كَنَى
عن كذا ـِ كِناية: تكلَّم بما يستدلّ به عليه ولم يُصرِّح. وقد كنى عن كذا بكذا. فهو كانٍ. وـ الرجلَ بأبي فلان وأبا فلان كُنْية: سمّاه به.( أكْنَاه، وكنّاه ) بكذا: كناه.( اكْتَنَى ) بكذا: تسمّى به.( تَكَنّى ) فلانٌ: ذكر كنيته عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين. وـ تستّر. ...
عن كذا ـِ كِناية: تكلَّم بما يستدلّ به عليه ولم يُصرِّح. وقد كنى عن كذا بكذا. فهو كانٍ. وـ الرجلَ بأبي فلان وأبا فلان كُنْية: سمّاه به.( أكْنَاه، وكنّاه ) بكذا: كناه.( اكْتَنَى ) بكذا: تسمّى به.( تَكَنّى ) فلانٌ: ذكر كنيته عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين. وـ تستّر. وـ بكذا: تسمّى به.( الكِنَايَة ): ( في علم البيان ): لفظ أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته. وهي أنواع:1 - كناية عن موصوف، نحو: أُمّة الدّولار: أمريكا؛ الناطقين بالضاد: العرب أو المتكلمين بالعربية.2 - كناية عن صفة، نحو: نظافة اليد: العفّة والأمانة.3 - كناية عن نسبة صفة لموصوف، نحو الذكاء ملء عين هذا الرجل، فكل من الصفة ( الذكاء )، والموصوف ( الرجل ) مذكور، والمراد أن الرجل يتصف بصفة الذكاء.( الكُنْيَة ): ما يجعل علماً على الشّخص غير الاسم واللقب، نحو: أبو الحسن، وأمّ الخير؛ وتكون مُصَدَّرة بلفظ أب أو ابن أو بنت، أو أخ أو أخت، أو عمّ أو عمة، أو خال أو خالة. وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما تفخيماً لشأن صاحبها أن يذكر اسمه مجرَّداً. وتكون لأشراف الناس، وربما كُنِي الوليد تفاؤلاً. وقد كُني بعض أجناس من الحيوان، فللأسد: أبو الحارث، وللضّبع: أمّ عامر، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب. وـ الكناية عن الشيء الذي يُسْتَفحش ذكره بما يدلّ عليه. ( الجمع ) كُنًى.