بَثَّ
الخبرَ
وأَبَثَّهُ
بمعنىً، أي
نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ
سِرِّي، أي
أظهرته لك.
وبَثَّثَ الخبرَ،
شُدِّدَ
للمبالغة،
فانْبَثَّ أي
انتشر.
وتَمْرٌ
بَثٌّ، إذا لم
يُجَدْ
كَنْزُهُ. قال
الأصمعي:
تَمْرٌ بَثٌ،
إذا كان
منثوراً
متفرِّقاً
بعضه م
بَثَّ
الخبرَ
وأَبَثَّهُ
بمعنىً، أي
نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ
سِرِّي، أي
أظهرته لك.
وبَثَّثَ الخبرَ،
شُدِّدَ
للمبالغة،
فانْبَثَّ أي
انتشر.
وتَمْرٌ
بَثٌّ، إذا لم
يُجَدْ
كَنْزُهُ. قال
الأصمعي:
تَمْرٌ بَثٌ،
إذا كان
منثوراً
متفرِّقاً
بعضه من بعض.
والبَثُّ:
الحالُ والحُزْنُ.
يقال:
أَبْثَثْتُكَ،
أي أظهرتُ لك
بثِّي.
وبَثْبَثْتُ
الخبرَ
بَثْبَثَةً:
نَشَرْتُهُ،
وكذلك
الغبارَ، إذا
هَيَّجْتَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
اللَبْثُ:
واللَباثُ:
المُكْثُ. وقد
لَبِثَ يَلْبَثُ
لَبْثاً على
غير قياس، لأن
المصدر من
فَعِلَ
بالكسر قياسه
التحريك إذا
لم يتعدّ، مثل
تَعِبَ
تَعَباً. وقد
جاء الشِعر
على القياس،
قال جرير:
وقد
أكون على
الحاجات ذا
لَبَثٍ
اللَبْثُ:
واللَباثُ:
المُكْثُ. وقد
لَبِثَ يَلْبَثُ
لَبْثاً على
غير قياس، لأن
المصدر من
فَعِلَ
بالكسر قياسه
التحريك إذا
لم يتعدّ، مثل
تَعِبَ
تَعَباً. وقد
جاء الشِعر
على القياس،
قال جرير:
وقد
أكون على
الحاجات ذا
لَبَثٍ
وأَحْوَذِيًّا
إذا
انْضَمَّ الذَعـالـيبُ
فهو
لابثٌ
ولَبِثٌ.
وقُرِئ:
"لَبِثينَ
فيها أحقاباً".
وأَلْبَثْتُهُ
أنا،
ولَبَّثْتُهُ
تَلبيثاً.