I
درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي)
• درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ".
• درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "د
I
درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي)
• درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ".
• درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها".
• درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ "دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة".
• درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة.
• درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها "درَّ الكريمُ على أقربائه"| دَرّ بما عنده: جاد به- درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه.
II
دَرّ [مفرد]: مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على| لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له.
• الدَّرُّ: اللّبَنُ، كثرة اللّبن "هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه"| درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه- لا دَرَّ دَرُّه: دُعاءٌ بانقطاع الخير، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه- لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل.
الدرُّ ـُِ درًّا: كثر. ويقال: دَرَّ الدَّمع، والبوْلُ. وـ الدنيا على أهلها: كثر خيرها. وـ الخراجُ: كثر. وـ كل حلوبٍ باللبن: أدرَّته. ويقال: درت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم. وـ النبات: التفَّ. وـ العَرَق دَرًّا، ودُرُوراً: سال. وـ السماء بالمطر: صبَّته كثيراً. وـ العِرْق: امتلأ دماً. وـ تتابع ضربانه. وـ الضرع: امتلأ لبناً. وـ سال باللبن. ويقال: درَّ باللبن. وـ السُّوق: راج متاعها. وـ الشيء: لان. وـ السِّراج: أضاء. وـ جِسْمه: حسُن بعد علة. وـ الفرس: عدا عدواً شديداً، أو عدا عَدْواً سهلاً متتابعاً.( دَرَّ ) وجهه ـَ دَرَراً: حسُن بعد علة.( أدَرَّ ): كثر دَرُّه. ويقال: أدَرَّت النَّاقة بلبنها. فهي مُدِرّ. وـ الفرس: دَرَّ. وـ الشيء: حرَّكه. يقال: بين عينيه عِرْق يُدِرُّهُ الغضبُ. وـ المِغْزَلَ: فَتَلَه وأداره شديداً حتَّى كأنه واقف من سُرعة دَوَرَانه. وـ الناقة ونحوها: مَسَح ضَرْعَها لِتَدرَّ، وـ الريح السحاب: استجلَبَتْه. وـ الدواء البَوْل: جعله يَدِرّ. وـ فلان حاجته: ألحّ في طَلَبِها وعالجها حتى تيسَّرَت له. فهو وهي مُدِرٌّ، وهي مُدِرَّة أيضاً.( اسْتَدَرَّ ) اللَّبَن والدَّمْع ونحوهما: دَرَّ. وـ الناقة ونحوها: طلبت الفَحْلَ. وـ الحَلُوب: طلب دَرَّهَا. وـ استخرج لبنها. وـ الريح السَّحاب: أدَرَّته. وـ البَوْل: تناول ما يُدِرُّه.( الدَّارُّ ): يقال: رزقٌ دارٌّ: دائم لا ينقطع. ( الجمع ) دُرَّار، ودُرَّر، ودَرَر.( الدَّرُّ ): اللَّبَن، أو الكثير منه. وـ النَّفْس. وـ العمل. ويقال في المدح والتعجُّب: لله دَرُّه. ويقال: دَرَّ دَرُّه: كثُر خيره، ولا دَرَّ درُّه: لا زكا عمله.( الدَّرَرُ ): دَرَر الرِّيح: مَهَبُّها. ودَرَر الطَّريق: مَدْرجَته وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْد. ودَارِي بدَرَرِ دارِك: بِحِذائها وقُبَالتها. وهو دَرَرَك: حذاءَك.( الدَّرّارَةُ ): المِغْزَل.( الدُّرَّةُ ): واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. وـ الببغاء الصغيرة. ( د ). ( الجمع ) دُرَر.( الدَّرَّةُ ): اللَّبَن، أو الكثير منه.( الدِّرَّةُ ): اللَّبَن، أو كَثْرَتُه. ويقال: للسَّحَاب دِرَّة: صَبٌّ. ولساق الراكب دِرَّة: استدرارٌ لجَرْي الدابَّة. وللسُّوق دِرَّة: رَوَاج. ويقال: مَرَّ على دِرَّتِه: مَرَّ لا يَثْنِيه شيء. وـ السَّوْط يُضْرَب به: ومنه دِرَّة عُمر. ( الجمع ) دِرَر.( الدُّرِّيُّ ): نسبة إلى الدّرّ في حسنه وبهائه. وـ الكوكب المتلألئ الضوء. ( الجمع ) دراريّ.( الدَّريرُ ): المجتمع الخَلْق. وـ السريع. وـ المضيء.( المِدْرارُ ): الكثير الدَّرِّ ( للمذكَّر والمؤنَّث ). يقال: سحاب مدرار: كثير السَّحِّ. وعين مِدْرار: كثيرة الدمع.( المِدَرَّةُ ): المغزل. ( الجمع ) مَدَارّ.
معنى
في قاموس معاجم
وَدَّر الرجلَ
تَوْدِيراً أَوقعه في مَهْلَكَةٍ وقيل هو أَن يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في
هَلكَةٍ يكون ذلك في الصدق والكذب وقيل إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ ابن
شميل تقول وَدَّرْتُ رسولي قِبَلَ بَلْخٍ إِذا بعثته قال الأَزهري وسمعت غير واحد
يق
وَدَّر الرجلَ
تَوْدِيراً أَوقعه في مَهْلَكَةٍ وقيل هو أَن يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في
هَلكَةٍ يكون ذلك في الصدق والكذب وقيل إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ ابن
شميل تقول وَدَّرْتُ رسولي قِبَلَ بَلْخٍ إِذا بعثته قال الأَزهري وسمعت غير واحد
يقول للرجل إِذا تَجَهَّم له وردّه ردّاً قبيحاً ودِّرْ وجهك عني أَي نَحِّه
وبَعِّدْه ابن الأَعرابي تَهَوَّل في الأَمر وتَورَّطَ وتَوَدَّرَ بمعنى مال
معنى
في قاموس معاجم
وَدَّرَه تَوْدِيراً أهمله الجَوْهَرِيّ وفي اللسان : إذا أَوْقَعه في مَهْلَكةٍ أو أَغْرَاه حتى تكَلَّف ما وقع منه في مَهْلَكةٍ وهذا عن
أبي زيد قال : ويكون ذلك في الصِّدق والكَذب وفي بعض الأصول : في هَلَكَة . عن النَّضْر : وَدَّرَ رَسولَه قِبَلَ بَلْخ
وَدَّرَه تَوْدِيراً أهمله الجَوْهَرِيّ وفي اللسان : إذا أَوْقَعه في مَهْلَكةٍ أو أَغْرَاه حتى تكَلَّف ما وقع منه في مَهْلَكةٍ وهذا عن أبي زيد قال : ويكون ذلك في الصِّدق والكَذب وفي بعض الأصول : في هَلَكَة . عن النَّضْر : وَدَّرَ رَسولَه قِبَلَ بَلْخ إذا بَعَثَه . وَدَّرَ الشَّرَّ هكذا في النسخ ولعلّه الشيءَ : نَحّاه وبَعَّدَه وغَيَّبَه . وَدَّرَ الرجلَ : أَغْوَاه وأَغْرَاه أو هو تصحيف عن الثاني يقال أيضاً : وَدَّرَ فلانٌ مالَه تَوْدِيراً : بذَّرَه وأَسْرَفَ فيه فَتَوَدَّرَ نقله الصَّاغانِيّ . عن الفَرَّاء : وَدَرْتُ أَدِرُ وَدْرَاً : سَكِرْتُ هكذا في النسخ ونصُّ الفَرّاء : سَدِرْت بالدالِ والراءِ حتى كاد ونَصّ الفراءِ : وكاد يُغشى عليَّ . كذا في التكملة . قال الأَزْهَرِيّ : وسَمِعْتُ غيرَ واحد يقول للرجلِ إذا تَجهَّمَ له ورَدّه قَبيحاً : وَدِّرْ وَجْهَكَ عنِّي : أي نَحِّه وبَعِّده وقد تَصحّف ذلك على الصَّاغانِيّ فقال نقلاً عن الأَزْهَرِيّ ويقال ذلك للرجل إذا تجَهّم له : وَدَرَه وَدْرَاً قَبيحاً وصوابُه ما ذكرنا . عن ابْن الأَعْرابِيّ : تَوَدَّرَ في الأمرِ وَتَهَوَّكَ وَتَوَرَّطَ بمعنى : مالَ قال أبو زيد : وقد يكون التَّوَدُّرُ في الصدق والكذب . وقيل : إنّما هو إيرادُك صاحبَك مَهْلَكةً ونص أبي زيد : الهَلَكَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تقول : وُدِّرَ فلانٌ إذا غُيِّب وودَّرَه الأميرُ . وأمرَ به أن يُوَدَّرَ إذا غَرَّبَه وَطَرَده عن البلد . كذا في الأساس
معنى
في قاموس معاجم
در يدر ويدر: درا. 1-السائل: كثر وسال. 2-ت الدنيا على أهلها: كثر خيرها. 3-ت السماء بالمطر: كثر مطرها. 4-ت الناقة بلبنها: أجرته. 5-النبات: طلع والتف....
در يدر ويدر: درا. 1-السائل: كثر وسال. 2-ت الدنيا على أهلها: كثر خيرها. 3-ت السماء بالمطر: كثر مطرها. 4-ت الناقة بلبنها: أجرته. 5-النبات: طلع والتف.