كَهَدَ في المَشْيِ كمنَعَ كَهْداً وكَهَدَاناً الأَخير محرّكة : أَسْرَعَ . وكَهَدْتُه هكذا في النّسخ ثُلاثِيًّا وفي الصّحاح : كَهَدَ الحِمَارُ كَهَدَاناً أَي عَدَا وأَكْهَدته أَنا وهو الصواب ومنه قولُ الفَرزدق يهجو حَرِيراً وبني كُلَيْبٍ :
ولكِنَّهم يَكْهِدُونَ الحَمِيرَ ... رُدَافَى عَلَى العَجْبِ والقَرْدَدِ
كَهَدَ إِذا أَلَحَّ في الطَّلَبِ كَهَدَ إِذا تَعِبَ بنفسه وأَعْيَا . وأَتانٌ كَهُودُ اليَدَيْنِ : سَرِيعَةٌ وبه فُسِّرَ قولُ الفرزدق :
مُوَقَّعَةٍ بِبَيَاضِ الرُّكُودِ ... كَهُودِ اليَدَيْنِ مَعَ المُكْهِدِ أَرادَ بِكَهُودِ اليَدَيْنِ الأَتانَ السَّرِيعَة . والكَوْهَدُ كجَوْهَرٍ : المُرْتَعِشُ كِبَراً يقال : شَيخٌ كَوْهَدٌ . والكَهْدَاءُ : الأُمَةُ لِسُرْعَتها في الخِدْمَةِ وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ . وأَكْهَدَ : تَعِبَ وأَتْعَبَ ولَقِيَني كاهِداً قد أَعْيَا ومُكْهِداً وأَكْهَدَ وكَهَدَ وكَدَه وأَكْدَهَ كلّ ذلك إِذا أَجْهَدَ الدُّؤُوبُ . وقد تقدم الشاهد في قول الفرزدق وه المُكْهِد أَي المُتْعِب وأَراد به العَيْرَ . واكْوَهَدَّ الشيْخُ والفَرْخُ كاقْمَهَدَّ واكْوِهْدَادُ الفَرْخِ : ارْتِعَادُه إِلى أُمِّه لِتَزُقَّه . يقال أَصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ بمعنًى واحدٍ