أَبو زيد في
قوله لاتَ حِينَ مَناصٍ قال التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها
وتَنْزِعُها وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ
بَقاءِ قال والأَصل فيها لا والمعنى فيها لَيْسَ والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما
أَسْطِ
أَبو زيد في
قوله لاتَ حِينَ مَناصٍ قال التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها
وتَنْزِعُها وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ
بَقاءِ قال والأَصل فيها لا والمعنى فيها لَيْسَ والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما
أَسْطِيعُ ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ ورُبَّتَ في موضع رُبَّ ويا وَيْلَتنا
ويا وَيْلَنا وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَنه قال في قولهم لاتَ هَنّا أي
ليسَ حين ذلكَ وإنما هُو لا هَنَّا فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت
الهاء تاء كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ قال وهذا قول الكسائي وقال
الفراء معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ وتَنْصِبُ بها لأَنها في
معنى ليس وأَنشد تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِينا قال ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ
وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ قال شمر أَجمع علماء النحويين من الكوفيين
والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى
حادث كما زادوا في ثُم وثُمةَ لَزِمت فلما صَلُوها جعلوها تاء
معنى
في قاموس معاجم
ابن الأَعرابي
لَتا إِذا نَقص قال أَبو منصور كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ وقال ابن
الأَعرابي اللَّتِيُّ اللازم للموضع والَّتي اسم مبهم للمؤنث وهي معرفة ولا تتم
إِلا بصلة وقال ابن سيده الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته ولكنها
منه كب
ابن الأَعرابي
لَتا إِذا نَقص قال أَبو منصور كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ وقال ابن
الأَعرابي اللَّتِيُّ اللازم للموضع والَّتي اسم مبهم للمؤنث وهي معرفة ولا تتم
إِلا بصلة وقال ابن سيده الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته ولكنها
منه كبنت من ابن غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل
وإِنما هي للدلالة على التأْنيث ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث
والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف وإِنما هنّ
متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي وفيه ثلاث لغات التي واللَّتِ
فَعَلَتْ ذلك بكسر التاء وحكى اللحياني هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك وهي اللَّتْ
فعَلتْ ذلك بإِسكانها وأَنشد لأُقَيْشِ بن ذُهيْل العُكْلِي وأَمْنَحُه اللَّتْ لا
يُغَيَّبُ مِثْلُها إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات
أَيضاً هما اللَّتانِ فَعَلتا وهما اللَّتا فَعَلَتا بحذف النون واللَّتانِّ
بتشديد النون وفي جمعها لغات اللاَّتي واللاَّتِ بكسر التاء بلا ياء وقال الأَسود
بن يعفر اللاَّتِ كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ
قَرْعِ القَوارِيرِ ويروى اللاَّء كالبيض واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء قال
إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ
أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد
كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك قال الكميت وكانَتْ
مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّرا
قال بعضهم من قال اللاَّء فهو عنده كالباب ومن قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي قال
ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا
أَو يَفُوتَكُمْ بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ
ذلك بإِسقاط التاء قال جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ مِن اللِّوا شُرِّفْن
بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ
( * قوله « وهن اللات إلخ » كذا بالأصل وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر ) فعلن
ذلك قال هو جمع اللاَّتي قال أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي وأَخْدانُك
اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر
فقال ويقال اللاءَات أَيضاً قال الشاعر أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ
وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكتم قال ابن سيده وكل ذلك جمع التي على غير
قياس وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا وتصغير التي واللاَّتي
واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا بالفتح والتشديد قال العجاج دافَعَ عني
بنَقِيرٍ مَوْتَتي بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي إِذا عَلَتْها نَفَسٌ
تَرَدَّتِ وقيل أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي وهي الداهِية الصغيرة والتي
الداهية الكبيرة وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات قال الجوهري وقد
أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي قال وحروف النداء لا تدخل على ما فيه
الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف
واللام غير مفارقتين لها وقال مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي وأَنْت
بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي ويقال وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي وهما اسمان من
أَسماء الداهية
معنى
في قاموس معاجم
لَتَّ
السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما يَلُتُّه لَتًّا جَدَحَه وقيل بَسَّه بالماء ونحوه
أَنشد ابن الأَعرابي سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ ما لُتَّ به
الليث اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق والبَسُّ أَشَدُّ منه يقال لَتَّ السَّوِيقَ أَي
بَلَّه
لَتَّ
السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما يَلُتُّه لَتًّا جَدَحَه وقيل بَسَّه بالماء ونحوه
أَنشد ابن الأَعرابي سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ ما لُتَّ به
الليث اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق والبَسُّ أَشَدُّ منه يقال لَتَّ السَّوِيقَ أَي
بَلَّه ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ
إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه واللاَّتُّ فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة صخرة كان
عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ فلما مات عُبِدَتْ قال ابن سيده ولا أَدري
ما صحة ذلك وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ بالتخفيف في موضعه الليث اللَّتُّ الفِعْلُ من
اللُّتاتِ وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ
وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ قال كان رجلٌ
يَلُتُّ السويقَ لهم وقرأَ أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ بالتشديد قال الفراء
والقراءة اللاَّتَ بتخفيف التاء قال وأَصلُه اللاتَّ بالتشديد لأَن الصنم إِنما
سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه
فخفف وجعل اسماً للصنم قال ابن الأَثير وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث
وليس هذا بابها وكان الكسائي يقف على اللاَّه بالهاءِ قال أَبو إِسحق وهذا قياسٌ
والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف والوقوف عليها بالتاء قال أَبو منصور وقول الكسائي
يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ وكان المشركون الذين عبدوها
عارَضُوا باسمها اسم الله تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم
في اسمه العظيم واللُّتَاتُ ما فُتَّ من قُشور الخَشَب ابن الأَعرابي اللَّتُّ
الفَتّ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ
مَوارِنَ لا كُزْمٍ ولا مَعِراتِ قال تَلُتُّ أَي تَدُقُّ والسبُّمْرُ الحَوافِرُ
والكُزْمُ القِصارُ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ بمعنى الدَّقِّ حَطْماً على
الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا وبالعَصَا لَتّاً وخَنْقاً سَأْبا قال أَبو منصور وهذا
حرف صحيح ورُوِي عن الشافعي رضي الله عنه أَنه قال في باب التيمم ولا يجوز التيمم
بلُتَاتِ الشجر وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى قال الأَزهري لا أَدري
لُتاتٌ أَم لِتاتٌ وفي الحديث ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً اللُّتاتُ ما فُتَّ من
قُشُور الشجر كأَنه قال ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ
الشجرة