I
جنَّ/ جنَّ على جَنَنْتُ، يَجِنّ، اجْنِنْ/جِنَّ، جُنونًا وجَنًّا وجَنانًا، فهو جانّ، والمفعول مجنون (للمتعدِّي)
• جنَّ اللَّيْلُ: أظلم| جَنَّ الظَّلامُ: اشتدَّ.
• جنَّ الشَّيءَ/ جَنَّ عليه: ستَره "{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}".
II
I
جنَّ/ جنَّ على جَنَنْتُ، يَجِنّ، اجْنِنْ/جِنَّ، جُنونًا وجَنًّا وجَنانًا، فهو جانّ، والمفعول مجنون (للمتعدِّي)
• جنَّ اللَّيْلُ: أظلم| جَنَّ الظَّلامُ: اشتدَّ.
• جنَّ الشَّيءَ/ جَنَّ عليه: ستَره "{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}".
II
جَنّ [مفرد]: مصدر جُنَّ/ جُنَّ بـ/ جُنَّ من وجنَّ/ جنَّ على.
III
جُنَّ/ جُنَّ بـ/ جُنَّ من يُجَنّ، جَنًّا وجِنَّةً وجُنونًا، والمفعول مَجْنون
• جُنَّ الرَّجُلُ: زال عقله "جُنَّ بعد أن فقد زوجتَه وأطفالَه- {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ}"| جُنَّ جنونُه: مبالغة في التَّعبير عن السُّلوك غير العقليّ، ثار، غضب، هاج- مستشفى المجانين: مكان لعلاج المجانين ويسمّى كذلك: مستشفى الأمراض العقليّة، ومستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة.
• جُنَّ بالشَّيء/ جُنَّ من الشَّيء: أُعجب به حتَّى صار كالمجنون "جُنَّ بهذا الاختراع الجديد".
IV
جِنّ [جمع]: مف جِنِّيّ، مؤنث: جنِّيَّة: خلاف الإنس، سُمُّوا بذلك لاستتارهم عن النَّاس وهم مخلوقات خفيّة من النار "عالم الجِنّ مخيف- {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللهِ كَذِبًا}".
• الجِنّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 72 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية.
معنى
في قاموس معاجم
لَجَنَ
في المشي ـُ لُجُوناً: ثقل. فهو وهي لَجُون. وـ ورق الشجر ونحوه لَجْناً: خبطه وخلطه بدقيق أو شعير لتعلفه الإبل.( لَجِنَ ) ـَ لَجَناً: اتَّسخ. وـ المُشْط في رأسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ. وـ به: علق.( لَجَّنَ ) الورق: دقّه حتى تلزّج.( تَلَجَّنَ ) الشيءُ: تلزّج. وـ الرأس: ...
في المشي ـُ لُجُوناً: ثقل. فهو وهي لَجُون. وـ ورق الشجر ونحوه لَجْناً: خبطه وخلطه بدقيق أو شعير لتعلفه الإبل.( لَجِنَ ) ـَ لَجَناً: اتَّسخ. وـ المُشْط في رأسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ. وـ به: علق.( لَجَّنَ ) الورق: دقّه حتى تلزّج.( تَلَجَّنَ ) الشيءُ: تلزّج. وـ الرأس: غُسِل فلم يُنَقّ من وسخه. وـ الرأس: اتّسخ.( اللَّجْنَة ): الجماعة يجتمعون لأمر يرضَونه. وـ جماعة يوكل إليها فحص أمر أو إنجاز عمل. ( مو ). ( الجمع ) لجان.( اللُّجَيْن ): ( على صورة المصغر ): الفضة.( اللَّجِين ): زَبَد أفواه الإبل. وـ كلّ خليط من دقيق أو نخالة أو قَتّ أو غيرها مُرِث بالماء حتّى تلزّج.
معنى
في قاموس معاجم
جَنَّ
ـِ جَنًّا: استتر. وـ الليلُ ـُ جَِنًّا، وجُنُوناً، وجِناناً: أظلم. ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ. وـ الشيءَ، وعليه: ستره. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا جنَّ عليه الليل رأى كوكباً ). وـ الميِّتَ: كفَّنه. وـ قبره.جُنَّ: جَنًّا، وجُنُوناً، وجِنَّة، ومَجَنَّة: زال عقله. ويقال: ...
ـِ جَنًّا: استتر. وـ الليلُ ـُ جَِنًّا، وجُنُوناً، وجِناناً: أظلم. ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ. وـ الشيءَ، وعليه: ستره. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا جنَّ عليه الليل رأى كوكباً ). وـ الميِّتَ: كفَّنه. وـ قبره.جُنَّ: جَنًّا، وجُنُوناً، وجِنَّة، ومَجَنَّة: زال عقله. ويقال: جُنَّ جُنُونُه. ( مبالغة ). وـ به ومنه: أعجب حتى يصير كالمجنون.أجَنَّ: جُنَّ. وـ الشيءُ عنه: استتر. وـ المرأةُ جنيناً: حملته. وـ الشيءَ: ستره. وـ جعل له ما يَجُنُّه. وـ الميتَ: جَنَّه. وفي الحديث: ( ولِيَ دَفْن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإجْنَانه عليٌّ والعباس ). وـ اللهُ فلاناً: أذهب عقله. وـ الشيءَ صدره: أكنَّه.جَنَّنَه: أجَنَّه.اجْتَنَّ: استتر.تَجانَّ، وتَجَانَنَ: تظاهر بالجنون. ويقال: تَجانَّ عليه.تَجَنَّنَ: مطاوع جَنَّنَه. وـ جُنَّ. وـ تجانَّ. ويقال: تَجَنَّنَ عليه.اسْتَجَنَّ: استتر. ويقال: اسْتَجَنَّ به وفيه، واستجن عنه ومنه.التَّجْنِين: ما تقوله الجِنّ. ويقال: هو ينطق بالتَّجْنين: بالغريب الوَحْشيّ.الجَانّ: الجِنّ. وفي التنزيل العزيز: ( لم يطمِثْهُنَّ إنس قبلهم ولا جانٌّ ). وـ ضرب من الحيَّات أكحل العينين يضرِب إلى الصّفرة لا يُؤْذي. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا رآها تهتزُّ كأنَّها جانٌّ ولَّى مُدْبِراً ). ( الجمع ) جِنَّان، وجَوَانّ. وفي الحديث: ( إن فيها جِنَّاناً كثيراً ).الجَنَان من كل شيء: جَوْفُه. وـ القلبُ. وفي المثل: ( إذا قَرِح الجَنَان، بكت العينان ). وـ الأمرُ الخفِيّ. وـ ما ستر. وجنان الناس: جماعتهم تستر الداخل فيها. وجنانُ الليل: شدَّة ظُلمته.الجِنُّ: خلاف الإنس، واحده جنِّيّ وهي ( بتاء ). ويقال: بات فلان ضيف جِنّ: بمكان خال لا أنيس به. وـ من كلِّ شيء: أوَّله ونشاطه وشِدَّته. وجِنُّ الشَّباب: عُنفوانُه. وجنُّ النبات: زهره ونوره. وجنُّ الليل: جنانه. وجنُّ الناس: جَنَانُهم.الجَنَن: السَّاتر. وـ القبر. وـ الكفن. وـ المستور. وـ الميِّت. ( الجمع ) أجْنان.الجَنَّة: الحديقة ذات النَّخْل والشَّجر. وـ البستان. وـ دار النعيم في الآخرة. ( الجمع ) جِنان.الجِنَّة: الجُنُون. وفي التنزيل العزيز: ( أم به جِنَّة ). وـ الجِن. وفي التنزيل العزيز: ( من الجِنَّة والناس ). وـ طائف الجِنّ. وـ من كلِّ شيء: جِنُّه.الجُنَّة: السُّتْرة. وـ غطاء لرأس المرأة ووجهها ما عدا العَينَين. وـ كل ما وقى من سلاح وغيره. ويقال: الصَّوْم جُنَّة: وقاية من الشهَوَات. ( الجمع ) جُنَن.الجُنُون: زوال العقل أو فساد فيه.الجَنِين: القبر. وـ المستور. وـ الولد ما دام في الرَّحِم. وـ ( عند الأطبَّاء ): ثمرة الحمل في الرَّحِم حتَّى نهاية الأسبوع الثامن، وبعده يُدعَى بالحمل. وـ ( في علم الأحياء ): النَّبات الأوَّل في الحبَّة، والحيّ من مبدإ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج. ( مج ). ( الجمع ) أجنَّة، وأجْنُن.الجَنِينَة: مُطرَف للمرأة كالطَّيلسان للرجل.الجُنَينَة: مصغر الجَنَّة.المِجَنّ: التُّرْس. ويقال: قلب فلان مِجَنَّه: أسقط الحياء وفعل ما شاء. وقلب له ظهر المِجَنِّ: عاداه بعد مودَّة. وـ الوشاح. ( الجمع ) مَجَانُّ.المِجَنَّة: التُّرس. ( الجمع ) مَجَانُّ.المَجَنَّة: الجُنون. وـ الموضع يستتر فيه. وـ الأرض الكثيرة الجنّ. ( الجمع ) مَجانّ.المجْنُون: الذَّاهب العقل أو فاسده. ( الجمع ) مَجَانِين.المجْنُونَة: النَّخْلة المفرِطة الطُّول. ( الجمع ) مجانين.
معنى
في قاموس معاجم
لَجَنَ الورَقَ
يَلْجُنُه لَجْناً فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير وكلُّ ما
حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ تَلزَّجَ وتلجَّنَ رأْسُه اتَّسَخَ
وهو منه وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد
ورَد
لَجَنَ الورَقَ
يَلْجُنُه لَجْناً فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير وكلُّ ما
حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ تَلزَّجَ وتلجَّنَ رأْسُه اتَّسَخَ
وهو منه وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد
ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ
إِذا أُوخِفَ أَبوعبيدة لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا
ضربته بيدك ليَثْخُنَ وقيل تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه وشيء
لَجِنٌ وسِخ قال ابن مقبل يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب
ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق
أَو شعير فيُعْلفُ للإبل وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ
الجوهري واللَّجِينُ الخَبَطُ وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ وأَنشد بيت
الشمّاخ وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل وفي حديث
جرير إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً اللَّجينُ بفتح اللام وكسر الجيم الخَبَطُ وذلك
أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ
( * قوله « حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ » كذا بالأصل والنهاية وكتب بهامشها هذا لا
يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه أي فالصواب حذف يجف ) حتى يتَلجَّن أَي
يتلزج ويصيركالخِطْمِي وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ وهو فعيل بمعنى مفعول وناقة
لَجُون حَرُون قال أَوس ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ
بالرِّدْفِ غير لَجُونِ قال ابن سيده اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل وقد
لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ وناقة لَجُون أَيضاً ثقيلة المشي وفي الصحاح
ثقيلة في السير وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك قال بعضهم لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما
تُخَصُّ به الإِناثُ وقيل اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات
الحافر منها غيره الحِرانُ في الحافر خاصةً والخِلاء في الإِبل وقد لَجَنت
تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً واللُّجَيْنُ الفضة لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل
الثُّرَيّا والكُمَيْتِ قال ابن جني ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا
الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص وفي حديث العِرْباض
بِعْتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال لا
أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً قال ابن الأَثير الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم
واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ وهو الفضة واللَّجِينُ زَبَدُ أَفواه
الإِبل قال أَبو وجزة كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ
اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها