الذي
اسم مبهم
للمذكَّر؛
وهو مبنيٌّ
معرفةٌ، ولا
يتم إلا بصلة.
وأصله لذي،
فأدخل عليه الألف
واللام، ولا
يجوز أن
يُنزعا منه
لتنكير. وفيه
أربع لغات:
الَّذي
واللَّذِ بكسر
الذال،
واللَّذْ
بإسكانها،
والذِيُّ بتشديد
الياء. وفي
تثنيته ثلاث
لغات
الذي
اسم مبهم
للمذكَّر؛
وهو مبنيٌّ
معرفةٌ، ولا
يتم إلا بصلة.
وأصله لذي،
فأدخل عليه الألف
واللام، ولا
يجوز أن
يُنزعا منه
لتنكير. وفيه
أربع لغات:
الَّذي
واللَّذِ بكسر
الذال،
واللَّذْ
بإسكانها،
والذِيُّ بتشديد
الياء. وفي
تثنيته ثلاث
لغات:
اللَّذانِ، واللَّذا،
واللَّذا
بحذف النون.
قال الأخطل:
أبَني
كُلَيْبٍ
إنَّ
عَمَّيَّ
اللَّـذا
قَتلا
الملوك
وفَكَّكا
الأغلالا
واللَّذانِّ
بتشديد النون.
وفي جمعها
لغتان:
الَّذينَ في الرفع
والنصب
والجر،
والَّذي بحذف
النون. قال الشاعر:
وإنَّ
الَّذِي
حانت
بفَلْجٍ
دماؤهم
هُمُ
القومُ
كُلُّ
القومِ يا
أُمَّ
خالِدِ
يعني
الَّذينَ.
ومنهم من يقول
في الرفع
اللَّذُونَ.
وتصغير
الَّذي:
اللَذَيَّا
بالفتح
والتشديد،
فإذا ثنَّيت
المصغَّر أو
جمعته حذفت
الألف فقلت
اللَّذَيَّانِ
واللَّذَيُّونَ.
وقول الشاعر:
فإنْ
أدَعِ
اللَّواتي
من أناسٍ
أضاعوهُنَّ
لا أدَعِ الَّذينا
فإنَّما
تركه بلا صلة
لأنَّه جعله
مجهولاً.