لاهَ
يَليهُ
لَيْهاً:
تَسَتَّرَ.
وجَوَّزَ سيبويه
أن يكون لاهٌ
أصلَ اسمِ
الله تعالى.
وقولهم: يا الله:
بقطع الهمزة،
إنَّما جاز
لأنه يُنْوى
به الوقف على
حرف النداء
تفخيماً
للاسم.
وقولهم: لاهُمَّ
واللهُمَّ
فالميم بدلٌ
من حرف النداء....
لاهَ
يَليهُ
لَيْهاً:
تَسَتَّرَ.
وجَوَّزَ سيبويه
أن يكون لاهٌ
أصلَ اسمِ
الله تعالى.
وقولهم: يا الله:
بقطع الهمزة،
إنَّما جاز
لأنه يُنْوى
به الوقف على
حرف النداء
تفخيماً
للاسم.
وقولهم: لاهُمَّ
واللهُمَّ
فالميم بدلٌ
من حرف النداء.
معنى
في قاموس معاجم
ل ي ه : لَهَ تستَّر وبابه باع وجوَّز سيبويه أن يكون لاه أصل اسم الله تعالى قال الشاعر كحلفة من أبي رباح يسمعها لاهُهُ الكُبَارُ أي إلاهُهُ
أُدخلت عليه الألف واللام فجرى مجرى الاسم العَلَم كالعباس والحسن إلا أنه يُخالف الأعلام من حيث كان صِفة وقولهم يا ال
ل ي ه : لَهَ تستَّر وبابه باع وجوَّز سيبويه أن يكون لاه أصل اسم الله تعالى قال الشاعر كحلفة من أبي رباح يسمعها لاهُهُ الكُبَارُ أي إلاهُهُ أُدخلت عليه الألف واللام فجرى مجرى الاسم العَلَم كالعباس والحسن إلا أنه يُخالف الأعلام من حيث كان صِفة وقولهم يا الله بقطع الهمزة إنما جاز لأنه يُنوى به الوقف على حرف النِداء تفخيما للاسم وقولهم لاَهُمَّ و اللَّهُمَّ الميم بدل من حرف النداء ورُبما جُمع بين البدل والمُبدل منه في ضرورة الشِّعر كقوله غفرتَ أو عذّبتَ يا اللَّهُما لأن الشاعر أن يرد الشيء إلى أصله وأما لاَهُوتٌ فإن صح أنه من كلام العرب فيكون من لاه ووزنه فَعَلُوت مثل رهبوت ورحموت وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوبا و اللاَّتُ اسم صنم كان لثقيف بالطائف