الكَيْسَ:
خلاف
الحُمْقِ.
والرجلُ
كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ،
أي ظريف.
والكِيسى: نعت
المرأة الكَيِّسَةِ،
وهو تأنيث
الأكْيَسِ،
وكذلك الكوسى.
وقد كاسَ
الولد يَكيسُ
كَيْساً وكِياسَةً.
وأكْيَسَ
الرجلُ
وأَكاسَ، إذا
وُلِدَ له
أولادٌ
أَكْياسٌ. قال
الشا
الكَيْسَ:
خلاف
الحُمْقِ.
والرجلُ
كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ،
أي ظريف.
والكِيسى: نعت
المرأة الكَيِّسَةِ،
وهو تأنيث
الأكْيَسِ،
وكذلك الكوسى.
وقد كاسَ
الولد يَكيسُ
كَيْساً وكِياسَةً.
وأكْيَسَ
الرجلُ
وأَكاسَ، إذا
وُلِدَ له
أولادٌ
أَكْياسٌ. قال
الشاعر:
فلو
كنتم
لِمُكْيِسَةٍ
أَكـاسَـتْ
وكَيْسُ
الأُمِّ
يُعْرَفُ في
البَنينا
ولكنْ
أُمُّكُمْ
حَمُقَتْ
فجـئتـم
غِثاثاً
ما نرى فيكم سَمينـا
والتَكَيُّسُ:
التظرُّف.
وكايَسْتُهْ
فكِسْتُه، أي
غلبته. وهو
يُكايِسُهُ
في البيع. وبعض
العرب يسمِّي
الغدرَ
كَيْسان. قال
الشاعر:
إذا
ما دَعَوْا
كانت
كُـهـولُـهُـمْ
إلى
الغَدْرِ
أسْعى من
شَبابِهِمِ
المُرْدِ
والكيسُ:
واحد
أَكْياسِ
الدراهم.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عمرو: الكيرُ
كيرُ
الحدَّاد،
وهو زِقٌّ أو
جِلْدٌ غليظٌ
ذو حافاتٍ.
وأمَّا
المبنيُّ من
الطين فهو الكورُ....
أبو
عمرو: الكيرُ
كيرُ
الحدَّاد،
وهو زِقٌّ أو
جِلْدٌ غليظٌ
ذو حافاتٍ.
وأمَّا
المبنيُّ من
الطين فهو الكورُ.