لَفَقَ الثّوبَ يلْفِقُه لَفْقاً : ضمّ شُقّةً الى أخْرى فخاطَهما كما في الصّحاح . ولَفَقَ فُلانٌ الأمرَ لَفْقاً : طَلَبه فلم يُدْرِكْه ويَفعَل ذلك الصّقْرُ إذا كان على يَدَي رجُلٍ فإذا أُرْسِل على الطّير ضَرَبَ بجناحَيْه فسَبَقه الطّيرُ فلم يصْطَدْ قيل له : قد لَفَق . وبه فُسِّر حديثُ لُقْمانَ بنِ عاد : خُذي منّي أخي ذا العِفاق صَفّاقٌ لَفّاقٌ فيمَنْ رَواه باللاّمِ قاله شَمِر وقد ذُكِر في أ ف ق . واللِّفْقُ بالكَسْر : أحدُ لِفْقَي المُلاءَةِ وكِلتاهُما لِفْقان ما دامَتا مضْمومَتَين فإذا تَبايَنا بعدَ التّلْفيقِ قيل : انفَتَق لِفْقُهُما ولا يَلزمُهُ اسمُ اللِّفْقِ قبل الخِياطَة . وفي الأساس : فإذا فُتِقَت الخِياطةُ ذهَبَ الاسْمُ . والتِلْفاقُ أو اللِّفاقُ بكسْرِهما : ثوْبان يُلْفَقُ أحدُهما بالآخرِ . وقال ابنُ عبّاد : يُقال للشُّقَّتَيْن ما دامَتا ملْفوقَتَين : التِّلفاقُ . وقال الأعشى :
فيا رُبَّ ناعِيَةٍ منهُمُ ... تشُدُّ اللِّفاقَ عليْها إزارا يقول : أُعْجِلَتْ عن الائتِزارِ أو عن لبس ثِيابِها فائتَزَرتْ به . وقال أبو عُبيدَة أي من عِظَم عجيزَتِها تحْتاج الى ثوْبَين . ويُروى : تشُقُّ اللِّفاقَ . وفي نَوادِر الأعراب : تأفَّقَ بكذا وتلفّق به أي : لحِقَه . ومن المَجاز : تلافَقوا : إذا تلاءَمَت أمورُهم وأحوالُهم . ولَفِقَ يعْمَلُ كذا بالكَسْر مثل : طَفِق بمَعنى . ولَفِق الشّيْءَ : أصابَه وأخَذَه نقَلَهُ الصاغانيُّ إن لم يكن تصْحيفاً من لَقِفَه بتقديم القاف . ومن المجاز : أحاديثُ مُلَفَّقَة كمُعَظَّمة أي : مُزخْرَفة أكاذيب نقَلَهُ الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : التّلْفيقُ : ضمُّ إحْدى الشُّقّتين الى الأخْرى فتخِيطُهما وهو أعمُّ من اللَّفْقِ . وفي العُباب : التّلْفيقُ في الثِّياب : مُبالَغَة في اللَّفْقِ . قلت : ومنه أُخِذَ التّلْفيقُ في المسائِل . واللِّفاقُ بالكسر : جماعَةُ اللِّفْق . وقال المؤرِّجُ : يُقال للرّجُلَين لا يَفتَرِقان : هما لِفْقان وهو مَجازٌ . ويقال : ما هذا بطباقٍ لِذا ولِفاق وقد تلفّق ما بينَهُما . واللَّفّاق ككَتّان : الذي لا يُدرِك ما يُطالِبُ عم شَمِر . وقد لَفّق تلْفيقاً . والمُلفَّقُ كمُعَظَّمٍ : الجيّد مُولَّدة