قَطَطْتُ
الشيء
أقُطُّهُ،
إذا قطعتَه
عَرْضاً. ومنه
قَطُّ القلمِ.
والمِقَطَّةُ:
ما يُقَطُّ
عليه القلمُ.
والقَطَّاطُ:
الخرَّاطُ الذي
يعمل
الحُقَقَ.
والقَطُّ:
فَصْلُ الشيء
عرضاً. وقَطُّ
معناها
الزمانُ،
يقال ما رأيته
قَطُّ. هذا
إذا كانت
بم
قَطَطْتُ
الشيء
أقُطُّهُ،
إذا قطعتَه
عَرْضاً. ومنه
قَطُّ القلمِ.
والمِقَطَّةُ:
ما يُقَطُّ
عليه القلمُ.
والقَطَّاطُ:
الخرَّاطُ الذي
يعمل
الحُقَقَ.
والقَطُّ:
فَصْلُ الشيء
عرضاً. وقَطُّ
معناها
الزمانُ،
يقال ما رأيته
قَطُّ. هذا
إذا كانت
بمعنى الدهر،
فأما إذا كانت
بمعنى حَسْبُ
وهو
الاكتفاءُ،
فهي مفتوحةٌ
ساكنةُ الطاء.
تقول: ما
رأيته إلا
مرةً واحدةً
فَقَطْ. فإذا
أضفتَ قلت
قَطْكَ هذا
الشيء، أي
حَسْبُكَ،
وقَطْني
وقَطي وقَطْ.
ويقال قِطاطِ،
أي حسبي. قال
عمرو بن معدي
كرب.
أطَلْتُ
فِراطَهُم
حتَّى إذا ما
قَتَلْتُ
سَراتَهُم
كانت قَطاطِ
وقَطَّ
السِعر
يَقِطُّ
بالكسر
قَطًّا وقُطوطاً
أي غلا. يقال:
ورَدْنا
أرضاً قاطًّا
سِعْرُها.
وجَعْدٌ
قَطَطٌ، أي
شديد
الجُعودة. وقد
قَطِطَ
شَعْرُه
بالكسر، وهو
أحد ما جاء
على الأصل
بإظهار
التضعيف. رجلٌ
قَطّ
الشَعَرِ وقَطط
الشعرِ
بمعنًى. والقِط:
الضَيْوَنُ،
والجمع
قِطاطٌ.
والقِطَّةُ: السنّورة.
والقِطُّ:
الكِتاب،
والصكُّ
بالجائزة. قال
الأعشى:
ولا
المَلِكُ
النعمانُ
يومَ
لَقيتُـهُ
بِغَبْطَتِهِ
يُعطي
القُطوطَ
ويأفِقُ
ومنه
قوله تعالى:
"عَجِّل لنا
قِطَّنا قبلَ
يومِ الحساب".
معنى
في قاموس معاجم
لَقَط
الشيء
والتَقَطَهُ:
أخذَه من
الأرض بلا
تَعَب. يقال:
لكلِّ ساقطة
لاقِطَةٌ، أي
لكلِّ ما
نَدَر من الكلام
من يسمعها
ويُذيعها.
ولاقِطَةُ
الحصى: قانصة
الطائرِ
يجتمع فيها
الحصَى.
واللَقيطُ: المنبوذ
يُلْتَقَطُ.
واللَقَطُ
بالتحريك: ما
الت
لَقَط
الشيء
والتَقَطَهُ:
أخذَه من
الأرض بلا
تَعَب. يقال:
لكلِّ ساقطة
لاقِطَةٌ، أي
لكلِّ ما
نَدَر من الكلام
من يسمعها
ويُذيعها.
ولاقِطَةُ
الحصى: قانصة
الطائرِ
يجتمع فيها
الحصَى.
واللَقيطُ: المنبوذ
يُلْتَقَطُ.
واللَقَطُ
بالتحريك: ما
التُقِطَ من
الشيء. ومنه
لَقَطُ
المعدنِ، وهو
قِطَعُ ذهبٍ
توجد فيه.
ولَقَطُ
السُنْبُلِ:
الذي
يَلْتَقِطُهُ
الناسُ،
وكذلك لُقاطُ السُنبلِ
بالضم. يقال:
لَقَطْنا
اليومَ
لَقَطاً
كثيراً. وفي
هذا المكان
لَقَطٌ من
المَرْتَع،
أي شيءٌ منه
قليلٌ.
والألْقاطُ
من الناس: القليل
المتفرِّقون.
وتَلَقَّطَ
فلانٌ التَمرَ،
أي
التَقَطَهُ
من ها هنا وها
هنا. ووَرَدْتُ
الشيء
التِقاطاً،
إذا هجمتَ
عليه بغتةً. ومنه
قول الراجز:
ومَنْهَلٍ
وَرَدْتُهُ
التِقاطا