معنى `كيد` في معجم عربي عربي - معاجم

كَيْ - : حَرْفُ تَعْلِيلٍ، لَهَا ثَلاَثَةُ أَوْجُهٍ. 1. : تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ فَتَنْصِبُهُ بِـ "أَنْ" المُضْمَرَةِ بَعْدَهَا: "بَحَثْتُ كَيْ أَتَأَكَّدَ". 2. تَدْخُلُ عَلَى مَا الْمَصْدَرِيَّةِ "كَيْمَا" فَيُرْفَعُ الفِعْلُ بَعْدَهَا: "إِذَا ...

كَيٌّ - [ك و ي]. (مص. كَوَى). "كَيُّ الجَسَدِ" : إِحْرَاقُ الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ لِلْمُعَالَجَةِ أَوْ غَيْرِهَا. "يُعَالِجُ النَّاسَ بِالكَيِّ".

كَيْدٌ - [ك ي د]. (مص. كَادَ). "دَبَّرَ لَهُ كَيْداً" : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. "رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ"![الطارق آآية 15، 16]يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً . (قرآن).

كي [ مفرد ] : مصدر كوى . • كي كهربائي : ( طب ) إحداث الحرارة بواسطة تيارات - [ 1976 ] - كهربائية في أنسجة الجسم لأغراض طبية . • كي بالبخار : إمرار المكواة على ثوب بواسطة البخار لتمليسه . • كي بالأشعة : بالليزر ونحوه للعلاج . ...

كي [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف مصدري ، ونصب واستقبال يفيد التعليل ، وقد تدخل عليها اللام ، وفي حالة النفي يأتي حرف النفي بعده ، وقد يتصل به جاء كي يساعدك - أسرع لكي تصل في الوقت - حذرتك كي لا تفعل ما فعلته - { فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها } - { لكي لا تأسوا

كيد [ مفرد ] : ج كياد ( لغير المصدر ) وكيود ( لغير المصدر ) : مصدر كاد . • الكيد : 1 - إرادة مضرة الغير خفية . 2 - الحرب ° غزا فلم يلق كيدا : لم يقاتل . ...

كَيْ من الحروف التي تنصب المضارع، ومعناها التعليل، نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً }. وقد تكون حرف جر بمعنى إلى، نحو: سأجتهد كي أن أنجح: إلى أن أنجح. وجاءت كي بمعنى كيف كما في قول الشاعر: كي تجنحون إلى سلم وما ثُئرت ...

أمَّا كَيْ مخفَّفة فجوابٌ لقولك: لِمَ فعلت كذا? فتقول: كَيْ يكون كذا. وهي للعاقبة كاللام، وتنصب الفعل المستقبل....

كاد يَفْعَل كذا كَيْداً قارَب قال ابن سيده قال سيبويه لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء وربما خرج في كلامهم قال تأَبَّط شرًّا فأُبْ

 الكَيْدُ: المكر. كادَهُ يَكيدَهَ كَيْداً ومَكيدَةً. وكذلك المُكايَدَةُ. وربَّما سمِّي الحربُ كَيْداً. يقال: غزا فلان فلم يَلْقَ كَيْداً. وكلُّ شيءٍ تعالجه فأنت تَكيدُهُ. ويقال: هو يَكيدُ بنفسه، أي يجود بها. ويسمَّى اجتهادُ الغراب في

الكلمات الأكثر شيوعاً