عَيَّ
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( الجمع ) أعياء. وهو عَييّ. ( الجمع ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( الجمع ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير ...
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( الجمع ) أعياء. وهو عَييّ. ( الجمع ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( الجمع ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير في سَيره: تعب تعباً شديداً. ويقال: أعياه السيرُ. وـ عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.( عَايَا ) فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يهتدى له. وـ صاحبَه: ألقى عليه كلاماً لا يهتدى لوجهه.( عَيَّا ) الرجلُ: عايا. وـ صاحبه: عاياه.( تَعَايَا ) الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيّ وليس به عِيّ. وـ بالأمر: لم يطق إحكامه. وـ عليه الأمر: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: تعاياه الأمر.( تَعَيَّا ) بالأمر، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه.( اسْتَعْيا ) بالأمر: عَيّ به.( الأُعْيِيَّة ): ما عايَيْت به صاحبك من الأغاليط التي يتعاطاها الناس للتعمية.( العَياء ): ( الداء العياء ): الشديد الذي لا طب له ولا برء منه.( العِيّ ): العجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود. وـ عدم الاهتداء لوجه المراد. وـ العجز عن أدائه.
معنى
في قاموس معاجم
لَعَبَ
الصبيُّ ـَ لَعْباً: سال لعابه من فمه.( لَعِبَ ) ـَ لَعِباً، ولِعْباً: لها. وفي التنزيل العزيز: {أرسله معنا غداً يرتع ويلعب}. وـ بالشيء: اتَّخذه لعبة. وـ في الدّين: اتّخذه سخرية. وفي التنزيل العزيز: {وذر الذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً}. وـ عمل عمَلاً لا يجدي عليه نفعاً. ( ...
الصبيُّ ـَ لَعْباً: سال لعابه من فمه.( لَعِبَ ) ـَ لَعِباً، ولِعْباً: لها. وفي التنزيل العزيز: {أرسله معنا غداً يرتع ويلعب}. وـ بالشيء: اتَّخذه لعبة. وـ في الدّين: اتّخذه سخرية. وفي التنزيل العزيز: {وذر الذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً}. وـ عمل عمَلاً لا يجدي عليه نفعاً. ( ضدّ جدّ ). وفي التنزيل العزيز: {فذرهم يخوضوا ويلعبوا}. فهو لاعب، ولَعِب. ويقال: لعبت بهم الهموم: عبثت بهم. وـ الرِّيح بالمنزل: درسته.( ألْعَبَ ) الصبيَّ: جعله يلعب. وـ جاءه بما يلعب به.( لاعَبَه ) مُلاعبة، ولِعاباً: لعب معه.( لَعَّبَ ) الرجلُ: لعب. وـ القرد ونحوه: جعله يلعب. ( مو ).( تَلاعَبَ ): لعِب. وـ الريح بالمنزل: درسته.( تَلَعَّبَ ) فلان: لعب مرة بعد أخرى. ويقال: تلعبت بهم الهموم.( الأُلْعُبَان ): الكثير اللَّعِب. وـ الماكر المداور. ( مو ).( الأُلْعُوبَة ): اللُّعبة. يقال: بينهم أُلْعوبة. وهذه ألعوبة حسنة. ( الجمع ) ألاعيب.( التَّلْعَاب ): اللَّعِب.( التِّلْعَاب ): الكثير اللعب.( التِّلْعَابَة ): التِّلْعاب.( اللُّعَاب ): ما سال من الفم. و( لعاب النّحل ): عسلها. و( لعاب الحيّة ونحوها ): سَمّها. و( لعاب الشمس ): ما تراه في شدّة الحرّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت. يقال: سال لعاب الشمس.( اللُّعْبَة ): كلّ ما يلعب به. مثل الشّطرنج والنّرد. وـ الدُّمية ونحوها يلعب بها. وـ الأحمق الذي يسخر به ويلعب. ويقال: رجل لُعْبة: يلعب به. وـ نَوبة اللَّعِب. يقال: لمن اللُّعْبة؟ وفرغ من لُعْبته. ( الجمع ) لُعَب.( اللُّعَبَة ): الكثير اللعب.( اللَّعَّاب ): اللُّعَبَة. وـ الذي حرفته اللَّعِب كالحاوي والقَرّاد.( اللَّعُوب ): امرأة لَعُوب: حسنة الدّلّ. وـ الكثيرة اللَّعِب. ( الجمع ) لعائب.( المُلاعِب ): ملاعب ظلِّه: طائر بالبادية. ( انظر: القِرلَّى ).( المَلْعَب ): موضع اللَّعِب. ( الجمع ) ملاعب.و( مَلاعب الرِّياح ): مسالكها. ويقال: تركته في ملاعب الجن: حيث لا يدرى أين هو.( المِلْعَبَة ): ثوب لا كُمّ له يلعب فيه الصبي.