الكُوبُ الكُوزُ
الذي لا عُرْوَةَ له قال عديّ بن زيد
مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه ... يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِ
والجمع أَكْوابٌ وفي التنزيل العزيز وأَكْوابٌ موْضوعة وفيه ويُطافُ عليهم
بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ قال الفراء الكُوبُ الكوزُ المستد
الكُوبُ الكُوزُ
الذي لا عُرْوَةَ له قال عديّ بن زيد
مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه ... يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِ
والجمع أَكْوابٌ وفي التنزيل العزيز وأَكْوابٌ موْضوعة وفيه ويُطافُ عليهم
بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ قال الفراء الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا
أُذُن له وقال يصف مَنْجَنوناً
يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ ... تَدَفَّقَتْ من مائها الجَوابي
ابن الأَعرابي كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ ( 1 )
( 1 قوله « كاب يكون إذا إلخ » وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال كاز واكتاز إذا شرب
بالكوز اه تكملة ) والكَوَبُ دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس والكُوبة
الشِّطْرَنْجَةُ والكُوبَةُ الطَّبْل والنَّرْدُ وفي الصحاح الطَّبْلُ الصَّغير
المُخَصَّرُ قال أَبو عبيد أَما الكُوبة فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ
النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن وقال غيره الكُوبَةُ الطَّبْلُ وفي الحديث إِنَّ
اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ قال ابن الأَثير هي النَّرْدُ وقيل الطَّبْل وقيل
البَرْبَطُ ومنه حديث عليّ أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ والكِنَّارَة والشِّياع