اللَئيمُ:
الدنيء الأصل
الشحيح النفس.
وقد لَؤُمَ
الرجل بالضم
لُؤْماً
ومَلأَمَةً.
يقال منه
للرجل: يا
مَلأَمانُ،
خلاف قولك: يا
مَكْرَمانُ.
والمِلأَمُ
والمِلآمُ:
الذي يقوم بعذر
اللِئام. قال
ابن دريد:
أَلأَمَ
الرجل إلْئاماً،
إذا صنع ما
يدعو
اللَئيمُ:
الدنيء الأصل
الشحيح النفس.
وقد لَؤُمَ
الرجل بالضم
لُؤْماً
ومَلأَمَةً.
يقال منه
للرجل: يا
مَلأَمانُ،
خلاف قولك: يا
مَكْرَمانُ.
والمِلأَمُ
والمِلآمُ:
الذي يقوم بعذر
اللِئام. قال
ابن دريد:
أَلأَمَ
الرجل إلْئاماً،
إذا صنع ما
يدعوه الناس
عليه لَئيماً.
قال: والملآم:
الذي يعْذِرُ
اللِئامَ.
واللُؤْمَةُ
بالتحريك:
جماعةُ أدانِ
الفدَّانِ،
وكل ما
يَبْخَلُ به
الإنسانُ
لحسنه من متاع
البيت ونحوه.
والَلأْمُ: جمع
لأْمَةٍ، وهي
الدرعُ. وتجمع
أيضاً على لُؤَمٍ،
على غير قياس،
كأنَّه جمع
لُؤْمَةٍ. واسْتَلأَمَ
الرجلُ، أي
لبس
الَلأْمَةَ.
والمُلأّمُ
بالتشديد:
المُدَرَّعُ.
واللُّؤَامُ:
القُذَذُ
الملتئمة،
وهي التي بطن
القُذَّةِ
منها على ظهر
الأخرى، وهو
أجود ما يكون.
تقول منه:
لأَمْتُ
السهم لأْماً.
وسهمٌ لأْمٌ أيضاً:
عليه ريشٌ
لُؤَامٌ. قال
أبو عبيد:
ومنه قول امرئ
القيس:
نَطعنهم
سُلْكى
ومخلوجَةً
لَفْتَكَ
لأْمَيْنِ
على نابِـلِ
ويقال
أيضاً:
لأْمْتُ
الجرح
والصَدْعَ،
إذا شددته،
فالتَأَمَ.
وشيءٌ لأْمٌ،
أي مُلْتَئِمٌ
مجتمعٌ.
ولاءمْتُ بين
القوم
مُلاءمَةً، إذا
أصلحت وجمعت.
وإذا اتَّفق
الشيئان فقد
الْتَأَما.
ومنه قولهم:
هذا طعامٌ لا
يُلائِمُني.
واللئْمُ بالكسر:
الصلح
والاتِّفاق
بين الناس.
وأنشد ثعلبٌ:
إذا
دُعِيَتْ
يوماً
نُمَيْرُ بن
غالِبٍ
رأيتَ
وُجوهاً قد
تَبَيَّنَ لِيمُها
ولَيَّنَ
الهمزة، كما
يُلَيَّنُ في
اللِيامِ جمع
اللئيمِ.