مَأَوْتُ
الجِلد
مَأْوًا،
ومَأَيْتُهُ
مَأْياً:
اتَّسع.
ومائَةٌ من
العدد، وأصله
مِئًى مثال
مِعًى،
والهاء عوض من
الياء. وإذا
جمعت بالواو
والنون قلت:
مِئُونَ بكسر
الميم، وبعضهم
يقول: مُؤُونَ
بالضم. قال
ابن السكيت:
قال الأخفش:
ولو قلت
مِئَ
مَأَوْتُ
الجِلد
مَأْوًا،
ومَأَيْتُهُ
مَأْياً:
اتَّسع.
ومائَةٌ من
العدد، وأصله
مِئًى مثال
مِعًى،
والهاء عوض من
الياء. وإذا
جمعت بالواو
والنون قلت:
مِئُونَ بكسر
الميم، وبعضهم
يقول: مُؤُونَ
بالضم. قال
ابن السكيت:
قال الأخفش:
ولو قلت
مِئَاتٌ،
لكان جائزاً. وأمْأَى
القوم: صاروا
مائَةً.
وأَمْأَيْتُهُمْ
أنا. أبو زيد:
أَمْأَتْ
غنمُ فلان،
إذا صارت
مائَةً.
وأَمْأَيْتُها
لك: جعلتها
مائَةً. ومَأتِ
السنَّور
تَموءُ
مُواءً، إذا
صاحت، مثل
أَمَتْ
تَأْمو
أُماءً.
ويقال: مَأَى
ما بينهم
مَأياً، أي
أفسد. وقد
تَمَأَّى ما
بينهم، أي
فسد.