عَذَمَ يَعْذِمُ
عَذْماً عَضَّ وفرسٌ عَذِمٌ وعَذُومٌ عَضُوضٌ والعَذْمُ العَضُّ والأَكْلُ بجَفاء
يقال فرسٌ عَذومٌ للذي يَعْذِمُ بأَسْنانِه أَي يَكْدِمُ قال ابن بري العَذْمُ
بالشَّفةِ والعضُّ بالأَسنان وعذَمَه بلسانه يَعْذِمُه عَذْماً لامَه وعنَّفَه
والعَذْمُ الأَخذُ باللِّسان واللَّوْمُ والعُذُمُ اللَّوَّامُون والمُعاتِبون قال
أَبو خِراش يعُودُ على ذي الجَهْلِ بالحِلْمِ والنُّهَى ولم يكُ فَحّاشاً على
الجارِ ذا عَذْمِ والعَذِيمةُ المَلامةُ والجمعُ العذائمُ قال يَظَلُّ مَنْ جاراه
في عَذَائِمِ مِن عُنْفُوانِ جَرْيه العُفاهِمِ يقال كانَ هذا في عُفاهِمِ شَبابهِ
أَي في أَوَّله وفي الحديث أَن رجلاً كان يُرائي فلا يَمُرُّ بقومٍ إلا عَذَمُوه
أَي أَخذوُه بأَلسنتِهم وأَصلُ العَذْمِ العضُّ ومنه حديث عليّ رضي الله عنه
كالنابِ الضَّرُوسِ تَعْذِم بفِيها وتَخْبِطُ بيدِها وفي حديث عبد الله ابن عمرو
بن العاص فأَقْبلَ عليَّ أَبي فعَذَمَني وعضَّني بلِسانه قال الأَزهري العُذَّامُ
شجرٌ من الحَمْض يَنْتمي وانْتِماؤه انْشِداخُ وَرقِه إذا مَسَسْتَه وله ورقٌ نحوُ
ورقِ القاقُلِّ والعَذَمُ نبتٌ قال القطامي في عَثْعَثٍ يُنْبِتُ الحَوْذانَ
والعَذَما وحكاه أَبو عبيدة بالغين المعجمة وهو تصحيف والعَذائمُ شجرٌ من الحمْض
الواحدة عُذامةٌ وعَذَّامٌ اسم رجل والعُذَامُ مكانٌ وموتٌ عَذَمْذَمٌ لا يُبْقي
شيئاً وعَذَمَه عن نفْسِه دَفَعه وكذلك أَعْذَمه والعَذُْ المَنْعُ يقال
لأَعْذِمَنَّكَ عن ذلك قال والمرأَة تَعْذِمُ الرجلَ إذا أَرْبَع لها بالكلامِ أَي
تَشْتِمه إذا سأَلها المكروهَ وهو الإرباعُ والعُذُمُ البراغيثُ واحدها عَذومٌ
( * قوله « واحدها عذوم » ويقال في واحدها عذام كشداد كما في التكملة والقاموس )