المُتْمَئِلُّ كمُشْمَعِلّ أهمله الجوهري والصاغانيُّ وقال غيرهما : هو الرَّجُل الطَّوِيلُ المُعْتَدِلُ أو الطَّويل المُنْتَصِبُ لُغة في المُتْمَهِلّ بالهاء . واتْمَأَلَّ الشيء : طالَ واشْتَدَّ كاتْمَهَلَّ هكذا ذَكره هنا والصَّوابُ ذِكرُه في مأل فإِنّه ذكر المُتْمَهِلّ في مهل وهما واحد كما سيأتي
المَأْلُ بالفَتْح والمَئِل ككَتِفٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وفي اللِّسان : هو الرجلُ السمينُ التّارُّ الضخمُ وهي بهاءٍ مَأْلَةٌ ومَئِلَةٌ . وقد مَأَلَ كَمَنَعَ إذا تمَلأَّ في التهذيب : مَئِلَ مثل عَلِمَ وكَرُمَ مُؤُولَةً بالضَّمّ ومآلَةً كسَحابَةٍ يقال : جاءَ هُ أمرٌ ما مَأَلَ له مَأْلاً وما مَأَلَ مَأْلَه الأخيرةُ عن ابْن الأَعْرابِيّ : أي لم يستعِدَّ له ولم يَشْعُرْ به وقال يعقوبُ : ما تهيَّأَ له . والمَأْلَة : الرَّوْضة . أيضاً : الرَّحى ج : مِئالٌ بالكَسْر . وأمّا مَوْأَلَ - اسمُ رجلٍ فيمَن جَعَلَه من هذا الباب وهو عند سيبويه مَفْعَلٌ - فشاذٌّ وتَعليلُه مذكورٌ في مَوْضِعه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُتْمَئِلُّ كمُشْمَعِلٍّ : الطويلُ المُنتَصِبُ من الرِّجال . والمَأْل : الملجأ قاله الليث