معنى `لحاص` في معجم عربي عربي - معاجم

I حاصَ/ حاصَ عن يَحيص، حِصْ، حَيْصًا، فهو حائِص، والمفعول مَحيص عنه • حاص القومُ: جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم. • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه. II حاصَّ يحاصّ، حاصِصْ/ حاصَّ، مُحاصّةً وحِصاصًا، فهو مُحاصّ، والمفعول مُحاصّ •

حَاصَ الثوبَ ونحوه ـُ حَوْصاً: خاطه. وـ بين الشيئين: ضيَّق. وـ حوله: حام.( حَوِصَ ) الرجلُ ـَ ( يَحْوَصُ ) حَوَصاً: ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأنها خِيطَت. وـ ضاقت إحدى عينيه دون الأخرى. فهو أحوص، وهي حوصاء. ( الجمع ) حُوص.( حَاوَصَهُ ): نظر إليه بمؤخر عينه خلسة.( احْتاصَ ) في الأمر: ...

حَاصَ عنه ـِ حَيْصاً، وحَيَصاناً، ومَحِيصاً: عدل وحاد. وـ القومُ: جالوا جولةً يطلبون الفِرار والمهرب.( حَايَصَهُ ): راوغه. وـ غالبه. ويقال: حايَصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه.( انْحاصَ ): عَدَل وحاد.( تحايَصَ ) عنه: انْحَاص.( حَاصِ ): يقال: وقع القومُ في حاصِ باصِ: في ضِيقٍ ...

لَحَصَ في الأمر ـَ لَحْصاً: نشِب فيه. وـ فلاناً عن كذا: حبسه وثبّطه.( لَحِصَت ) عينُه ـَ لَحَصاً: التصق شفراها من الرَّمَص. وـ تغضَّن أعلى جفنها.( لَحَّصَ ) في الأمر: ضيَّق وشدَّد فيه. ويقال: كان من مَضَى لا يُفتِّشون عن هذا ولا يلحِّصون: لا يُشَدّدون ولا يَسْتقصون. وـ فلاناً عن ...

اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ الضَّيّقُ قال الراجز قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً نَشِبَ والْتَحَصَه الشيءُ نَشِبَ فيه ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوج

قال الأصمعيّ: الالْتِحاصُ مثل الالتِحاجِ. يقال: الْتَحَصَهُ إلى ذلك الأمر والْتَحَجَهُ، أي ألجأهُ إليه واضطرَّه. والالتِحاصُ أيضاً: الانسدادُ. يقال: الْتَحَصَتِ الإبرةُ، أي انسدَّ سَمُّها. واللحيصُ: الضيِّقُ. قال الراجز: قد

الحَصُّ والحُصاصُ شِدّةُ العَدْوِ في سرعة وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً والحُصاصُ أَيضاً الضُّراطُ وفي حديث أَبي هريرة إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود قال حماد فقلت لعاصم ما الحُصاصُ

ح ص ص : الحِصَّةُ بالكسر النصيب و أحَصَّهُ أعطاه نصيبه و تَحَاصَّ القوم أي اقتسموا حصصا وكذا المُحَاصَّةُ و حَصْحَصَ الشيء بان وظهر يقال الآن حصحص الحق و الحُصَاصُ بالضم شدة العدْوِ وفي حديث أبي هريرة { إن الشيطان إذا سمع الأذان مرّ وله حصاص }...

" لَحَصَ في الأَمْرِ كمَنَعَ " يَلْحَصُ لَحْصاً : " نَشِبَ فِيه " قاله أَبو سَعِيدٍ السُّكَّرِيّ . قال الليْثُ : لَحَصَ " خَبَرَهُ : اسْتَقْصَاهُ وبَيَّنَه شيْئاً فشيْئاً كلَحَّصَهُ " تَلْحِيصاً . وكَتَبَ بَعْضُ الفُصَحَاءِ إِلى بَعْضِ إِخْوَانِه كتَ

الحَصُّ : حَلْقُ الشَّعرِ حَصَّهُ يَحُصُّه حَصّاً فحَصَّ حَصَصاً وانْحَصَّ . وقِيلَ : الحَصُّ : ذَهَابُ الشَّعرِ عَنِ الرَّأْسِ بِحَلْقٍ أَوْ مَرَضٍ . وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تعالَى عَنْهُمَا أَنَّ امْرَأَةً أَئَتَهْ فقَالَتْ : إِنَّ ابْ

الكلمات الأكثر شيوعاً