتُ
الشيء: سترتُه
وصنْته من
الشمس.
وأكْنَنْتُهُ
في نفسي:
أسررته. وقال
أبو زيد:
كَنَنْتُهُ
وأكْنَنْتُهُ
بمعنًى، في
الكِنِّ وفي
النفس جميعاً.
وتقول: كَنَنْتُ
العلم
وأَكْنَنْتُهُ،
فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ.
وكَنَنْتُ
الجارية
وأَكْنَنْتُها،
فهي
مَكْنونَةٌ
ومُكَنَّةٌ.
أبو عمرو: الكُنَّةُ
بالضم: سَقيفة
تُشْرَعُ فوق
باب الدار، والجمع
كُنَّاتٌ.
والكَنَّةُ:
امرأة الابن،
وتجمع على
كَنائنَ
كأنَّه جمع
كَنينَةٍ.
والكِنانَةُ:
التي تُجعل
فيها السهام.
واكْتَنَّ واسْتَكَنَّ:
استتر.
والمُسْتَكِنَّةُ:
الحقد. قال
زهير:
وكانَ
طَوى
كَشْحاً على
مُسْتَكِنَّةٍ
فلا هُو
أبداها ولـم يَتَـقَـدَّمِ
والكانونُ
والكانونَةُ:
المَوْقِد.
ويقال للثقيل
من الرجال:
كانونٌ. قال
الحطيئة:
أَغِرْبالاً
إذا
اسْتُودِعْتِ
سِرًّا
وكانوناً
على المُتَحَدِّثينـا
وكانونُ
الأوَّلُ
وكانونُ
الآخِر: شهران
في قلب
الشتاء،
بلُغة أهل الروم.
معنى
في قاموس معاجم
كَنَفْتُ
الشيء
أكْنُفُهُ،
أي حُطْتُهُ
وصُنْتُهُ
وأكْنَفْتُهُ،
أي أعَنْتُه.
والمُكانَفَةُ:
المعاونةُ.
والكنَفُ
بالتحريك: الجانبُ.
وكَنَفا
الطائرِ:
جَناحاه.
وكَنَفَةُ الإبل:
ناحيتُها.
وحكى أبو زيد:
شاةٌ
كَنْفاءُ، أي
حدباء.
وتَكَنَّفوهُ
كَنَفْتُ
الشيء
أكْنُفُهُ،
أي حُطْتُهُ
وصُنْتُهُ
وأكْنَفْتُهُ،
أي أعَنْتُه.
والمُكانَفَةُ:
المعاونةُ.
والكنَفُ
بالتحريك: الجانبُ.
وكَنَفا
الطائرِ:
جَناحاه.
وكَنَفَةُ الإبل:
ناحيتُها.
وحكى أبو زيد:
شاةٌ
كَنْفاءُ، أي
حدباء.
وتَكَنَّفوهُ
واكْتَنَفوهُ،
أي أحاطوا به.
والتَكْنيفُ
مثله، يقال
صِلاءٌ مُكَنَّفٌ،
أي أحيط به من
جوانبه.
والكِنْفُ بالكسر:
وعاءٌ تكون
فيه أداةُ
الراعي،
وبتصغيره جاء
الحديث:
"كُنَيْفٌ
مُلِئَ
عِلْماً". والكَنيفُ:
الساتر. ويسمى
الترسُ
كَنيفاً لأنه
يستر. ومنه
قيل للمذهب:
كَنيفٌ.
والكَنيفُ: حظيرة
من شجر تُجعَل
للإبل. يقال
منه: كَنَفْتُ
الإبل وأكنف
وأكتنف
القومُ، إذا
اتَّخذوا كَنيفاً
لإبلهم.
وكَنَفْتُ عن
الشيء، أي عدلتُ.
ومنه قول
القطامي:
فَصالوا
وَصُلْنا
واتَّقونا
بماكِرٍ
لِيُعْلَمَ
ما فينا عن
البَيْعِ
كانِفُ