بَدَّهُ
يَبُدُّهُ
بَدَّاً:
فرَّقه.
والتبديد:
التفريق.
يقال: شملٌ
مُبَدَّدٌ.
وتَبَدَّدَ
الشيء:
تفرَّق.
والبِدَّةُ،
بالكسر:
القوّة.
والبِدَّةُ
أيضاً:
النصيب. تقول
منه: أَبَدَّ
بينهم
العطاءَ، أي
أعطى كلَّ
واحدة منهم
بِدَّتَهُ.
وفي الحد
بَدَّهُ
يَبُدُّهُ
بَدَّاً:
فرَّقه.
والتبديد:
التفريق.
يقال: شملٌ
مُبَدَّدٌ.
وتَبَدَّدَ
الشيء:
تفرَّق.
والبِدَّةُ،
بالكسر:
القوّة.
والبِدَّةُ
أيضاً:
النصيب. تقول
منه: أَبَدَّ
بينهم
العطاءَ، أي
أعطى كلَّ
واحدة منهم
بِدَّتَهُ.
وفي الحديث:
"أَبِدِّيهِمْ
تمرةً تمرةً".
وأَبَدَّ يدَه
إلى الأرض:
مدَّها.
واسْتَبَدَّ
فلانٌ بكذا،
أي انفرد به.
والبَدادُ،
بالفتح:
البِرازَ.
يقال: لو كان
البَدادُ لما
أطاقونا، أي
لو بارزناهم
رجلٌ ورجلٌ.
وقولهم في
الحرب: يا قومِ
بَدادِ
بَدادِ، أي
ليأخذ كل رجل
قِرْنَهُ.
تَبادَّ
القوم
يَتَبادُّونَ،
إذا أخذوا أقرانهم.
ويقال أيضاً:
لَقوا
بَدادَهمْ،
أي أعدادهم،
لكلِّ رجلٍ
رجلٌ. وقولهم:
جاءت الخيل بَدادِ،
أي
مُتَبَدِّدَةٍ.
قال الشاعر
عوف بن
الخَرِعِ:
والخَيْلُ
تَعْدو في
الصَعيدِ بَدّادِ
وتفرّق
القوم
بَدادِ، أي
متبدِّدة. قال
الشاعر حسان
بن ثابت:
كُنَّا
ثمانيةً
وكانوا
جَحْفَلاً
لَجِباً
فشُلُّوا
بالرِماحِ
بَدادِ
وتقول:
السَبُعانِ
يَبْتَدَّانِ
الرجلَ ابتِداداً،
إذا أتياه من
جانبيه. وكذلك
الرضيعان
يَبْتَدَّانِ
أمَّهما. ولا
يقال يَبْتَدُّها
ابنها، ولكن
يَبْتَدُّها
ابناها. وقد
لقي الرجلان
زيداً
فابْتَدَّاهُ
بالضرب، أي
أخذاه من
جانبيه.
وبايعْته
بِداداً، إذا
بعته معارضةً.
وكذلك
بادَدْتُهُ
في البيع مُبادَّةً
وبِداداً.
وقولهم: ما
لَكَ به بَدَدٌ
وبَدَّةٌ، أي
ما لك به
طاقةٌ. ابن
السكيت: البَدَدُ
في الناس:
تباعُدُ ما
بين الفخذين
من كثرة
لحمهما. قال:
وفي ذوات
الأربع
تباعُدُ ما بين
اليدين. تقول
منه: بَدِدْتَ
يا رجلُ بالكسر،
فأنت أَبَدُّ.
وبقرةٌ
بَدَّاءُ.
والأَبَدُّ:
الرجلُ
العظيم
الخَلْقِ؛
والمرأةُ
بَدَّاءُ.
والبادَّانِ:
باطِنا
الفخِذين.
وكلُّ من
فَرَّجَ بين
رجليه فقد
بَدَّهُما.
ومنه اشتقاق
بِدادِ
السَرْجِ
والقَتَبِ،
بكسر الباء.
وهما
بِدادانِ
وبَديدانِ،
والجمع بَدائدُ
وأبِدَّة
تقول: بَدَّ
قَتبه
يبُدُّهُ، وهو
أن يتَّخذ
خريطتين
فيحشوَهما
فيجعلَهما تحت
الأَحناء
لئلاّ
يُدبِرَ
الخشبُ
البعيرَ. والبَديدان:
الخُرجان.
والبديدُ:
المفازةُ
الواسعةُ.
وقولهم: لا
بُدَّ من كذا،
كأنه قال: لا
فِراق منه.
ويقال
البُدُّ:
العِوَضُ.
والبُدُّ:
الصنم،
فارسيٌّ
معرب؛ والجمع
البِدَدَةُ.
الفراء: طيرٌ
أَباديدُ
ويَباديدُ،
أي أمفترِقٌ.
وأنشد:
كأنَّما
أهلُ حُجْرٍ
ينظرونَ
مَتى
يَرَونَني
خارجاً طيرٌ يبـاديدُ
معنى
في قاموس معاجم
اللِبْدُ:
واحد
اللُبودِ.
واللِبْدَةُ
أخصُّ منه.
ومنه قيل
لزُبْرَةِ
الأسد
لِبْدَةٌ، وهي
الشعر
المتراكب بين
كتفيه. والأسد
ذو لِبْدَةٍ.
وفي المثل: "هو
أمنع من
لِبْدَةِ
الأسد".
والجمع
لِبَدٌ.
واللُبَّادَةُ:
ما يلبس منها
للمطر.
وقولهم: ما
اللِبْدُ:
واحد
اللُبودِ.
واللِبْدَةُ
أخصُّ منه.
ومنه قيل
لزُبْرَةِ
الأسد
لِبْدَةٌ، وهي
الشعر
المتراكب بين
كتفيه. والأسد
ذو لِبْدَةٍ.
وفي المثل: "هو
أمنع من
لِبْدَةِ
الأسد".
والجمع
لِبَدٌ.
واللُبَّادَةُ:
ما يلبس منها
للمطر.
وقولهم: ما له
سَبَدٌ ولا
لَبَدٌ،
السَبَدُ:
الشَعَرُ.
واللَبَدُ:
الصوف. أي
ماله شيءٌ.
وأَلْبَدْتُ
الفرسَ فهو
مُلْبَدٌ،
إذا شددتَ
عليه اللِبْدَ.
وأَلْبَدْتُ
السرجَ، إذا
عمِلت له
لِبْداً.
وأَلْبَدْتُ
القِربة:
جعلتها في
لَبيدٍ، وهو
الجُوالق
الصغير.
وأَلْبَدَ
البعيرُ، إذا
ضرب بذنَبه
على عجزه وقد
ثَلَطَ عليه
وبالَ، فيصير
على عَجُزه
لِبْدَةٌ من
ثَلْطِهِ وبولِهِ.
وأَلْبَدَ
بالمكان: أقام
به. وأَلْبَدَتِ
الإبلُ، إذا
أخرج الربيع
ألوانها
وأوبارها
وتهيَّأت
للسِمَنِ.
ولَبَدَ
الشيءُ بالأرض،
بالفتح،
يَلْبُدُ
لُبوداً:
تَلَبَّدَ بها،
أي لصق.
وتَلَبَّدَ
الطائر
بالأرض، أي
جثم عليها.
وتَلَبَّدَتِ
الأرض بالمطر.
ولَبِدَتِ
الإبل بالكسر
تَلْبَدُ
لَبَداً، إذا
دَغِصَتْ من
الصِلِّيانِ؛
وهو التواءٌ
في
حَيازيمِها وفي
غلاصِمِها،
وذلك إذا
أكثرتْ منه
فتغَصُّ به.
يقال: هذه
إبلٌ لَبادى،
وناقةٌ
لَبِدَةٌ.
والْتَبَدَ
الورق، أي
تَلَبَّدَ
بعضه على بعض.
والْتَبَدَتِ
الشجرة: كثرتْ
أوراقها. ولَبَّدَ
النَدى
بالأرض.
والتَلبيدُ
أيضاً: أن يجعل
المُحْرِمُ
في رأسه شيئاً
من صمغٍ
ليَتَلَبَّدَ
شعره بُقْيَا
عليه، لئلا
يَشْعَثَ في
الإحرام.
وقوله تعالى:
"يقول
أَهْلَكْتُ
مالاً
لُبَداً"، أي
جمًّا. ويقال
أيضاً: الناسُ
لُبَدٌ، أي
مجتمعون.
واللُبَدُ
أيضاً: الذي لا
يسافر ولا
يبرح. قال
الشاعر
الراعي:
من
امرئٍ ذي
سماحٍ لا
تَزالُ له
بَزْلاءُ
يَعْيا بها
الجَثَّامَةُ اللُـبَـدُ
ويروى
اللَبِدُ. قال
أبو عبيدة:
وهو أشبه ولبد:
آخر نور لقمان
وهو ينصرف
لأنَّه ليس
بمعدول. وقد
ذكرته
الشعراء. قال
النابغة:
أضْحَتْ
خَلاءً
وأَضحى
أهلُها
احْتَملوا
أخْنى
عليها الذي
أخْنى على لُـبَـدِ
واللَبيدُ:
الجوالق
الصغير.