الكُمُّ
للقميص،
والجمع
أكْمامٌ
وكِمَمَةٌ.
والكُمَّةُ:
القلنسوة
المدوَّرة،
لأنَّها تغطي
الرأس.
والكِمُّ
والكِمَّةُ
بالكسر والكِمامَةُ:
وعاءُ الطلع
وغطاء النَوْرِ،
والجمع
كِمامٌ
وأكِمَّةٌ
وأكْمامٌ. قال
الشماخ:
بَوائِجَ
في أكمامها
لم
تُفَتَّقِ
والأكاميمُ
أيضاً. قال ذو
الرمّة:
وانْضَرَجَتْ
عنه
الأَكاميمُ
وكُمَّتِ
النخلةُ فهي
مَكْمومَةٌ.
قال لبيد يصف
نخيلاً:
حَمَلَتِ
فمنها
موقَرٌ
مَكْمومُ
وكُمَّ
الفَسيلُ
أيضاً،
أُشفِقَ عليه
فسُتِرَ
حتَّى يقوى.
قال العجاج:
بل
لو شَهِدْتَ
الناس إذ
تُكُمُّوا
بغُمَّةٍ
لو لم
تُفَرَّجْ
غُمُّوا
وتُكُمُّوا،
أي أغمي عليهم
وغُطُّوا.
وأَكَمَّتِ
النخلة
وكَمَّمَتْ،
أي أخرجت
كِمامَها.
والكِمامُ
بالكسر
والكِمامَةُ
أيضاً: ما يُكَمُّ
به فم البعير
لئلا يعضّ.
تقول منه:
بعيرٌ مَكْمومٌ،
أي محجومٌ.
وكَمَمْتُ
الشيء،
غطَّيته. يقال:
كَمَمْتُ
الحُبَّ، إذا
شددت رأسه.
قال الأخطل
يصف خمراً:
كُمَّتْ
ثلاثةَ
أحوالٍ
بِطينـتِـهـا
حتَّى إذا
صَرَّحَتْ
من بَعْدِ
تَهْدارِ
وأكْمَمْتُ
القميص: جعلت
له كُمَّيْنِ.
معنى
في قاموس معاجم
كَمْ:
اسمٌ ناقصٌ
مبهم، مبني
على السكون.
وله موضعان:
الاستفهامُ
والخبرُ. تقول
إذا استفهمت:
كَمْ رجلاً
عندك? نصبت ما
بعدَه على
التمييز.
وتقول إذا
أخبرت: كَمْ
درهمٍ أنفقتَ?
تريد التكثير،
وخفضت ما بعده
كما تخفض
برُبَّ، لأنه
في التكثير
نقيض
كَمْ:
اسمٌ ناقصٌ
مبهم، مبني
على السكون.
وله موضعان:
الاستفهامُ
والخبرُ. تقول
إذا استفهمت:
كَمْ رجلاً
عندك? نصبت ما
بعدَه على
التمييز.
وتقول إذا
أخبرت: كَمْ
درهمٍ أنفقتَ?
تريد التكثير،
وخفضت ما بعده
كما تخفض
برُبَّ، لأنه
في التكثير
نقيض رُبَّ في
التقليل، وإن
شئت نصبت.
وإنْ جعلتَه
اسماً تامًّا
شددت آخره
وصرفتَه،
فقلت: أكثرت
من الكَمِّ،
وهي
الكَمِّيَّةُ.
معنى
في قاموس معاجم
الأَكْمَهُ:
الذي يولَد
أعمى. وقد
كَمِهَ كَمَهاً.
قال رؤبة:
هَرَّجْتُ
فارْتَدَّ
ارتدادَ
الأَكْمَهِ
واستعاره
سُوَيْدٌ
فجعله عارضاً
بقوله:
كَمِهَتْ
عيناه حتَّى
ابْيَضَّتا
أبو
سعيد:
الكامِهُ:
الذي يركب
ر
الأَكْمَهُ:
الذي يولَد
أعمى. وقد
كَمِهَ كَمَهاً.
قال رؤبة:
هَرَّجْتُ
فارْتَدَّ
ارتدادَ
الأَكْمَهِ
واستعاره
سُوَيْدٌ
فجعله عارضاً
بقوله:
كَمِهَتْ
عيناه حتَّى
ابْيَضَّتا
أبو
سعيد:
الكامِهُ:
الذي يركب
رأسه فلا يدري
أين يتوجَّه.
يقال: خرج
يَتَكَمَّهُ في
الأرض.