باسَ
ـِ بَيْساً: ماس وتبختر. و ـ تكبَّر على الناس وآذاهم.
ـِ بَيْساً: ماس وتبختر. و ـ تكبَّر على الناس وآذاهم.
معنى
في قاموس معاجم
لَبَسَ
عليه الأمر ـِ لَبْساً: خلطه عليه حتّى لا يعرف حقيقته. وفي التنزيل العزيز: {ولا تلبسوا الحق بالباطل}.( لَبِسَ ) الثّوبَ ـَ لُبْساً: استتر به. ويقال: لبس الحياء. ويقال: لبس قوماً: تملَّى بهم دهراً. ولبس الناس: عاش معهم. وـ فلان فلانة عُمْرَه: كانت معه شبابه كلّه. وـ فلاناً ...
عليه الأمر ـِ لَبْساً: خلطه عليه حتّى لا يعرف حقيقته. وفي التنزيل العزيز: {ولا تلبسوا الحق بالباطل}.( لَبِسَ ) الثّوبَ ـَ لُبْساً: استتر به. ويقال: لبس الحياء. ويقال: لبس قوماً: تملَّى بهم دهراً. ولبس الناس: عاش معهم. وـ فلان فلانة عُمْرَه: كانت معه شبابه كلّه. وـ فلاناً على ما فيه: احتمله وقَبِله. ويقال: لبست على كذا أذني: تصاممت عنه. وجاء فلان لابساً أذنيه: متغافلاً.( ألْبَسَ ) عليه الأمر: اشتبه واختلط. وـ الشيءُ الشيء: غطّاه. يقال: ألبس النبات الأرض، والغيم السماء. وـ فلاناً الثوب: جعله يلبسه.( لابَسَه ): خالطه واتَّصل به. ويقال: لابس فلاناً حتّى عرف دِخْلَتَه: باطنه. وـ عمل كذا: زاوله.( لَبَّسَ ) الأمرُ: التبس. وـ فلان: دلَّس، فهو مُلَبِّس. وـ عليه الأمر: خلطه.( الْتَبَسَ ) الظلامُ: اختلط. ويقال: التبس عليه الأمر: أشكل واختلط. والتبس به: خولط في عقله.( تَلَبَّسَ ) بالثوب وبالأمر: اختلط. ويقال: تلبّس بي الأمر، وتلبّس حبّ فلانة بدمي ولحمي. وـ الطعام باليد: التزق. وذهب من الدنيا ولم يتلبّس منها بشيء: لم يعْلَق به شيء منها.( اللِّبَاس ): ما يستر الجسم. ( الجمع ) ألبِسَة، ولُبُس. وـ الزَّوج والزوجة، كلّ منهما لِباس للآخر. وفي التنزيل العزيز: {هُنّ لِبَاس لكم وأنتم لباس لهنّ}. ولباس كل شيء: غِشاؤه. و( لِباس النَّوْر ): أكِمَّته. و( لِباس التَّقوى ): الإيمان، وفي التنزيل العزيز: {وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ}. أو الحياء، أو العمل الصالح.( اللَّبَّاس ): يقال: رجل لَبَّاس: كثير اللِّبَاس. وـ كثير اللَّبْس والتدليس.( اللَّبَّاسة ): أداة يستعان بها على لبس الحذاء. ( محدثة ).( اللَّبْس ): اختلاط الظلام. وـ ما يُلْبَس.( اللِّبْس ): ما يُلْبَس. ( الجمع ) لُبُوس. ولبْس الكعبة والهودج: كُسوتهما. وـ جُلَيْدة رقيقة تكون بين الجلد واللحم.( اللُّبْس ): الشُّبهة وعدم الوضوح. يقال: في أمره لبس.( اللِّبْسَة ): حالة من حالات اللُّبْس. يقال: لكل زمان لِبْسَة: حالة يُلْبس عليها من شدة ورخاء.( اللُّبْسَة ): الشبهة. يقال: في أمره لُبْسَة، وفي حديثه لبسة.( اللَّبُوس ): ما يلبس. يقال: البَسْ لكلِّ حالة لَبُوسها. ( الجمع ) لُبُس. وـ الدِّرع. وفي التنزيل العزيز: {وعلَّمناه صنعة لبُوس لكم لتحصنكم من بأسكم}. ورجل لَبُوس: كثير اللباس. وـ دواء معمول على شكل أقماع تلبس في الشَّرَج أو المَهْبِل، أو المبال، فيذوب. ( مج ).( اللَّبُوسَة، واللُّبُوسَة ): الشُّبهة. يقال: في كلامه لَبُوسة، ولُبُوسة: مُلْتَبَس.( اللَّبِيس ): الثوب قد أُكْثِرَ لُبْسُه فأخلق. وحبل لَبِيس: مستعمل. ( الجمع ) لُبُس. ودار لَبِيس، على التشبيه بالثوب الملبوس. ( الجمع ) لَبائِس. وـ المِثْل والنظير؛ يقال: ليس له لبيس.( المُلَبَّس ): لوزة أو نحوها تُغَشَّى بطبقة يابسة من الحلوى. ( محدثة ). واحدته: ملبَّسة. ( الجمع ) مُلَبَّسات.( المَلْبَس ): ما يُلْبَس. ( الجمع ) مَلابِس. ويقال: إنّ فيه لَمَلْبَساً: مُسْتَمْتَعاً.