قَبَّ
النباتُ أو اللّحم أو نحوهما ـِ قَبًّا: يبس. ويقال: قبّ الجرح، وقبّ الظّهْر: اندملت آثار ضربه وجفّت. وـ فلان: بنى قبّة. وـ القوم: اشتدّت أصواتهم واختلطت في الخصومة أو التماري. وـ ذو النّاب: سمع صوت أنيابه. ويقال: قَبّ نابه، وقبَّ جَوْف الفرس. وـ القُبَّةَ ـُ قَبًّا: بناها. ...
النباتُ أو اللّحم أو نحوهما ـِ قَبًّا: يبس. ويقال: قبّ الجرح، وقبّ الظّهْر: اندملت آثار ضربه وجفّت. وـ فلان: بنى قبّة. وـ القوم: اشتدّت أصواتهم واختلطت في الخصومة أو التماري. وـ ذو النّاب: سمع صوت أنيابه. ويقال: قَبّ نابه، وقبَّ جَوْف الفرس. وـ القُبَّةَ ـُ قَبًّا: بناها. وـ الشيءَ: قطعه. وـ جمع أطرافه وجعلها كالقُبَّة. وـ بطنه: ضمَّه أو قبضه قبضاً شديداً ليستدير.( قَبَّ ) ـَ قَبَباً: دقَّ خصْره وضمر بطنه. فهو أقَبّ، وهي قبَّاء. ( الجمع ) قُبّ. ويقال: قَبِبَ أيضاً بإظهار التضعيف.( أقَبَّ ) السّفرُ الفرسَ: هزله.( قَبَّبَ ): مبالغة في قَبّ. ويقال: قَبَّبَ البيت: أقام فوقه قبَّة. وـ الشيءَ: جعله على هيئة القبّة.( تَقَبَّبَ ) القُبّةَ: دخلها.( القَابَّة ): القَطْرَة من المطر.( القُبَاب ): السَّيف القاطع. وـ من الأنوف: الضخم العظيم.( القَبّ ): الفَحْل من الناس والإبل. وـ رئيس القوم وسيِّدهم. وـ الخَرْق الذي في وسط البكرة فيه أسنان من خشب. وـ ما يستبطن القميص من الرِّقاع. وـ من اللُّجُم: أصعبها وأعظمها. ( الجمع ) أقُبّ.( القِبّ ): العَظْم الناتئ من الظّهر بين الأليتين.( القَبّة ): طوق الثوب الذي يحيط بالعنق. ( محدثة ).( القُبَّة ): بناء مستدير مقوّس مجوّف يُعقَد بالآجرّ ونحوه. وـ خيمة صغيرة أعلاها مستدير. ( الجمع ) قِبَاب، وقُبَب.( القِبَّة ) من الشاة: ما يتناهى إليه الفَرْث. ( الجمع ) قِبَاب.( القُبِّيُّ ): الذي يَسْرُد الصَّوم حتّى يضمر بطنه.( القِبَة ) من الشاة: القِبَّة. ( الجمع ) قِبَاب.( القَبِيب ): ما يبس من النّبات. وـ صَوْت جَوْف الفرس. وـ صوت أنياب الفَحْل وهديره. وـ من الأقِطِ: ما خُلِط رَطْبه بيابسه.( المُقَبّب ): ما كان كالقُبَّة. ويقال: حافِر مُقَبَّب: له جَوْف.( المُقَبَّبَة ): يقال: سُرَّة مقبَّبَة: ضامرة.( المَقْبُوبة ): المُقَبَّبَة.
معنى
في قاموس معاجم
لَقَّبَه
بكذا: جعله لقباً له.( تَلاقَبَ ) القومُ: تسابّوا بالألقاب.( تَلَقَّبَ ) بكذا: صار له لقباً.( اللَّقَب ): اسم وضع بعد الاسم الأوّل، للتعريف، أو التشريف، أو التّحقير. والأخير منهيّ عنه، وفي التنزيل العزيز: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب}. وقد يجعل لقب السَّوْء ...
بكذا: جعله لقباً له.( تَلاقَبَ ) القومُ: تسابّوا بالألقاب.( تَلَقَّبَ ) بكذا: صار له لقباً.( اللَّقَب ): اسم وضع بعد الاسم الأوّل، للتعريف، أو التشريف، أو التّحقير. والأخير منهيّ عنه، وفي التنزيل العزيز: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب}. وقد يجعل لقب السَّوْء عَلَماً من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ، ونحو ذلك. ( الجمع ) ألقاب. ويقال: ( الجار أحقّ بصَقَبه، والمرء أحقّ بلقبه ).