ل ح ق : لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء { إن عذابك بالكفار
مُلْحِقٌ } بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي
ل ح ق : لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء { إن عذابك بالكفار مُلْحِقٌ } بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي سفيان
معنى
في قاموس معاجم
ح ق ق : الحَقُّ ضد الباطل والحق أيضا واحد الحُقُوقِ و الحُقَّةُ بالضم معروفة والجمع حُقٌّ و حُقَقٌّ و حِقَاقٌ و الحِقُّ بالسكر ما كان من
الإبل بن ثلاث سنين وقد دخل في الرابعة والأنثى حِقَّةٌ و حِقٌّ أيضا سمي بذلك لاستحقاقه أن يُحمل عليه وأن يُنتفع به وال
ح ق ق : الحَقُّ ضد الباطل والحق أيضا واحد الحُقُوقِ و الحُقَّةُ بالضم معروفة والجمع حُقٌّ و حُقَقٌّ و حِقَاقٌ و الحِقُّ بالسكر ما كان من الإبل بن ثلاث سنين وقد دخل في الرابعة والأنثى حِقَّةٌ و حِقٌّ أيضا سمي بذلك لاستحقاقه أن يُحمل عليه وأن يُنتفع به والجمع حِقَاقٌ ثم حُقُقٌ بضمتين مثل كتاب وكتب و الحاقَّةُ القيامة سميت بذلك لأن فيها حواق الأمور و حَاقَّهُ خاصمه وادعى كل واحد منهما الحق فإذا غلبه قيل حَقَّهُ و التَّحَاقُّ التخاصم و الاحْتِقاقُ الاختصام ولا يقال إلا لاثنين و حَقَّ حذره من باب رد و أحَقَّهُ أي تَحَقَّقهُ وصار منه على يقين ويقال حُقَّ لك أن تفعل هذا وحققت أن تفعل هذا بمعنى وحُق له أن يفعل كذا وهو حَقِيقٌ به و مَحْقُوقٌ به أي خليق به والجمع أحِقّاءُ و مَحْقُوقُونَ و حقَّ الشيء يحق بالكسر حَقَّا أي وجب و أحَقَّهُ غيره أوجبه و استَحَقَّهُ أي استوجبه و تَحَقَقَّ عنده الخبر صح و حَقَّق قوله وظنه تحقيقا أي صدقه وكلام مُحَقَّقٌ أي رصين و الحَقِيقةُ ضد المجاز و الحقيقةُ أيضا ما يحق على الرجل أن يحميه وفلان حامي الحقيقة ويقال الحقيقة الراية و الحَقْحَقَةُ أرفع السير وأتعبه للظهر وفي حديث مُطرف { شر السير الحقحقة } وقيل هو السير في أول الليل وقد نُهي عن ذلك
معنى
في قاموس معاجم
ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ
النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة و السلا
ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة و السلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي } ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ