اللحمُ:
معروف،
واللَحْمَةُ:
أخصُّ منه،
والجمع
لِحامٌ
ولُحْمانٌ
ولُحومٌ.
واللُحْمَةُ
بالضم:
القرابةُ.
ولُحْمَةُ
الثوب تضم
وتفتح.
ولُحْمَةُ
البازي: ما
يُطْعَمُ
ممَّا يصيده.
يضم ويفتح
أيضاً.
والمَلْحَمَةُ:
الوقعةُ العظيمة
في الفتنة.
وا
اللحمُ:
معروف،
واللَحْمَةُ:
أخصُّ منه،
والجمع
لِحامٌ
ولُحْمانٌ
ولُحومٌ.
واللُحْمَةُ
بالضم:
القرابةُ.
ولُحْمَةُ
الثوب تضم
وتفتح.
ولُحْمَةُ
البازي: ما
يُطْعَمُ
ممَّا يصيده.
يضم ويفتح
أيضاً.
والمَلْحَمَةُ:
الوقعةُ العظيمة
في الفتنة.
واسْتُلْحِمَ
الرجل، إذا احْتَوَشَهُ
العدوُّ في
القتال.
والمُتَلاحِمَةُ:
الشَجَّةُ
التي أخذتْ في
اللحم ولم تبلغ
السِمْحاق.
والمُلْحَمُ:
جنسٌ من
الثياب. ويقال
أيضاً: رجلٌ
مُلْحَمٌ، أي
مُطْعَمٌ للصيد
مرزوقٌ منه.
ولاحَمْتُ
الشيء
بالشيء، إذا ألصقتَه
به. وحبلٌ
مُلاحَمٌ:
مشدود الفتل.
والمُلْحَمُ:
الملصَق
بالقوم، عن
الأصمعيّ. أبو
عبيدة:
اللَحيمُ:
القتيلُ. وقد
لُحِمَ، أي
قُتِلَ.
وأنشد:
فقالوا
تَرَكْنا
القومَ قد
حَصِروا به
ولا ريبَ
أنْ قد كان
ثَمَّ لَحـيمُ
وقد
لَحُمَ الرجل
بالضم فهو
لحيمٌ، إذا كان
كثير
اللَحْمِ في
بدنه.
ولَحِمَ:
اشتهى اللَحْمَ،
فهو لحِمٌ.
ولَحَمْتُ
القوم
ألْحَمَهَمْ
بالفتح
فيهما، إذا
أطعمتهم
اللَحْمَ فأنا
لاحِمٌ. ولا
تقل
ألْحَمْتُ،
والأصمعي يقوله.
ويقال أيضاً:
رجلٌ لاحِمٌ:
ذو لَحْمٍ.
واللحَّامُ:
الذي يبيع
اللَحْمَ.
ولَحَمْتُ
العظم
ألْحُمُهُ
بالضم، إذا
عَرَقْتَهُ.
وألْحَمَ
الدابَّة،
إذا وقف فلم
يبرح واحتاجَ
إلى الضرب.
وأَلْحَمْتُكَ
عِرضَ فلانٍ،
إذا أمكنتكَ
منه تشتمه.
وألْحَمْتُهُ
سيفي.
وألْحَمَ الناسجُ
الثوبَ. وفي
المثل:
"أَلْحِمْ ما
أسديت" أي
تمِّمْ ما
ابتدأته من
الإحسان.
وألْحَمَ الرجلُ:
كثُر في بيته
اللَحْمُ.
وألْحَمَ الزرع،
إذا صار فيه
حَبٌّ.
وأَلْحَمْتُ
الحربَ فالْتَحَمَتْ.
والْتَحَمَ
الجرحُ للبرء.