لت لتتت ، يلت ، التت / لت ، لتا ، فهو لات ، والمفعول ملتوت ( للمتعدي ) • لت الشخص : تكلم كثيرا دون فائدة فلان يلت ويعجن : إذا كان ثرثارا يبدئ
ويعيد فيما يقول - أكثر من اللت والعجن في الموضوع نفسه . • لت الشيء : دقه وسحقه . • لت الدقيق : عجنه ، بله بالماء
لت لتتت ، يلت ، التت / لت ، لتا ، فهو لات ، والمفعول ملتوت ( للمتعدي ) • لت الشخص : تكلم كثيرا دون فائدة فلان يلت ويعجن : إذا كان ثرثارا يبدئ ويعيد فيما يقول - أكثر من اللت والعجن في الموضوع نفسه . • لت الشيء : دقه وسحقه . • لت الدقيق : عجنه ، بله بالماء وخلطه بالسمن لتت الأم العجين .
معنى
في قاموس معاجم
لت [ مفرد ] : مصدر لت . ...
لت [ مفرد ] : مصدر لت .
معنى
في قاموس معاجم
لَتَّ
السّويقَ ونحوه ـُ لَتًّا: خلطه بسمن أو غيره. وـ العجين ونحوه: بلَّه بشيء من الماء. ( وهو أخفّ من البسّ ). ويقال: فلان يلُتّ ويعجِن: إذا كان ثرثاراً يبدئ ويعيد فيما يقول. وـ الشيءَ: فتَّه وسحقه. ويقال: لَتّ الحصى: دقه.( اللاَّتُّ، واللاَّتُ ): صنم كان في الجاهلية لثقيف ...
السّويقَ ونحوه ـُ لَتًّا: خلطه بسمن أو غيره. وـ العجين ونحوه: بلَّه بشيء من الماء. ( وهو أخفّ من البسّ ). ويقال: فلان يلُتّ ويعجِن: إذا كان ثرثاراً يبدئ ويعيد فيما يقول. وـ الشيءَ: فتَّه وسحقه. ويقال: لَتّ الحصى: دقه.( اللاَّتُّ، واللاَّتُ ): صنم كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أو لقريش بنخلة. وقرئ: {أفرأيتم اللاَّتّ والعُزّى}.( اللُّتَات ): ما فُتّ من قشور الشجر. وـ ما لُتّ به من سمن ودهن وغيرهما.
معنى
في قاموس معاجم
اللاَّتِي
في الأصل: المنسوب إلى ( لاتيوم ) وهو سهل في إيطاليا. يقال: لسان لاتيني، ولغة لاتينية، أي اللغة الإيطالية لروما القديمة باعتبارها اللغة النموذجية لمعظم مناطق الامبراطورية الرومانية.
في الأصل: المنسوب إلى ( لاتيوم ) وهو سهل في إيطاليا. يقال: لسان لاتيني، ولغة لاتينية، أي اللغة الإيطالية لروما القديمة باعتبارها اللغة النموذجية لمعظم مناطق الامبراطورية الرومانية.
معنى
في قاموس معاجم
تِي
اسم إِشارة للمفرد المؤنث.
اسم إِشارة للمفرد المؤنث.
معنى
في قاموس معاجم
الَّتِي اسم موصول مبهم معرفة، تأنيث الذي على غير صيغته.( الجمع ) اللاتي، واللاتِ، واللواتي، واللواتِ، واللائي. وتثنية التي: اللّتان واللتانِّ واللتا. وتصغيرها: اللَّتَيَّا واللُّتَيّا.( الَّتِي، واللَّتَيَّا ): يقال: وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي: في الداهية الكبيرة والصغيرة.
اسم موصول مبهم معرفة، تأنيث الذي على غير صيغته.( الجمع ) اللاتي، واللاتِ، واللواتي، واللواتِ، واللائي. وتثنية التي: اللّتان واللتانِّ واللتا. وتصغيرها: اللَّتَيَّا واللُّتَيّا.( الَّتِي، واللَّتَيَّا ): يقال: وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي: في الداهية الكبيرة والصغيرة.
معنى
في قاموس معاجم
لَتَّ
السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما يَلُتُّه لَتًّا جَدَحَه وقيل بَسَّه بالماء ونحوه
أَنشد ابن الأَعرابي سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ ما لُتَّ به
الليث اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق والبَسُّ أَشَدُّ منه يقال لَتَّ السَّوِيقَ أَي
بَلَّه
لَتَّ
السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما يَلُتُّه لَتًّا جَدَحَه وقيل بَسَّه بالماء ونحوه
أَنشد ابن الأَعرابي سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ ما لُتَّ به
الليث اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق والبَسُّ أَشَدُّ منه يقال لَتَّ السَّوِيقَ أَي
بَلَّه ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ
إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه واللاَّتُّ فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة صخرة كان
عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ فلما مات عُبِدَتْ قال ابن سيده ولا أَدري
ما صحة ذلك وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ بالتخفيف في موضعه الليث اللَّتُّ الفِعْلُ من
اللُّتاتِ وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ
وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ قال كان رجلٌ
يَلُتُّ السويقَ لهم وقرأَ أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ بالتشديد قال الفراء
والقراءة اللاَّتَ بتخفيف التاء قال وأَصلُه اللاتَّ بالتشديد لأَن الصنم إِنما
سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه
فخفف وجعل اسماً للصنم قال ابن الأَثير وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث
وليس هذا بابها وكان الكسائي يقف على اللاَّه بالهاءِ قال أَبو إِسحق وهذا قياسٌ
والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف والوقوف عليها بالتاء قال أَبو منصور وقول الكسائي
يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ وكان المشركون الذين عبدوها
عارَضُوا باسمها اسم الله تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم
في اسمه العظيم واللُّتَاتُ ما فُتَّ من قُشور الخَشَب ابن الأَعرابي اللَّتُّ
الفَتّ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ
مَوارِنَ لا كُزْمٍ ولا مَعِراتِ قال تَلُتُّ أَي تَدُقُّ والسبُّمْرُ الحَوافِرُ
والكُزْمُ القِصارُ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ بمعنى الدَّقِّ حَطْماً على
الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا وبالعَصَا لَتّاً وخَنْقاً سَأْبا قال أَبو منصور وهذا
حرف صحيح ورُوِي عن الشافعي رضي الله عنه أَنه قال في باب التيمم ولا يجوز التيمم
بلُتَاتِ الشجر وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى قال الأَزهري لا أَدري
لُتاتٌ أَم لِتاتٌ وفي الحديث ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً اللُّتاتُ ما فُتَّ من
قُشُور الشجر كأَنه قال ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ
الشجرة
معنى
في قاموس معاجم
ل ت ي : التَّي اسم مبهم للمؤنث وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي و اللّتِ بكسر التاء و
اللَّتْ بسكونها وفي تثنيته لغتان اللَّتَانِ و اللَّتَانِّ بتشديد النون و اللَّتَا نحذفها وفي الجمع خمس لغات اللَّتِي
ل ت ي : التَّي اسم مبهم للمؤنث وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي و اللّتِ بكسر التاء و اللَّتْ بسكونها وفي تثنيته لغتان اللَّتَانِ و اللَّتَانِّ بتشديد النون و اللَّتَا نحذفها وفي الجمع خمس لغات اللَّتِي و اللَّتِ بكسر التاء و اللَّوَا بإسقاط التاء وتصغير التي اللَّتَيَّا بالفتح والتشديد ويقال وقع فلان في اللَّتَيَّا و الَّتي وهما اسمان من أسماء الداهية