التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَلي
التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَليلُ:
العُنُقُ.
وتَلَّهُ
للجبين، أي
صرعَه، كما
تقول: كَبَّهُ
لوجهه.
وقولهم: هو
بِتَلَّةِ
سَوْءٍ، إنما
هو كقولهم:
ببيئة سَوءٍ، أي
بحالة سَوءٍ.
معنى
في قاموس معاجم
التَلْتَلَةُ:
مِشْرَبَةٌ
يُتَّخَذُ من
قِيقاءَة
الطَلْع.
وتَلْتَلَهُ،
أي زعزعه وأقلقَه
وزلزلَه. قال
الأصمعي: التَلاتِلُ:
الشدائدُ،
مثل الزلازل،
ومنه قول
الراعي:
واخْتَلَّ
ذو المالِ
والمُثْرونَ
قد بَقِيَتْ
التَلْتَلَةُ:
مِشْرَبَةٌ
يُتَّخَذُ من
قِيقاءَة
الطَلْع.
وتَلْتَلَهُ،
أي زعزعه وأقلقَه
وزلزلَه. قال
الأصمعي: التَلاتِلُ:
الشدائدُ،
مثل الزلازل،
ومنه قول
الراعي:
واخْتَلَّ
ذو المالِ
والمُثْرونَ
قد بَقِيَتْ
على
التَلاتِلِ
من أموالهم عُـقَـدُ