لَقِيَه
ـَ لِقَاء، وتِلْقاء، ولُقِيًّا، ولُقْياناً، ولُقْية: استقبله وصادفه. وـ فلان ربّه: مات.( ألْقَى ) الشيءَ: طرحه. تقول: ألقِه من يدك، وألق به من يدك. ويقال: ألقيت إليه المودّة وبالمودّة. وفي التنزيل العزيز: {تلقون إليهم بالمَوَدّة}. وألقى الله الشيء في القلوب: قذفه. وـ ...
ـَ لِقَاء، وتِلْقاء، ولُقِيًّا، ولُقْياناً، ولُقْية: استقبله وصادفه. وـ فلان ربّه: مات.( ألْقَى ) الشيءَ: طرحه. تقول: ألقِه من يدك، وألق به من يدك. ويقال: ألقيت إليه المودّة وبالمودّة. وفي التنزيل العزيز: {تلقون إليهم بالمَوَدّة}. وألقى الله الشيء في القلوب: قذفه. وـ القرآن: أنزله. وـ المتاع على الدّابّة: وضعه. وـ عليه القول: أملاه؛ وهو كالتعليم. ويقال: ألقى إليه القول وبالقول: أبلغه إيّاه. وألقى إليه بالاً: اكترث به واستمع له. وألقى فلان السمع، وإلى فلان السّمع: استمع وأصغى. وـ إليه خيراً: اصطنعه عنده. وـ إليه السلام: حَيّاه به.( لاقَاه ) مُلاقاة، ولِقاء: قابله وصادفه. وـ الله: صار إلى حسابه. وفي التنزيل العزيز: {الذين يظنّون أنهم ملاقو ربهم}. وـ بين الرّجليْن: وصل بينهما بعد القطيعة. يقال: لاقى بين فلان وفلان. ويقال: لاقى بين طرفي القضيب: عطف طرفيه حتّى تلاقيا. فهو مُلاقٍ. ويقال: هو جاري مُلاقِيّ: مقابلي.( لقّاه ) الشيء: جعله يلقاه. وفي التنزيل العزيز: {ولقّاهم نضرة وسروراً}.( الْتَقَيَا ): استقبل كلّ منهما صاحبه. يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان. وـ الشيئان: اجتمعا. وـ تحاذيا. وفي التنزيل العزيز: {مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان}. ويقال: التقى الشيء: لقيه.( تَلاقَيَا ): التقيا.( تَلَقَّت ) المرأة: حبِلت. فهي مُتَلَقٍّ ( بلا هاء ). وـ الشيء: لقِيَه. ويقال: تَلَقّى فلاناً. وـ الشيء منه: أخذه منه. ويقال: تلقّى العلم عن فلان.( اسْتَلْقَى ) على ظهره: نام.( الأُلْقِيّة ): ما أُلْقِي من الأحاجيّ والألغاز. ويقال: ألقيت عليه أُلْقِيّة، وألقيت إليه أُلْقِيّة: كلمة مُعاياة ليستخرجها. وـ النّازلة من نوازل الدهر. ( الجمع ) الألاقيّ. يقال: لقيت منه الألاقيّ.( التَّلاقِي ): يوم التلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخلق فيه.( التِّلْقَاء ): مصدر لقِيَ. يقال: يسرُّني تِلْقَاؤك: لقاؤك. وتوسّعوا فيه فاستعملوه ظرف مكان بمعنى جهة اللِّقاء والمقابلة، ونصبوه على الظرفيّة. يقال: تَوَجّه تلقاء النار، وتلقاء فلان. وجلس تلقاءه: حذاءه. وفي التنزيل العزيز: {ولمّا توجه تلقاء مدين}. ويقال: فعل ذلك تلقائيًّا: من ذات نفسه. ( مو ).( اللّقَى ): ما طُرِح وتُرِك لهوانه. وـ اللَّقيط. ( الجمع ) ألقاء.( اللَّقَاة ) من الطريق: وسطه.( اللَّقِيّ ): المُلْتَقَى. وهما لَقِيَّان: يلقى أحدهما صاحبه. وهو شَقِيّ لَقِيّ: لا يزال يلقى شرًّا.( المَلْقَى ): مقام الأُرْوِيّة من الجبل تستعصم به من الصيّاد، أو أعلى الجبل. ( الجمع ) الملاقي. والملاقي: مآزم الفَرْج ومضايقه. يقال: امرأة ضيِّقة الملاقي.( المُلْقَى ): المكان الذي يُلقى فيه الشيء. يقال: هذا مُلقى الكُناسات: موضع طرح القُمامة. وفِناؤه مُلقَى الرِّحال: مِضْيَاف.( المُلَقّى ): رجل مُلَقّى: مُمْتَحَن لا يزال يلقاه مكروه. ويقال: ( الشجاع مُوَقّى والجبان مُلَقّى ).