" بُلْكُوثٌ كزُنْبُورٍ " أَهمله الجَوْهَرِيّ وضَمُّه بناءً على أَنه ليس عندَهم فَعْلُولٌ بالفتح غير صَعْفُوق وهو اسم " رَجُل " وهو : بُلْكُوثُ بن طَرِيف وإِيّاه عَنَي الأَخْطَلُ بقوله :
سَرَيْنَ لبُلْكُوثٍ ثَلاثاً عوامِلاً ... ويَوْمَيْنِ لا يَطْعَمْنَ إِلاّ الشَّكائِمَا " وبَلاكِثُ : ع " قال بعض القرشيين - هو أَبُو بَكْرِ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ المِسْوَرِ بنِ مَخْرَمَةَ كان مُتَوجِّهاً إِلى الشام فلما كان ببعضِ الطريق تَذَكَرَّ زَوْجَتَه وكان مَشْغُوفاً بها فَكَرَّ راجِعاً - :
بِيْنِمِا نِحْنُ بالبَلاكِثِ فالقَا ... عِ سِرَاعاً والعِيسُ تَهْوِى هُويَّا
خَطَرَتْ خَطْرَةٌ على القَلْبِ من ذِكْ ... رَاكِ وَهْناً فما اسْتَطَعْتُ مُضِيّاً
قُلْتُ لَبَّيْكِ إِذْ دَعَانِي لَكِ الشَّوْ ... قُ وللحَادِيَيْنِ حُثَّا المَطِيَّا نَقَلْتُهُ من الحَمَاسَة لأَبِي تَمّام . " وَبَلْكَثَةُ : قَارَةٌ عَظِيمَةٌ "
" اللَّكْثُ " أَهمله الجوْهَرِيّ وقال ابنُ الأَعْرابِيّ : هو " الضَّرْبُ " ولم يَخُصَّ يداً ولا رِجْلاً كاللِّكاثِ بالكسر . وقال كُراع : اللّكاثُ : الضَّرْبُ بالضّمّ . وقال غيره : لَكَثَه لَكْثاً ولِكَاثاً : ضَرَبَه بيدِه أَو رِجْلِه . قال كُثَيِّرُ عزَّةَ :
مُدِلٌّ يَعَضُّ إِذا نَالَهُنَّ ... مِرَاراً يُدْنِينَ فاهُ لِكَاثَا
" ولَكَثْتُه : جَهَدْتُه وحَمَلْتُ عَلَيْه " في سَقْىٍ أَو دُؤُوبٍ . " واللَّكَثُ بالتَّحْرِيك : داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ " يأْخُذُها " في أَفْوَاهِهَا كاللُّكَاثِ " والنُّكَاثِ " كغُرَابٍ " قاله اللِّحْيَانيّ . والفِعْل منه " لَكِثَ كفَرِحَ " . وفي اللسان : اللُّكَاثَةُ : داءٌ يأْخُذُ الغَنَمَ في أَشْدَاقِها وشِفاهِها وهو مثلُ القُرْح وذلك في أَوّل ما تَكْدِمُ النَّبْتَ وهو قصيرٌ صغيرُ الفَرْعِ . روى ثعلبٌ عن سلَمَةَ عن الفرّاءِ : " اللُّكَاثُ كغُرابٍ : الحَجَرُ البَرّاقُ " الأَملسُ يكون " في الجِصِّ " . منه " اللُّكَاثِىّ : " الرَّجُلُ " الشَّدِيدُ البَياضِ " . عن عَمْرٍو عن أَبِيه : اللُّكَّاثُ " كرُمَّانٍ : صُنَّاعُ الجِصِّ " لا التُّجّار فيه . اللَّكَثُ : الوَسَخُ من اللَّبَنِ يَجْمُد على حرْفِ الإِناءِ فتأْخذُه بيدِك . وقد " لَكِثَ الوَسَخُ به " وعليه " كفَرِحَ : لَصِقَ " . يقال : " ناقَةٌ لَكِثَةٌ " إِذا كانت " سَمِينَة "