لهَطَهُ كمَنَعَه أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو زَيْدٍ : أَي ضَرَبَهُ بالكَفِّ مَنْشُورَةً زادَ ابنُ عَبّادٍ أيَّ الجَسدِ أَصابَتْ وقال غيره : اللَّهْطُ : الضَّرْبُ باليَدِ والسَّوْطِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : لَهَطَه بِسَهْمٍ : رَمَاهُ بِهِ كَلَعَطَ . ولَهَطَ الثَوْبَ : خاطه . وقال ابنُ القَطّاعِ : لَهَطَ بِه الأَرْضَ لَهْطاً : ضَرَبَها به وصَرَعَه . وقال غيرُه : لهَطَت الأُمُّ به : وَلَدَتْه وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ويُقَال : لَعَنَ اللهُ أُمّاً لَهَطَت به أَي رَمَتْ به . ويُقَال : لَهْطَةٌ من الخَبَرِ وهَلْطَةٌ : هو ما تَسْمَعُه ولم تَسْمَعُه ولم تَسْتَحِقّه ولم تَكَذِّبْهُ كذا في النَّوادِر . وأَلْهَطَتِ المَرْأَةُ فَرْجَها بماءٍ : ضَرَبَتْهُ به قالَه الفَرّاءُ
ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الّلاهِطُ : الذِي يَرُشُّ بابَ دَارِه ويُنَظِّفُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . قلتُ : وهو لغةٌ في الّلاحِطِ . ولَهَطَ الشَّيْءَ بالماءِ : ضَرَبَه بهِ عنه أَيْضاً . وقال ابنُ القَطّاعِ : لَهَطَتِ المَرْأَةُ فَرْجَهَا كأَلْهَطَتْ ومِثلُه في الِّلسّان
فصل الميم مع الطاء