ل ا : لا حرف نفي لقولك يفعل ولم يقع الفعل إذا قال هو يفعل غدا قلت لا يفعل غدا وقد يكون ضدّا لبلى ونعم وقد يكون للنهى كقولك لا تَقُم ولا يَقُم
زيد ينهى به كل منهي من غائب وحاضر وقد يكون لغوا كقوله تعالى { ما منعك ألا تسجد } أي ما منعك أن تسجد وقد يكون حرف
ل ا : لا حرف نفي لقولك يفعل ولم يقع الفعل إذا قال هو يفعل غدا قلت لا يفعل غدا وقد يكون ضدّا لبلى ونعم وقد يكون للنهى كقولك لا تَقُم ولا يَقُم زيد ينهى به كل منهي من غائب وحاضر وقد يكون لغوا كقوله تعالى { ما منعك ألا تسجد } أي ما منعك أن تسجد وقد يكون حرف عطف لإخراج الثاني مما دخل فيه الأول كقولك رأيت زيدا لا عَمْرا فإن أدخلت عليها الواو خرجت من أن تكون حرف عطف كقولك لم يقم زيد ولا عمرو لأن حروف العطف لا يدخل بعضها على بعض فتكون الواو للعطف ولا لتأكيد النفي وقد تُزَاد فيها الياء فيقال لات كما سبق في ل ي ت وإذا استقبلها الألف واللام ذهبت ألفها كقولك الجِدُّ يرفع لا الجَدُّلائِمةٌ في ل و م
معنى
في قاموس معاجم
ن ه ي : النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا
ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر على فَعُول و النُّهْيَةُ بالضم واحدة النُّهَى وهي العُقول لأنها تنهى عن ا
ن ه ي : النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر على فَعُول و النُّهْيَةُ بالضم واحدة النُّهَى وهي العُقول لأنها تنهى عن القبيح و تَنَاهَى الماء إذا وقف في الغدير وسكن و الإِنْهَاءُ الإبلاغ و أَنْهَى إليه الخبر فانْتَهَى و تَنَاهَى أي بلغ و النِّهَايَةُ الغاية يقال بلغ نهايته ويقال هذا رجل نَاهِيكَ من رجل معناه أنه بِجِدِّه وغِنائِه ينهاك عن تطَلُّبِ غيره وهذه امرأة ناهِيَتُك من امرأة يُذَكَّر ويُؤنث ويُثنى ويُجمع لأنه اسم فاعِل وتقول في المعرفة هذا عبد الله ناهيك من رجل فتنصِبُ ناهيك على الحال