" الهُوتَةُ " بالضّم " ويُفْتَح : الأَرْضُ المُنْخَفِضَةُ " المُطْمَئنّة وفي الدُّعاءِ : " صَبَّ اللهُ عليه هَوْتَةً ومَوْتَةً " قال ابن سِيدَه : ولا أَدْرِي ما هَوْتَة هُنا وفي حديث عثمان - رضِيَ الله عنه - " وَدِدْتُ أَنّ ما بَيْننا وبينَ العَدُوّ هَوْتَةٌ لا يُدْرَك قَعْرُها إِلى يومِ القِيامَة " قال ابنُ الأَثِير : الهَوْتَةُ بالضّم والفَتْح الهُوَّةُ من الأَرضِ وهي الوَهْدَةُ العَمِيقَةُ أَرادَ بذلك حِرْصاً على سلامَة المُسْلِمين وحَذَراً من القتال وهو مثل قولِ عمرَ رضي الله عَنْهُ : " وَدِدْتُ أَنّ ما وراءَ الدَّرْبِ جَمْرَةٌ واحدةٌ ونارٌ تَوَقَّدُ يَأْكُلونَ ما وَراءَه وتأْكُلُ ما دُونَه " كذا في النهاية . وقال ابنُ الأَعرابيّ : يقال للمَهْوِاة : هُوتَةٌ وهُوَّةٌ وهَوْتَةٌ . " ج هُوتٌ " أَي بالضَّمّ وضَبَطَه الصّاغَانيّ بضَمّ ففَتْح وقد يُقَال : إِنّه اسمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ يقال بالفَتْح والضّمِّ . " وهَوَّتَ بِه تَهْوِيتاً : صَاحَ " لغة في هَيَّتَ كما سيأْتي وفي الحديث : " لما نَزَلَ قَولُه تَعَالَى " وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ " باتَ النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسَلّم يفَخِّذُ عَشِيرَتَه فقَال المُشْرِكُونَ : باتَ يُهَوِّتُ " أَي يُنادِي عَشِيرَتَه
ومما يُستدرك عليه : قولهم : مَضَى هِيتَاءٌ من اللّيْل أَي وَقْتٌ منه . قال أَبو عليّ : هو عندي فِعْلاءٌ ملحق بسِرْدَاحٍ وهو مأْخوذٌ من الهَوْتَة وهي الوَهْدَةُ وما انخفَضَ عن صَفْحَةِ المُسْتَوَى . وقيل لأُمّ هِشَام البَكريّة : أَينَ مَنْزِلُكِ ؟ قالت : بِهَاتَا الهُوتَةِ قيل : وما الهُوتَةُ ؟ قالت : بِهَاتا الوُكْرَةِ قيلَ : وما الوُكْرَةُ ؟ قالَتْ : بهَاتَا الصُّدّاد قيل : وما الصُّدَّادُ ؟ قالَتْ : بهَاتَا المَوْرِدَةِ . قال ابنُ الأَعرابيّ : وهَذَا كلّه الطرِيقُ بالإِبِلِ إِذا قلتَ لها : ياهٍ ياهٍ . والعربُ تقول للكَلْبِ إِذا أَغرَوْه بالصَّيْد : هَيْتَاهْ . هَيْتَاهْ قال الراجِز يذكُرُ الذِّئبَ :
جاءَ يُدِلُّ كَرِشَاءِ الغَرْبِ ... وقُلْتُ هَيْتاهُ فتاهَ كلْبِي كذا في اللسان