معنى `ما شرح مشاغب` في معجم عربي عربي: معجم لسان العرب
الشَّغْبُ
والشَّغَبُ والتَّشْغِيبُ تَهْيِيجُ الشَّرِّ وأَنشد الليث
وإِني على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ ... على الشَّاغِبِينَ التارِكِي الحَقِّ
مِشْغَبُ
وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم والكسر فيه لُغَةٌ وهو شَغْبُ الجُنْدِ ولا يقال
شَغَبٌ وتقول منه شَغَب
الشَّغْبُ
والشَّغَبُ والتَّشْغِيبُ تَهْيِيجُ الشَّرِّ وأَنشد الليث
وإِني على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ ... على الشَّاغِبِينَ التارِكِي الحَقِّ
مِشْغَبُ
وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم والكسر فيه لُغَةٌ وهو شَغْبُ الجُنْدِ ولا يقال
شَغَبٌ وتقول منه شَغَبْتُ عليهم وشَغَبْت بِهِم وشَغَبْتُهُم أَشْغَبُ شَغْباً
كُلُّه بمعنًى قال لبيد ويُعابُ قائِلُهُم وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عن
الطريقِ والقَصْدِ شمر شَغَبَ فلانٌ عن الطريقِ يَشْغَبُ شَغْباً وفلانٌ مِشْغَبٌ
إِذا كان عانِداً عن الحَقِّ قال الفرزدق
يَرُدُّونَ الحُلُومَ إِلى جِبالٍ ... وإِن شاغَبْتَهم وجَدوا شِغابَا
أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجور وتركِ القصد إِلى العُنودِ وقال الهذلي
وعَدَتْ عَوادٍ دون وَلْيِكَ تَشْغَبُ أَي تَجُورُ بِكَ عن طريقك وفي حديث ابن
عباس قيل له ما هذه الفُتْيا التي شَغَبَتْ في الناسِ ؟ الشَّغْبُ بسكون الغين
تَهْيِيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصام والعامَّة تَفْتَحُها تقولُ شَغَبْتُهم
وبهم وفيهم وعليهم وفي الحديث نهى عن المُشاغَبَةِ أَي المُخاصَمَة والمُفاتَنَة
ويقال للأَتانِ إِذا وحِمَتْ فاسْتَصْعَبت على الفَحلِ إِنها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ
قال أَبو زيد ( 1 )
( 1 قوله « أبو زيد » هكذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعضها أبو
زبيد ) يَرْثي ابن أَخيه
كان عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ بعدَ ... اللّه شَغْبَ المُسْتَصْعِبِ المِرِّيدِ
وأَنشد الباهلي قول العجاج
كأَنَّ تَحْتي ذاتَ شَغْبٍ سَمْحَجا ... قَوْداءَ لا تَحْمِلُ إِلاَّ مُخْدَجا
قال الشَّغْبُ الخِلافُ أَي لا تُواتِيهِ وتَشْغَبُ عليه يعني أَتاناً سَمْحَجاً
طويلةً على وجهِ الأَرض قَوْداءَ طويلةَ العُنُقِ وقال عمرو بن قميئة
فإِن تَشْغَبي فالشَّغْبُ مِنِّي سَجِيَّةٌ ... إِذا شيمني ما يؤْت منها سجيحها (
2 )
( 2 قوله « إذا شيمني إلخ » هكذا في الأصل )
تَشْغَبي أَي تُخالِفِيني وتَفْعَلي ما لا يُقامِيني أَي ما لا
يُوافِقُني وأَنشد لهِمْيانَ
إِنَّ جِرانَ الجَمَلِ المُسِنِّ ... يَكْسِرُ شَغْبَ النَّافِرِ المُصِنِّ
يعني بجِران الجَمَلِ سَوْطاً سُوِّيَ من جِرانِهِ والشَّغْبُ الخِلافُ قاله
الباهلي وشَغِبْتُ عليهم بالكسر أَشْغَبُ شَغَباً لغةٌ [ ص 505 ] فيه ضعيفة
وشاغَبَه فهو شَغَّابٌ ومُشَغِّبٌ ورجل شَغِبٌ ومِشْغَبٌ ومُشاغِبٌ وذو مَشاغِبَ
ورجل شِغَبٌّ قال هِمْيانٌ
نَدْفَعُ عَنها المُترَفَ الغُضُبَّا ... ذا الخُنْزُوانِ العَرِكَ الشِّغَبَّا
وأَبو الشَّغْبِ كُنْيَة بعضِ الشُّعَراء وشَغْبٌ موضِعٌ بينَ المدينة والشامِ وفي
حديث الزهري أَنه كان له مالٌ بِشَغْبٍ وبَدا هما مَوْضِعانِ بالشام وبه ( 1 )
( 1 أراد وبالشَّغْب )
كان مُقام عليِّ بن عبدِاللّهِ ابنِ عباسٍ وأَولادِهِ إِلى أَن وَصَلَت إِليهم
الخِلافة وهو بسكونِ الغين وشَغَبُ بالتحريك اسمُ امْرَأَةٍ لا ينصَرفُ في المعرفة