لَتَحَه كمَنَعَه يَلْتَحُه لَتْحاً : ضَرَبَ وَجهَه أَو جَسَدَه بالحَصَى فأَثَّر فيه من غير جَرْح شديدٍ . قال أَبو النَّجم يَصف عَانَةً طَردَهَا مِسْحَلُها وهي تعدُو وتُثِير الحَصَى في وَجْهِه :
" يَلْتَحْنَ وَجْهاً بالحَصَى مَلْتوحَا أَو لَتَحَه : فَقَأَ عَيْنَه بضَرْبِها وروى عن أَبي الهَيْثم أَنّه قال : لَتَحه ببَصَرِه : رَمَاهُ به حكاه عن أَبِي الحسن الأَعرابيّ الكِلابِيِّ وكا فصيحاً . ولَتَحَ جارِيَتَه لَتْحاً إِذا نَكَحَها وجامَعَها وهو لاتِحٌ وهي مَلتوحةٌ . ولَتَحَ فُلاناً : ما تَرك عنده شيئاً إِلاّ أَخَذَه . ولَتَحَ بيَدِهِ ضَرَبَه بها على وَجْهٍ أَو جَسَدٍ أَو عَينٍ . ولَتِحَ كَفَرِحَ : جَاعَ . والنَّعْت لَتْحَانُ وهي لَتْحَى . وفي التهذيب عن ابن الأَعرابيّ : هو رجلٌ لاتِحٌ ولُتَاحٌ كغُرَاب ولُتَحَه كهُمَزة ولَتِحٌ ككَتِفٍ : عاقِلٌ دَاهِية . وقَومٌ لِتَاحٌ وهم العُقَلاءُ من الرّجال الدُّهاةُ . ويقال : هو أَلْتَحُ شِعْراً منه أَي أَوْقَعُ على المَعَانِي وفي بعض النُّسخ : على المعنَى