لَتَأَهُ في صَدره كَمَنعه بالمُثنّاة الفوقية يَلْتَأُ لَتْأً : دَفَعَه قال المناوي : هكذا قَيَّدوه بالصَّدْرِ وهو يُخرِج الدَّفْعَ في غيره كالظَّهر و لَتَأَ بِسَهمٍ : رَمى به ولَتَأْتُ الرجلُ بالحَجَر : رَميته به ولَتأَ يَلْتَأُ لَتْأً جامَعَ المرأةَ ولَتَأَ الشيءَ إِذا نَقَصَ عن ابن الأعرابيّ : وفي العُباب كأنه مقلوبُ أَلَتَ ولتأَ ضَرِطَ وسَلَحَ نقله الصاغاني ولَتَأَ إلى الشيء بِعيْنه لَتْأً إِذا حَدَّدَ إليه النَّظَرَ ولَتَأَتْ به المرأةُ : وَلَدَت يقال : لعنَ الله أُمًّا لَتَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي رَمَته من بطنها فشَبَّه خُروجَ الولدِ برميِ السهمِ أو الحجر وهو مجاز . واللَّتِيءُ كأميرٍ فَعيلٌ من لَتَأْتُه إِذا أصبْتَه وهو المَرْمِيُّ الَّلازِمُ لِمَوضعه نقله الصاغاني وعبارة العُباب : اللازمُ للموضع وأنشد ابن السكيت لأبي حِزامٍ العُكْليِّ :
بِرَأْمٍ لِذَأَّجَةِ الضِّنْءِ لا ... يَنوءُ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ ل ث أ